اسماء أبناء الرسول الذكور والإناث ، لقد أرسل الله تعالى سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين رحمةً وهدىً للعالمين، وقد شهد المسلمون وغير المسلمين على حد سواء بعظمة شخصيته وتطور صفاته، وذكر بعض المستشرقين أنه أعظم شخصية على وجه الأرض، وكان صلى الله عليه وسلم أعدل الناس وأرحمهم، وأشدهم عزيمة وأصدقهم وأكرمهم، وأشجعهم، وبسبب عظمة سيد الخليقة، يرغب الناس في معرفة المزيد عنه وعن أسماء أبنائه، لذلك عندما نتكلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقدر محبتنا له ورغبتنا في رؤيته، تكثر الألفاظ والعبارات على الرغم من بلاغتها، إلا أنها لن تكون قادرة على وصف هذا الشعور بشكل كامل وهنا في هذا المقال سنذكر أسماء أبناء النبي من الذكور والإناث.

أبناء الرسول محمد صلي الله عليه وسلم

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، كان لديه سبعة أبناء من الذكور والإناث، من الذكور ثلاثة، وأربعة من الإناث وجميع أبناء نبينا محمد هو من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، ما عدا ابنه إبراهيم فهو ابن السيدة مارية القبطية، وفي حياة رسولنا الكريم فقد توفى الله جميع أبنائه، ما عدا السيدة فاطمة الزهراء توفاها الله بعد مماته.

اسماء أبناء الرسول الذكور والإناث

اسماء أبناء الرسول الذكور

محمد صلى الله عليه وسلم هو من أعظم البشرية وهو خاتم الأنبياء المرسلين أبنائه الذكور ثلاثة ومن الحكمة أن توفاهم الله وهم صغار السن، حتي لا يكون هناك فتنة بعد وفاة رسولنا الأعظم، في السطور القادمة سوف نذكر أبنائه وأسمائهم وهم في الآتي:-

  • القاسم: أول أبناء رسول الله وابن السيدة خديجة بنت خويلد ولد قبل النبوة وهو أول الأبناء توفاه الله وكان يلقب الرسول بأبى القاسم نُسبة إلى ولده القاسم.
  • عبد الله: هو ابن السيدة خديجة بنت خويلد ولد بعد النبوة وكان له اسمان غير اسم عبد الله وهما الطاهر والطيب، وتوفي صغيراً في مكة المكرمة.
  • إبراهيم: هو ابن السيدة مارية القبطية ولد في شهر ذي الحجة في السنة الثامنة للهجرة وكانت حياته قصيرة جداً فلقد توفى وهو صغير في مرحلة الرضاعة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إنَّ إبراهيمَ ابني، وإنه مات في الثدي، وإن له ظِئْرَيْنِ يُكْمِلَانِ رضاعَه في الجنةِ].

عبارات وكلمات في حب الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكرى المولد النبوي الشريف

اسماء أبناء الرسول الإناث

نتعرف هنا علي اسماء بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهن أربع بنات وهن بنات أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها، سوف نذكر كل واحدة منهن فيما يلي:-

  • زينب: هي الابنة الكبُرى لنبي الله محمد عليه الصلاة والسلام كانت ولادتها في السنة الثلاثين من مولد نبي الله وتزوجت من أبي العاص بن الربيع وكان لدي السيدة زينب من أولاد: علي وأمامه، حيث توفيت عند زوجها في السنة الثامنة للهجرة عن عمر يناهز الثلاثون سنة.
  • رقية: هي الابنة الثانية للرسول ولدت في مكة قبل البعثة بسبع سنوات وهاجرت إلى الحبشة حيث لُقبت بذات الهجرتين، وكان زوجها عثمان بن عفان وتوفيت في عام غزوة بدر.
  • أم كلثوم: وهي ثالث بنات الرسول، أسلمت في بداية الدعوة الإسلامية تزوجها عتبة بن أبي لهب قبل البعثة ولم يدخل بها وطلقها بناءً على رغبة والده، وبعد وفاة أختها رقية تزوجت من عثمان بن عفان فسُمي بذي النورين، وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة.
  • فاطمة: هي رابع بنات الرسول وأصغر واحدة ولدث قبل النبوة بخمس سنوات في مكة المكرمة، تزوجت علي بن أبي طالب ولها من الأبناء الحسن والحسين، وأم كلثوم وزينب، لقبت بفاطمة الزهراء أو البتول، وهي الوحيدة التي توفيت من أبناء الرسول بعد وفاته.
اسماء أبناء الرسول الذكور والإناث

اسماء أبناء الرسول الذكور والإناث

اقرأ أيضا: اجمل قصائد قيلت عن المولد النبوي واجمل ابيات شعر في مديح الرسول

من خلال موقع مصدري تعرفنا بشكل كبير على معلومات مفصلة حول أسماء أبناء الرسول والنبي محمد من الذكور والإناث، فهو من نشر فى كافة ربوع الأرض الإسلام والسلام التي تعطرت بالفتح الإسلامي لها، تعرفنا على أبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أنهم كلهم توفاهم الله قبل وفاته ما عدا السيدة فاطمة توفيت بعد وفاته بستة أشهر.