ما هي المادة التي تصنع منها خيوط الغرز الجراحية ومتى تذوب، من المعروف بأنه يتم استخدام خيوط الغرز الجراحية من أجل إصلاح الجروح لدى جلد الإنسان سواء أكانت جروح سطحية او جروح عميقة، حيث أن هذه الخيوط تكون معقمة ومنها ما يكون قابل للامتصاص وهي ما يتم وضعها داخل الجسم لربط الشقوق معا، وبعد فترة من وضعها تذوب من تلقاء نفسها، ويتساءل الكثير من الناس عن معرفة المادة التي تصنع منها خيوط الغرز الجراحية، فتابعوا معنا الى النهاية لكي تتعرفوا على ذلك.

ما هي المادة التي تصنع منها خيوط الغرز الجراحية ومتى تذوب

إن من أكثر ما يدور في أذهان الجميع بأنه هل يتم صناعة خيوط الغرز كمثل صناعة الخيوط الأخرى المستخدمة في إصلاح الملابس وغيرها، وهذا شيء غير صحيح، فلا يمكن أن يتم عقد جروح وشقوق الإنسان بأي خيوط، بل يحتاج إلى خيوط معقمة يتم صناعتها بأساليب طبية نقية وهو ما سوف نسرده لكم عبر النقاط التالية :

  • • يتم صناعة خيوط الغرز الجراحية بشكل عام من مواد عضوية وتكون في الغالب هذه الخيوط حديثاً قابلة للامتصاص تستخدم لخياطة وغلق الجراحات الداخلية من الجسم.
  • • تأتي أغلب مصدرها من داخل أمعاء المواشي (كالأغنام، والخراف، والماعز) وبالتحديد من الطبقة المصلية للجنبات التي تغلف تلك الأمعاء.
  • وكذلك يتم صناعة الخيوط من مواد طبيعية مثل الخيط القصابي والحرير.

شاهد أيضا: تجربتي مع المثانة العصبية وما هي أسبابها وأعراضها بالتفصيل

ما هي الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص (التي تذوب)

ما هي المادة التي تصنع منها خيوط الغرز الجراحية ومتى تذوب

تعتبر الخيوط القابلة للامتصاص أحد أفضل أنواع خيوط الغرز الجراحية والتي يتم استخدامها حديثاً بشكل كبير وبدأ الاستغناء عن الخيوط التي يتم صناعتها من النايلون والحرير، فالخيوط التي تذوب يتم صناعتها من مواد عضوية وطبيعية، وبعد ان يتم عقد شقوق وجروح الجسم يتم امتصاص تلك الخيوط من الجسم نفسه وتذوب بداخله وهي معقمة ولا تضر به.

فكما نعلم أن المواد العضوية التي صنعت منها الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص تأتي من أمعاء المواشي كالأغنام وغيرها، اما الخيوط الغير قابلة للامتصاص او الغير قابلة للذوبان يتم صناعتها إما من موارد طبيعية كالألياف الطبيعية او تصنع من خيوط تركيبية كالنايلون والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر.

ولكن لا يتم الاستغناء عنها في عصرنا هذا فهي تعتبر خيوط مثالية للجروح التي تحتاج إلى وقت طويل من أجل الالتئام وتدوم لمدة كبيرة تصل إلى 10 شهور بدون أن تتآكل او تتدهور، وهذه الخيوط تتطلب الذهاب إلى الطبيب من أجل إزالتها بعد فترة التئام الجرح.

شاهد أيضا: تجاربكم مع الدكتور فهد بامحرز لتكميم المعدة وأهم المعلومات حولها

ما هو الوقت اللازم لذوبان الخيوط الجراحية

في إطار اهتمام الكثير من الناس للتعرف على المعلومات الطبية العامة والتي يلاحظها الجميع في حياته اليومية، وكان من بين ذلك الغرز التي يتم استخدامها في خياطة وعقد الجروح والقليل منا من لم يتعرض لمثل ذلك الحدث، وبعد أن تعرفنا على أنواع الخيوط الجراحية والمواد التي يتم استخدامه في صناعتها، دعونا نستعرض لكم الوقت الذي تذوب فيه الخيوط الجراحية القابلة للامتصاص :

  • تعتبر الفترة التي تنتهي بها الخيوط القابلة للامتصاص وتذوب قليلة وتصل إلى ما يقارب مدة من 10 أيام إلى 6 شهور.
  • ولكن ذلك يعتمد على الحالة المتعرضة للغرز، فلو قلنا أن المرأة بعد ولادتها تذوب خيوط الغرز الجراحية خلال مدة أقصاها 35 إلى 40 يوماً تقريباً.
  • لكن انقضاء تلك المدة دون ذوبان فهذا يمكن أن يدل على أن الخيوط التي تم استخدامها في عقد للجروح غير قابلة للذوبان أو للامتصاص فيمكن أن تكون خيوط مصنوعة من النايلون أو الحرير.
  •  هناك العديد من أشكال الجروح التي لا تحتاج إلى غرز قابلة للذوبان لأنه لا يمكن استخدام تلك الخيوط لكل أنواع الجروح ويشيع استخدامها في الحالات التالية (جراحة الفم، وإصلاح العضلات والنسيج الضام، وجراحة البطن، وعلاج التمزق المهبلي الذي ينتج عن الولادة)، فبعد أن يقيم الطبيب تلك الجروح يحدد نوع تلك الخيوط المطلوبة لغرز الجروح.

عيوب خيوط الجراحة القابلة للذوبان

رغم المميزات التي تنالها الخيوط الجراحية القابلة للذوبان إلا أن لديها العديد من العيوب والتي نحن هنا بصدد سردها لكم عبر النقاط التالية :

  • في حال استخدام الخيوط القابلة للذوبان لا يتم المسح مكان الجرح بالمعقم لأن ذلك قد يؤثر بشكل كبير على مدة التئام الجرح.
  • يتم تجنب استخدام الخيوط القابلة للذوبان في حال كان الجسم يعاني من مشاكل الاستخدام شديدة.
  • كذلك ينبغي عدم تنظيف الغرز القابلة للذوبان باستخدام ببيروكسيد الهيدروجين أو المواد الكيميائية.
  •  يعتقد الكثير من الأطباء بأن خيوط الجراحة التي تذوب هي من أكثر الخيوط عرضة لتكرار عملية فتح الحرج وتمدده.

ما هي المادة التي تصنع منها خيوط الغرز الجراحية ومتى تذوب، وفي الختام نشكركم على حسن المتابعة لموضوع بحثنا الشيق والذي وجدنا مواضيعه متصدرة عبر الانترنت، وكان يدور حول الغرز التي يتم استخدامها في عقد جروح جسم الانسان والمواد التي يصنع منها وأنواعه.