حكم صيام الدوبامين حرام ام حلال ابن باز، صيام الدوبامين هو نوع من الصيام الذي لا يعتمد على الامتناع عن الأكل والشرب، بل الامتناع عن ممارسة بعض الأنشطة التي تحفز الدماغ على إنتاج الدوبامين من أجل التخلص من العادات السيئة، مثل إدمان الألعاب الإلكترونية أو الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، لهذا سوف نوضح الحكم الشرعي لممارسة صيام الدوبامين وهل هذا النوع من الصيام موجود في الشريعة الإسلامية.

ما هو الدوبامين

الدوبامين هو مركب كيميائي يعتبر من الناقلات العصبية في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي)، يلعب الدوبامين دورًا مهمًا في التحكم بالحركة والمشاعر والمزاج والمكافأة والمكافحة للإجهاد والعديد من وظائف الجسم الأخرى.

بالنسبة للوظائف العصبية، يساعد الدوبامين في نقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، عندما يكون هناك نقص في الدوبامين أو اضطراب في نشاطه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية واضطرابات مثل مرض باركنسون واضطرابات مزاجية مثل الاكتئاب واضطراب فرط النشاط وقلة التركيز (اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط).

بعض الأدوية تستخدم لزيادة مستويات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي وتحسين الأعراض المرتبطة بانخفاضه، مثل أدوية لعلاج مرض باركنسون، ومع ذلك، يجب استخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبي مختص، حيث يمكن أن تكون لها آثار جانبية واحتماليات أخرى.

شاهد أيضاً: وجدت قطعة ذهب ماذا افعل وما الحكم منه

حكم صيام الدوبامين حرام ام حلال ابن باز

ولم يصدر العلماء المسلمين أي فتاوى شرعية بخصوص صيام الدوبامين،وذلك لأنه نوع من الصيام المبتكر الذي لم يرد في أي دليل في القرآن الكريم ولا في السنة المطهرة، حيث يعتمد هذا الصيام بشكل أساسي على الامتناع عن بعض الملذات للتخلص من الإدمان على بعض العادات السلبية، وما يدعو إليه الشرع هو صيام رمضان، والصيام للتخلص من بعض الضغوط والعادات السيئة بالامتناع عن الطعام والشراب، وهو ما يسمى بصيام التطوع، وأما صيام الدوبامين، فلم يكن معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد أصحابه، ولا دليل عليه.

هل الصيام يزيد من الدوبامين

وبحسب علماء التغذية؛ والصيام معروف في الإسلام، وهو الإمساك عن الطعام والشراب حتى غروب الشمس؛ وهو يعمل على تحسين وظيفة وعمل الدماغ، كما يعمل على تحسين صحة أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي والعضلي والجهاز التنفسي وغيرها،كما يزيد الصيام من إنتاج الدماغ لهرمونات الشعور بالسعادة المعروفة باسم الدوبامين والسيروتونين، كما أن الصيام يحسن مزاج الإنسان، ويحسن الحالة المعنوية، ويحسن الذاكرة، وله فوائد لا تعد ولا تحصى.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام عرفة والقضاء معا

هذه هي المعلومات الكاملة حول حكم صيام الدوبامين حرام ام حلال ابن باز، وقد بينا لكم بعض المعلومات عن صيام الدوبامين، وتعرفنا على بعض المعلومات عن الدوبامين واهميته في جسم الانسان.