قرقيعان 2023 الكويت يصادف اي يوم، تعتبر القرقيعان هي إحدى العادات الشعبية التي يحتفل بها الشعب الكويتي حيث يوجد العديد من التقاليد حول هذه الاحتفالات فيرتدي الأطفال في هذه الاحتفالات الملابس التقليدية والشعبية لدولة الكويت، ويذهبون لجمع الحلوى من الأقارب والجيران يحتفل أهل الكويت في هذه المناسبة في منتصف شهر رمضان المبارك أو في منتصف شهر شعبان، سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال في أي يوم بالتحديد يحتفل اهالي الكويت في عاده القرقيعان 2023.

قرقيعان 2023 الكويت يصادف اي يوم

تصادف القرقيعان عام 2023-1444 يوم الأربعاء 5 أبريل من العام 2023 م، الموافق ليلة الرابع عشر من شهر رمضان عام 1444 هـ، يحتفل الأطفال بهذه المناسبة كل عام، مما يجلب التسلية والمرح والمتعة، ولهذه المناسبة توجد طقوس وعادات فريدة وفريدة من نوعها من بينها اللباس التقليدي، للفتيان والفتيات.

كم يوم ستمر القرقيعان

عدد أيام قرقيعان هو 3 أيام، لذلك يبدأ الاستعداد للقرقيعان في جو من الحب والفرح والسرور قبل أيام قليلة من وصوله، لذلك يستمر الأطفال في الاحتفال بهذه المناسبة خلال الأيام الثلاثة التي تتزامن هذا العام مع ليالي الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر من شهر رمضان لعام 1444 هـ.

اغنية قرقيعان

ومن أشهر الأغاني التي يغنيها الأطفال في قرقيعان أغنية الفتاة “حلا الترك” واسمها “قرقيعان قرقيعان”، فيما يلي كلمات هذه الأغنية:

قُرقيعان وقُرقيعان بين قصيّر ورِميضان

عادت عليكم صيّام، كل سنة وكل عام

يالله تسلّم ولدهم، يالله تخليه لأمه

عسى البقعة ما تخمه، ولا توازي على أمه

يلا سوا نقرقع، الليلة قرقيعان

يلا سوا نقرقع، ونمر على الفرجان

فرحة الليلة جميلة، من عمر عادة أصيلة

يلا نفرح بأحلى ليلة ونغني للجيران

قرقيعان وقرقيعان، بين قصير ورميضان

عادت عليكم صيّام، كل سنة وكل عام

يالله تسلّم ولدهم، يالله تخليه لأمه

عسى البقعة ما تخمه، ولا توازي على أمه

قرقيعان .. قرقيعان

سلم ولدهم يالله .. خله لأمه يالله

خله لأمه يالله

سلم ولدهم يالله خله لأمه يالله

خله لأمه يالله

قرقيعان .. وقرقيعان .. قرقيعان

عطونا القرقيعان .. قرقيعان .. قرقيعان

سبب الاحتفال بالقرقيعان في الكويت

يحتفل جميع الكويتيين بالقرقيعان من كل عام للاحتفال بمولد حفيد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، الذي انتظر رسول الله بفارغ الصبر ولادته، وذلك في منتصف شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، وحفيد الرسول ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ووالدته فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ومما يستحق التنويه بهذا الاسم هذه المناسبة تختلف من بلد إلى آخر.

أحداث وعادات قرقيعان

ومن عادات وتقاليد هذه المناسبة أن يخرج الأطفال بعد الإفطار يمشون في الشوارع حاملين سلالاً أو حقائب يمرون البيوت لجمع الحلوى والمكسرات والأطعمة الشهية، ويرتدون ملابس شعبية تختلف بين الفتيان والفتيات، و يغنون جميعًا الأغاني الشعبية المشهورة بهذه المناسبة وعبارات حق القرقيعان في جو من المرح والمتعة.

اقرأ أيضاً: ما هو القرقيعان عند الشيعة وكيف يحتفلون به

  • ما هي الدول التي تحتفل في قرقيعان

تحتفل معظم الدول العربية الإسلامية بقرقيعان، مثل الكويت والبحرين والسعودية والعراق ودول أخرى.

  • هل هو مهرجان قرقيعان محرم

الاحتفال في القرقيعان جائز شرعاً ما لم يكن ممزوجا بالمحرم.

  • ماذا يسمى قرقيعان في البحرين

قرقيعان في البحرين يسمى “قرقاون”.

اقرأ أيضاً: لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه قرقيعان 2023 الكويت يصادف اي يوم، لقد وفرنا لكم أغنية قرقيعان التي غنتها حلا الترك، وكذلك ذكرنا أهم الأحداث والعادات التي يقوم بها الاهالي من خلال الاحتفال في عيد القرقيعان.