ما هي قصة عيد العمال الحقيقية كاملة، والذي يُصادف في الأول من مايو من كل عام، وهو عيد سنوي يُعطل يه كافة أماكن ومجالات العمل حول العالم، وبالإشارة هنا للعمال أهمية كبيرة في مجتمعاتهم، فهم من يقومون ببناء أوطانهم من خلال الجد والاجتهاد، وهم من يعملون في المصانع والمزارع وغيرها من الأعمال الشاقة، لذا كان من الأولى أن يكون لهم عيدًا سنويًا لأجل تقدير جهودهم، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما هي قصة عيد العمال الحقيقية كاملة.

ما هي قصة عيد العمال الحقيقية كاملة

تعود قصة عيد العمال الحقيقية إلى أواخر القرن التاسع عشر في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1886، حيث كان حدث اضراب كبير في ذلك الوقت من قبل العمال، وفي السطور التالية نستكمل حديثنا حول ما هي قصة عيد العمال الحقيقية كاملة:

  • مع انتقال الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية في ذلك الوقت من الرأسمالية إلى الإمبريالية.
  • وكان العمال يعملون من 14 إلى 16 ساعة في اليوم، ويوم كانوا يتقاضون رواتب قليلة جدًا.
  • أثار هذا القمع الشديد غضب العمال، فقرروا القيام بالإضرابات، والتي بالفعل كانت السبيل الوحيد للحصول على ظروف معيشية معقولة، وطرحوا شعار الإضراب “نظام العمل لثماني ساعات”.
  • في عام 1877، بدأ أول إضراب قومي في التاريخ الأمريكي، ونظم العمال مظاهرة كبيرة، واندفعوا إلى الشوارع، وطالبوا الحكومة بتحسين ظروف العمل والمعيشة وتقليل ساعات العمل إلى ثماني ساعات في اليوم.
  • وزاد عدد المتظاهرين والمضربين بشكل سريع خلال أيام، الأمر الذي أجبر الحكومة الأمريكية تحت ضغط شديد لوضع قانون لتحديد ساعات العمل اليومية في الساعات المعروضة.
  • لكن الرأسماليين لم يلتزموا بهذا القانون قط، بل استمروا في استغلال العمال، واستمر العمال في العمل دون انقطاع.

شاهد أيضا: كم يوم اجازة عيد العمال 2023

قصة عيد العمال العالمي

مع اقتراب حلول عيد العمال العالمي تساءل عدد كبير من الناس حول سبب الاحتفال بهذا العيد، ولماذا يحظى بأهمية كبيرة، ولقو وضحنا لكم في السطور السابقة أن العمال في مدينة شيكاغو قاموا بالعديد من المظاهرات لأجل تقليص عدد ساعات العمل، وفيما يلي نكمل قصة عيد العمال:

  • في أكتوبر 1884، اجتمعت ثماني نقابات عمالية كندية وأمريكية في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وقررت الدعوة إلى إضراب عام في 1 مايو 1886 لإجبار الرأسماليين على تنفيذ قانون العمل لمدة ثماني ساعات.
  • وفي الأول من أيار توقف 350 ألف عامل من أكثر من 20 ألف مصنع أمريكي عن العمل وخرجوا إلى الشوارع في مظاهرة ضخمة.
  • أصيبت هذه المصانع الكبيرة بالشلل، وحاولت الحكومة قمع التظاهرة بالقوة، مما أشعل نيران كفاح العمال في جميع أنحاء العالم، ودخل العمال أوروبا، وضربت القارات الأخرى واحدة تلو الأخرى، وبعد شهر كان على الحكومة الأمريكية أن تنفذ بفعالية قانون العمل لمدة ثماني ساعات.
  • في يوليو 1889، افتتح المؤتمر الدولي للنواب الاشتراكيين في باريس، فرنسا، وقرر المؤتمر جعل عيد العمال من كل عام عطلة مشتركة لجميع البروليتاريين في العالم.
  • في مثل هذا اليوم من عام 1890، نظم عمال أمريكا وأوروبا مظاهرات كبيرة للاحتفال بنجاح النضال العمالي، وهكذا ولد “يوم العمال العالمي”.

ما تاريخ الاحتفال بعيد العمال

إن تاريخ الاحتفال بعيد العمال هو الأول من أيار من كل عام، ويرجع الاحتفال به إلى أواخر القرن التاسع عشر في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث عصر النهضة لأمريكا وبدء الثورة الصناعية في ذلك الوقت.

  • وكانت طبقة العمال تشكل الطبقة الأكبر في المجتمع في ذلك الوقت، وكانوا يعملون لأكثر من 16 ساعة لأجل توفير احتياجاتهم أسرهم، ومع ذلك تم منحهم أجور منخفضة.
  • وبسبب معاناة العامل من ظروف عمل قاسية، ولأن الأجور كانت متدنية، أيضا بسبب ساعات العمل الطويلة قام العمال بالخروج للشوارع في مظاهرات على مستوى البلاد لأجل المطالبة بحقوق العمل الخاصة بهم.

لماذا اختير 1 ماي عيد العمال

اختير 1 ماي عيدًا للعمال، لأن هذا التاريخ يرجع إلى الأول من مايو 1886م وهو اليوم الذي خرج ما بين 350 و 400 ألف عامل يطالبون بنيل حقوقهم الشرعية في العمل، وبالفعل قام اتحاد العمل الأمريكي بإصدار اتفاقية عام 1886 بإعتماد قرار 8 ساعات في اليوم، وذلك اعتبارًا من 1 مايو 1886م.

ما هو شعار عيد العمال العالمي

حمل العمال الذين خروجوا في مظاهرات في يوم 1 مايو من عام 1886م في شيكاغو شعار :«ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع»، ولقد طالبوا بتقليل ساعات العمل، وخرج في ذلك الوقت في المظاهرات ما بين 350 و 400 ألف عامل، واستمروا في الخروج في المظاهرات حتى وافقت الحكومة الأمريكية على مطالبهم.

شاهد أيضا: شروط التوظيف في إدارة الموارد البشرية ومراحلها

قدمنا لكم بالفصيل ما هي قصة عيد العمال الحقيقية كاملة، كما تعرفنا على لماذا تم اختيار الأول من مايو عيدًا للعمال، وما هو تاريخ الاحتفال بهذا العيد، أيضًا قدمنا شعار عيد العمال العالمي.