ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة، وما هو الرأي الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة، حيث أن الطائفة الشيعية هي إحدى الطوائف الأساسية في الشريعة الإسلامية، ولهم أحكامهم وتشريعاتهم الخاصة التي ذكرها علماؤهم غير القرآن الكريم وليس السنة، ولهذا يعتبرون أنفسهم قريبين من الله بمخالفة سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، والتقرب إليه، ربما بالتزامن مع قدوم المولد النبوي يتساءل الكثير من الناس عن الأحكام المتعلقة بهذا اليوم عند الشيعة، ومن خلال فقرات مقالتنا على موقع مصدري نود أن نناقش حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة، و إذا كان الاحتفال بهذه المناسبة يعتبر بدعة عند الشيعة.

الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

يقيم الشيعة كل عام احتفالات كبيرة بذكرى مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم، ويصرون على أنهم على حق وأن أهل السنة في قولهم اليوم بدعة لكنهم مخطئون، منذ أن بدأ الشيعة الاحتفال بهذا اليوم منذ القرن الرابع الهجري في عهد الفاطميين، وكان المنتمون إلى المذهب الشيعي أول من احتفل بهذا اليوم، ويعتبرون يوم المولد النبوي هو اليوم السابع عشر من ربيع الأول، حيث يلجؤون إلى الصدقات والحسنات وتوزيع الطعام والحلويات وغيرها.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

ويعتبر الشيعة الاحتفال بمولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- من واجباتهم، وبهذا الاحتفال يحبون الرسول ويكرمونه، ويتقربون إلى الله باحتفالهم، ولذلك يرون أن من الواجب على محبي الرسول زيارته، وتكريمه وتمجيده بالاحتفال بيوم مولده، ومحبة الرسول كما يقولون وهي أصل من أصول الدين، ويجب على المسلم إبراز هذه المحبة بكل الوسائل، كالاحتفال بيوم المولد النبوي، وتنظيم تظاهراته وتداولها بين الناس، وتحديد الأعمال والعبادات ليتم الاحتفال بها بذلك اليوم.

شاهد أيضا: أسئلة وأجوبة عن المولد النبوي الشريف

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي؟ مفاتيح الجنة

وقد أشار الشيعة إلى أن الاحتفال بمولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- جائز، ويرون أنه ليس جائزا فحسب بل هو واجب عليهم أيضا، ولذلك يقيمون الاحتفالات ويلقون الخطب والأشعار في مدح الرسول -صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر أحد أئمتهم يقول: “لا يزال أهل الإسلام يحتفلون بشهر مولده صلى الله عليه وسلم ويحتفلون بشهر مولده، ويحتفلون بأعياد، ويتصدقون في لياليه بمختلف الصدقات، ويظهرون الفرح والحب له فيكثرون من بركاتهم، ويهتمون بتلاوة القرآن الكريم في مولده الكريم.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة؟

ولا شك أن علماء الشريعة الإسلامية من أهل السنة قد أجمعوا على أن الاحتفال بيوم مولد الرسول بدعة لا يجوز في الدين، لكن الشيعة لهم وجهة نظر مختلفة ولعلهم سيفهمون أنه لا يجوز لأحد أن يشكك في شرعية الاحتفال بمولد الرسول وأنه احتفال واجب ولا يصح تسميته بدعة، ولهذا يختلقون القصص والبراهين، ويفسرون الأدلة الصحيحة على هواهم لتكون متوافقة مع قرارات أئمتهم وعلمائهم والله أعلم.

اقرأ أيضا: ما اسم الصحابي الذي كان أول من بادر بمبايعة الرسول (ص) في بيعة الرضوان؟ مسابقة الشيخ علي جمعة

حكم من يصنع ويجهز الحلويات للاحتفال بمولد النبي ابن باز

وأشار الشيخ ابن باز إلى أنه ليس في الدين الإسلامي ما يدل على جواز الاحتفال بالمولد النبوي، ولا إعداد الطعام والحلويات له، كما أكد أن الاحتفال في هذا الإطار يعد ابتكارا حديثا. ونبي الله -صلى الله عليه وسلم هو أكثر الناس نصحاً للمسلمين، وأعلمهم بشريعة الله، ولا يحتفل بيوم ميلاده ولا يصنع حلويات ولا يأكل طعاما، وكذلك اتبعه العلماء وأصحابه ومريديهم ومريديهم، فكيف يترك مثل هؤلاء أمراً إذا كان فيه خير للناس؟ ولا يجوز للمسلم أن يعد حلوى أو يعد طعاماً للاحتفال بيوم مولده ولم يتعهد النبي إلا بالاحتفال بعيدي المسلمين وهما الفطر والأضحى ونحو ذلك ليست كذلك جائز، والله أعلي وأعلم.

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

وإلى هنا من خلال موقع مصدري، نصل إلى خاتمة فقرات هذا المقال، والتي ناقشنا خلالها حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة، وهل يعتبر الاحتفال بهذه المناسبة بدعة عند الشيعة.