من هو رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية، يعتبر من أهم وأبرز الشخصيات في دولة الكويت، حيث يعمل على المحافظة على الشفافية في القطاع المالي والمصرفي، ومنع حدوث جرائم مثل غسيل الأموال، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على من هو رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية

رئيس وحدة البحوث المالية الكويتية

الرئيس المفوض لوحدة البحوث المالية الكويتية هو السيدة هنادي منصور بوحيميد حيث يتم تكليفها بجميع مهام رئيس الجمهورية، لأنها مسئولية اتخاذ القرارات في جميع الأمور التي تدخل ضمن مسئولياتها فيما يتعلق بتمويل الإرهاب أو غسيل الأموال.

شاهد أيضًا: قائمة عروض شركة فيرجن للاتصالات الكويت ‎ 2023

من هو الرئيس السابق لوحدة الاستخبارات المالية؟

الرئيس السابق لوحدة التحريات المالية الكويتية هو السيد “باسل أحمد سالم الهارون”، بناءً على قرار مجلس الوزراء الكويتي ، والمرسوم رقم 149 لسنة 2021 م  وهو حالياً محافظاً جديداً لمجلس الوزراء،بنك الكويت المركزي، حيث يتمتع بخبرة مصرفية تزيد عن 20 عامًا، حصل على بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية. شغل العديد من المناصب القيادية والرائدة، حيث كان عضوًا في مجلس المفوضين في الهيئة العامة لسوق المال الكويتية من عام 2012-2014 م، كما شغل مناصب قيادية في بنك الكويت المركزي.

من هو طلال الصايغ رئيس وحدة البحوث المالية؟

الرئيس السابق لوحدة التحريات المالية الكويتية هو “طلال الصايغ”، الذي شغل منصب رئيس الوحدة من يناير 2014 إلى مارس 2018 م، ولعب دورًا بارزًا في صياغة الأنظمة والسياسات والإجراءات ، وهو حاصل على بكالوريوس ومراجعة من جامعة الكويت عام 1990 م، ويعتبر خبيراً رائداً في مجال الرقابة المصرفية ومكافحة الجريمة ، وقد شارك في العديد من المنتديات والمجموعات العمالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. منصبه كرئيس لمجلس إدارة مجموعة (MENAFATF) في عام 2017 م، وكان نائب مدير إدارة الرقابة الميدانية في بنك الكويت المركزي، حيث كان مسؤولاً عن إدارة التفتيش ووحدة مكافحة غسل الأموال.

شاهد أيضًا: قائمة عروض شركة فيرجن للاتصالات الكويت ‎ 2023

في الختام، تم تعريف من هو رئيس وحدة البحوث المالية الكويتيةكما تمت الإشارة إلى رؤساء الوحدة السابقين الذين كان لهم تأثير قوي في افتتاح وتنفيذ مهام وحدة التحريات المالية في الكويت، وهي المسؤولة عن جميع المهام المتعلقة بالممارسات غير القانونية المتعلقة بالتهريب وغسيل الأموال.

ما هي الجهات المكلفة بواجب الإبلاغ عن المعاملات المالية المشبوهة؟

الهيئات المكلفة بواجب الإبلاغ عن المعاملات المالية المشبوهة هي: المؤسسات المالية ، والتي تشمل: “البنوك، شركات الصرافة، الشركات المالية، الوكلاء، الوسطاء، مؤسسات الصرافة، شركات الاستثمار، شركات الأوراق المالية، شركات الوساطة المالية ، مديري الأصول، والمشتركين أموال ” الأمناء، وشركات التأمين، وكذلك الأعمال والمهن غير المالية المحددة، والتي تشمل: “سماسرة العقارات، وتجار الذهب، والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، والمحامون المستقلون، والمحاسبون المستقلون”.

بالحديث عن من هو رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية، تقوم المؤسسات المالية والشركات والمهن غير المالية المختارة بإخطار المخابرات المالية الكويتية بأي معاملة مالية أو أي محاولة لإجراء المعاملة، بغض النظر عن قيمتها، ويكمن تأثير غسيل الأموال على المجتمع في الآتي: “انتشار الجرائم في المجتمع، وانتشار المخدرات، وتمويل الإرهاب، وتدهور القيم الاجتماعية، وانهيار الإنتاجية، وارتفاع معدل انتشار الجرائم”البطالة “.