ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض، حيث إن هذا اليوم الذي يعتقد الشيعة أن نبي الله -صلَّى الله عليه وسلم- اختبار للمسلمين خليفة من بعده ابن عمه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، لهذا فإنه من الأيام الدينية لدى أتباع الطائفة الشيعية، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن متى كان يوم غدير، ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض، وما هو فضله عند الشيعة.

متى كان يوم غدير

حيث كان يوم غدير خم في تاريخ 18 ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة، وهذا وفق ما يعتقد الشيعة الاثني عشرية والزيدية والعلويون والإسماعيليون النزارية، بالتالي يرون أن يوم الغدير كان خلال السنة العاشرة عندما كان نبي الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- راجعا من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، فنزل في مكان غدير خم مع المسلمين، وهو مكان قرب الجُحفة فأثنى على علي بن أبي طالب وكلفه خلافة المسلمين من بعده، وهذا بناء على الاعتقاد الشيعي، لهذا يحتفل الشيعة في كل عام بعيد الغدير تاريخ الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، والله تعالى أعلم.

ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض؟

إن اسم عيد الغدير في السماء هو يوم العهد المعهود، وفي الأرض اسمه يوم الميثاق المأخوذ والجمع المشهود، وفق الى الروايات الشيعية، بينما عن تسميته بالغدير، حيث وردت نسبة للمكان الذي حدثت عنده خطبة الرسول التي ذكرناها آنفًا، وهو غدير خم القريب من الجحفة، ويتواجد تحت شجرة في هذا المكان، ومعنى الغدير في اللغة هو مكان فيه مياه راكدة وعمقها قليل، ويدعى يوم عيد الغدير لدى الشيعة كذلك بيوم الولاية أي ولاية الرسول لعليّ.

ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض؟

شاهد أيضًا: بداية إجازة البنوك عيد الأضحى 2023 السعودية

فضل عيد الغدير عند الشيعة

يحتفل الشيعة بهذا اليوم، كونه من ثالث الأعياد لديهم وأعظمها، كما يعتبرون صيام هذا اليوم من أفضل ما يقوم به المسلم من العبادات، ولا يعتبرون الصيام في هذا اليوم حرّاماً كما في بقية الأعياد، عيد الفطر وعيد الأضحى، والدليل عند الشيعة على فضل هذا اليوم وأهميته بأحاديث كثيرة منها:

  • عن علي بن إبراهيم، عن الإمام جعفر الصادق: “قلت: جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين؟ قال: نعم يا حسن أعظمهما وأشرفهما، قلت: وأي يوم هو؟ قال: هو يوم نصب أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه فيه علما للناس، قلت: جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟ قال: تصومه يا حسن وتكثر الصلاة على محمد وآله، وتبرأ إلى الله ممن ظلمهم، فإن الأنبياء صلوات الله عليهم كانت تأمر الأوصياء باليوم الذي كان يقام فيه الوصي أن يتخذ عيدا، قال: قلت: فما لمن صامه؟ قال: صيام ستين شهرا، ولا تدع صيام يوم سبع وعشرين من رجب، فإنه هو اليوم الذي نزلت فيه النبوة على محمد وثوابه مثل ستين شهرا لكم”.

الى هنا نصل لختام فقرات مقالنا عن متى كان يوم غدير، ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض، وما هو فضله عند الشيعة.