ما هي فوائد الطب التقليدي للفرد والمجتمع، حيث يلجأ عدد كبي من الناس إلى العلاج الشعبي أو ما يدعى بالطب البديل، والذي يكون عبارة عن جملة من الوسائل العلاجية التي تستعمل جنباً إلى جنب مع الطب الحالي، وكان لتلك الطرق دور هام جدا في تطور الطب بوجه عام، ويعتبر ذلك النوع من العلاج موجود منذ وجود البشر، وتم تطويره مع مرور الوقت ليتلاءم مع ظروف الحياة، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو الطب التقليدي، الى جانب ذكر ما هي فوائد الطب التقليدي للفرد والمجتمع، وما هي أضراره والمزيد من التفاصيل الأخرى عنه.

ما هو الطب التقليدي 

إن الطب التقليدي هو عبارة عن الطب الذي يجمع بين جميع الخبرات والممارسات المستعملة للحفاظ على الصحة العامة، منها الحماية من الأمراض الجسدية والعقلية وفي تشخيص وعلاج الأمراض الأخرى، على حسل معتقدات ونظريات الثقافات المتعددة.

حيث تم وضع هذا النوع من العلاج بالشراكة مع الفروع الطبية المختصة داخل مستشفى العلاج الطبيعي والتأهيل الفيزيائي فيها نظرا الى العلاقة والارتباط الوطيد للأماكن العضلية والهيكلية من الجسم”.

ما هي فوائد الطب التقليدي للفرد والمجتمع

توجد الكثير من الفوائد التي تدفع المرضى تجاه الطب الشعبي بدلا من استعمال العلاجات والوصفات الطبية، وكما بات أطباء العناية الصحية أكثر انفتاحا وتقبلا للطب الشعبي والفوائد التي يمكن أن يوفرها للجسم، ومما  يلي نذكر عدد من فوائد الطب التقليدي للفرد والمجتمع:

  • يحسن نوعية حياة المريض، من خلال تخفيف الألم.
  • يعالج السبب الحقيقي للمرض، ويخفف من الأعراض الناتجة.
  • يعتبر أكثر أمانا، نظرا الى استعمال المواد الطبيعية.
  • تعتبر تكلفة الطب البديل منخفضة مقارنة بالطب الحديث.
  • يمكن الوصول إلى المعالج بطريقة سهلة وبسيطة، مع وفرتهم.

شاهد أيضا: تجربتي مع كريم افوتين اي لتفتيح البشرة وعلاج الكلف بفعالية

هل العلاج بالأعشاب ضارة و إن لم تفد؟

إن الأعشاب لا تجربة فيها والعينات صغيرة ومعتمد على تجربة فردية لا تتخطى 100 فرد في التجربة ولا تنحصر على العلم المنهجي وبحيث لا دراسات تامة ولا إثبات على صحة تلك العلاجات، وفي الطب التقليدي يقوم على نظرية أن العلاج الذي لا ينفع ولا يترك أضرار، بينما عن الطب العادي فينظر للإنسان بوجه تام هل يحتاج أو لا يحتاج.

كما يسمح لهم بالاعتماد على مصادر الأدوية التي يستعملونها، وهذا إن مرخصة فلا مشكلة في هذا ” و الجدر بالذكر هنا الى أن الترخيص للدواء لا يعني الفعالية” وفي حال وجدت الرقابة عقاقير غير مرخصة وضارة تقوم بسحبه من السوق.

ما هي فوائد الطب التقليدي للفرد والمجتمع

شاهد أيضا: تجربتي مع اسرع وأقوى علاج للمغص الكلوي

أضرار ومخاطر الطب التقليدي

إن العلاج البديل يرتكز على التجارب وكما تطور على حسب معتقدات وثقافات محددة، على خلاف الأدوية التي يتم اختبارها وتطويرها من خلال البحث العلمي، لهذا قد يكون غير فعال خلال معظم الحالات المرضية، نظرا الى قلة الدراسات المرتبطة بالأدوية الشعبية والطب التقليدي، لذلك قد تحدث عدد من المشاكل والآثار الجانبية نطزا الى الجرعة الزائدة، لأن تعليمات الجرعات ترتكز على التخمين، ويمكن أن تتفاعل عدد من الأعشاب المستعملة في العلاج مع بعضها، لهذا قد يتسبب الطب الشعبي بوقوع مشاكل صحية خطيرة.

شاهد أيضا: تجربتي مع زيادة هرمون الاستروجين وطرق علاجه وتنظيمه

أشهر الكتب عن الطب التقليدي

حيث توجد عدد كبير من الكتب والتي تضمنت الحديث حول العلاج بالطب البديل أو التقليدي بالأعشاب، والتي دونها عدد كبير من العلماء والمتخصصين في هذا المجال منذ العصور القديمة، ومما يلي نذكر أهم هذه الكتب كالتالي:

  • كتاب عن الأعشاب الصينية هو كتاب شينونغ بينكاو جينغ: (Shennong Bencao Jing)، الذي تم تجميعه إبان حكم أسرة هان، ولكنه يرجع لتاريخ أقدم من هذا بكثير، وكما شهد المزيد من الإضافات لمحتواه فيما بعد ليكون ياو شينغ لان (Yaoxing Lun) (بحث في طبيعة الأعشاب الطبية) أثناء أسرة تانغ.
  • كتاب الرومان: بإدراج بلينيوس الأكبر (Pliny the Elder).
  • كتابات المعالج بالأعشاب كراتيوس (Krateuas): الدكتور المعالج لميثراداتس السادس (Mithridates VI) ملك البنطس خلال الفترة من 120 حتى 63 قبل الميلاد في كتابه بعنوان كتاب الحشائش والأدوية (De Materia Medica)، وكما تُرجم كتاب الحشائش والأدوية إلى عدد من لغات وأُدخلت الأسماء التركية والعربية والعبرية إليه.
  • كتاب القانون في الطب لابن سينا: والتي كانت عبارة عن دستور أدوية مبكر وطرحت أسلوب التجارب السريرية. تُرجم كتاب القانون، بالتالي تمت ترجمته إلى اللغة اللاتينية وبقي مرجعا طبيًا في أوروبا الى القرن السابع عشر، وهذا الى جانب أن النظام اليوناني في الطب البديل يعتمد كذلك إلى كتاب القانون.

شاهد أيضا: تجربتي مع زيادة هرمون الاستروجين وطرق علاجه وتنظيمه

لا زال الإنسان يلجأ الى استخدام الطب البديل في كثير من لأحيان لأجل علاج الأمراض نظرا الى الفوائد التي تعود له، وقد وضحنا لكم على ما هو الطب التقليدي، الى جانب ذكر ما هي فوائد الطب التقليدي للفرد والمجتمع، وما هي أضراره والمزيد من التفاصيل الأخرى عنه.