ما هي مكونات الجهاز الدوري ووظيفته والأمراض التي تصيبه، من المتعارف عليه أن الاهتمام بعلم الأحياء من أهم الأمور التي يتم من خلالها التعرف على الأعضاء الداخلية والأجهزة المتواجدة في الجسم، ولذلك كل جهاز يكون مخصص بالعمل على وظيفة معينة، على سبيل المثال الجهاز الهضمي يساهم في هضم الطعام، أما بالنسبة إلى الجهاز التنفسي يساعد على عملية التنفس والشهيق والزفير، واليوم سنتعرف خلال مقالنا لليوم على جهاز الدوري، بالتالي الحديث عن ما هي مكونات الجهاز الدوري ووظيفته والأمراض التي تصيبه.

ما هو جهاز الدوران

ما هي مكونات الجهاز الدوري ووظيفته والأمراض التي تصيبه

تعرف أن جهاز الدوران يعرف باللغة الإنجليزية أنه Circulatory system أو ما يطلق عليه نظام الدورة الدموية، من إحدى الأنظمة والأجهزة الموجودة في جسم الإنسان ويتألف من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويتم من خلاله العمل على نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى كافة أعضاء وأنسجة جسم الإنسان، وسنتعرف على المزيد من المعلومات عن جهاز الدوران كما يلي:

  • من المتعارف عليه أن جهاز الدوران يعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون والفضلات الموجودة في الخلايا.
  • بالتالي يهتم بنظام الدورة الدموية كونه يساهم بالعمل على توزيع الدم والعناصر الغذائية إلى كافة أعضاء الجسم.
  • وقد يعمل الجهاز الدوراني بمساعدة من الأوعية الدموية التي تتضمن على كلا من الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.
  • تعمل الأوعية الدموية مع القلب والرئتين على تدوير الدم بشكل مستمر في جسم الإنسان.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم العمل على إرسال حجرة الضخ السفلية اليمنى للقلب ويتضمن الدم على نسبة منخفضة من الأكسجين إلى الرئتين.
  • وأيضا يتم إرسال الأذين الأيسر الدم المؤكسج إلى البطين الأيسر الذي يعمل على ضخ الدم إلى الجسم عبر الشرايين ومن ثم إلى الدم ويدخل للشعيرات الدموية.

شاهد أيضا: ما هي المادة الفعالة في دواء تورفاست والحالات المرضية التي يعالجها والأعراض الجانبية

ما هي مكونات الجهاز الدوري

الجهاز الدوري له أهمية بارزة بالعمل ما بين القلب والدم والأوعية الدموية، من أجل ضخ الدم ونقل الاكجسين وإخراج ثاني أكسيد الكربون، وسنتعرف على مكونات الجهاز الدوري كما يلي:

  • القلب : يعرف القلب أنه عضو عضلي يعمل على ضخ الدم في كافة أنحاء الجسم من خلال الأوعية الدموية.
  • الدم:   بالإضافة إلى ذلك الدم  يتكون من الخلايا الحمراء والبيضاء والبلازما والصفائح الدموية.
  • الأوعية الدموية : أما بالنسبة إلى الأوعية الدموية فهي تحتوي على الشرايين، والأوردة، والشعيرات الدموية.

ما وظيفة جهاز الدوران وما أهميته لجسم الإنسان

كل جهاز أو عضو في جسم الإنسان يقوم بوظيفة معينة، أما بالنسبة إلى وظيفة جهاز الدوران وأهميته في جسم الإنسان كوه يقوم بالعمل على نقل الدم المحمل بالأكسجين والأغذية من القلب إلى الخلايا من أجل الحفاظ على صحة الأعضاء والعضلات وكافة الأنسجة، ويتم طرح الفضلات والغازات على سبيل المثال ثاني أكسيد الكربون من الخلايا عبر الجهاز التنفسي إلى خارج الجسم، ويتم الحفاظ على درجة الحرارة الجسم الطبيعية ويتم العمل على توفير التوازن الكيميائي السليم للجسم.

شاهد أيضا: 5 دواعي لاستعمال بنتوكسيفللين دواء ترنتال Trental الجرعة وأهم الاحتياطات والمحاذير

الأمراض التي تصيب الجهاز الدوري

من الممكن أن ضعف مناعة الإنسان أن يصاب بالعديد من الأمراض وتلحق الضرر بالجهاز الدوري ويكون هناك خلل في وظيفته الرئيسية في نقل الدم، وسنتعرف على تلك الأمراض كما يلي:

 تصلب الشرايين 

من الممكن أن يصاب الجهاز الدوري بتصلب بالشرايين عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والعناصر المغذية من القلب إلى كافة أنحاء الجسم.

 ارتفاع ضغط الدم 

وقد يصاب بارتفاع في ضغط الدم الذي يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والقلق ويسبب مشاكل في الدماغ والكلى

 الذبحة الصدرية 

الإصابة بالذبحة الصدرية تتم عندما لا يتم الحصول عضلة القلب على كمية من الدم التي تحتاجها ولهذا السبب يحدث ضيق أو انسداد في شرايين القلب.

 توسع الأوردة 

علاوة على ذلك قد تحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه من أجل منع تدفق الدم إلى الخلف وعندما تفشل الصمامات يتجمع الدم في الأوردة ويتم تسديد مسار القلب وبالتالي يؤدي إلى توسيع الأوردة كي تتسع لكمية الدم.

السكتة الدماغية 

وبالتالي من الممكن أن يصاب الجهاز الدوري ويتأثر أثناء السكتة الدماغية والنوبة الدماغية كونه يعيق من إمداد الدم إلى جزء الدماغ وعندما ينفجر إحدى الأوعية الدموية في الدماغ قد يسبب السكتة الدماغية ويحدث تلف في الدماغ أو إعاقة طويلة الأمد.

شاهد أيضا:لماذا يستخدم دواء أدفيل Advil والجرعة المناسبة لكل فئة وسعره في السعودية 2023

ونحن وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن الجهاز الدوري، وتعرفنا على ما هي مكونات الجهاز الدوري ووظيفته والأمراض التي تصيبه، علما بأنه يعمل على نقل الدم المحمل بالأكسجين والأغذية من القلب إلى الخلايا في جسم الإنسان، ومن الممكن أن يكون ناجم عن العديد من الأمراض كالسكتة الدماغية أو اتوسيع الأوردة وارتفاع في ضغط الدم.