من هو كمال كليجدار ويكيبيديا، يتسائل العديد من الاشخاص و المتابعين عن من هو كمال كليجدار، حيث يعد كمال كليجدار من مرشح من مرشحين المعارضة في الحكومة التركية، كما يعتبر هو المرشح الوحيد من احزاب المعارضة الستة الذي ينافس على الانتخابات الرئاسية التركية الحالية، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن من هو كمال كليجدار ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه، كما سنتعرف على الاحداث التي ستتغير اذا كسب الرئاسة.

من هو كمال كيليجدار على ويكيبيديا؟

أعلن تحالف الأمة المعارض أنه سيقدم زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو، مرشحه في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 14 مايو، وستكون هذه أول معركته في السباق الرئاسي ضد قادة الحزب، حزب العدالة والتنمية، الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، بعد فترة حكم طويلة امتدت قرابة 21 عامًا.

ولد كيليجدار في قرية باليجا في منطقة نظامية الواقعة في ولاية تونجلي “ديرسم” عام 1948 م، والده موظف حكومي ولديه 7 أشقاء، وكان من الصعب على والده إعالة أطفاله السبعة، وكان يعيش في فقر مدقع في منزله، الطفولة والشباب، مما جعله يكافح الفقر ؛ وهذا أحد أسباب دخوله المعركة السياسية ووعده بألا ينام طفل جائع في تركيا، كان قادرًا على الحصول على تعليمه الابتدائي والثانوي في Ergish و Tunceli و Genk و Elazig، وحصل على دبلوم المدرسة الثانوية من مدرسة Elazig التجارية الثانوية.

وفي تلك الأوقات لم يُسمح لخريجي المدارس الثانوية التجارية بالتسجيل لامتحان القبول بالجامعة، مما أجبره على الالتحاق بمعهد أنقرة للعلوم الاقتصادية، وكان زميله دولت بهجلي، زعيم الحركة الوطنية اليمينية المتطرفة، كان بارتي وكليجد طالبًا مجتهدًا، ولكن بسبب فقر عائلته اختار الحصول على وظيفة حكومية في أسرع وقت ممكن، وبدأ العمل في وزارة المالية في عام 1971 بعد اجتياز امتحان أخصائي الحسابات، وأكمل مسيرته المهنية.

اقرأ أيضا:  من هو الفائز في الانتخابات التركيه 2023

بداية حياته السياسية

قدم عطاء انسحابه عام 1999، لينضم إلى حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه أتاتورك بعد 3 سنوات، ويترشح لانتخابات البرلمان التركي في نوفمبر 2002، لكنه حصل على العضوية عام 2007، ثم ترشح في مارس 2009 لمنصب رئيس البلدية، من بلدية اسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية، وحصل على 37٪ من الأصوات، خسر أمام مرشح حزب العدالة والتنمية قدير توبباش، لكن بعد استقالة دنيز بايكال في عام 2010، انتخبه المجلس العام للحزب الجمهوري حزب الشعب، رئيس الحزب، ويقوده حتى يومنا هذا، ومعروف بمعارضته الشديدة لأردوغان وسياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم، حيث عُرف عنه دفاعه الشرس عن القيم العلمانية لتركيا وإرث أتاتورك.

ما الذي سيتغير إذا فازت المعارضة في الانتخابات الرئاسية في تركيا

أعلن ائتلاف المعارضة التركي بعض الوعود في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية على أردوغان، إليكم ما يريدون تغييره:

 

العودة إلى الديمقراطية ووضع حد لـ “نظام الشخص الواحد”

كمال كيليجدار يكرر صيغة “جمهوريتنا ستتوج بالديمقراطية” للتنديد بتركيز السلطات في يد الرئيس أردوغان، ووعد الحزب بالتخلي عن النظام الرئاسي وعودة الفصل بين السلطات بسلطة تنفيذية، السلطة المسؤولة عن قراراتهم، وعودة النظام البرلماني الذي يتم فيه تفويض صلاحيات السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء، ويتم انتخاب الرئيس لمدة 7 سنوات.

دافعوا عن “كل النساء” والهويات والعودة إلى اتفاقية اسطنبول

تعهد كمال كيليجدار بتأمين إدراج قانون الحجاب، بهدف طمأنة الناخبات المحافظات، خاصة وأن حزبه كان معروفًا تاريخيًا أنه يعارض الحجاب وتعهد باحترام معتقدات وأسلوب حياة وهوية كل فرد، وهذا أمر الخلاف مع الرئيس أردوغان، الذي يصف المثليين والمتحولين جنسياً بـ “المنحرفين”.

اقرأ أيضا: من هو كمال لطيف رجل الأعمال وما سبب اعتقاله

العودة إلى النظام الاقتصادي التقليدي

ويؤكد التحالف الوطني أنه سيعيد التضخم “إلى أقل من عشرة بالمئة خلال عامين” وأنه “سيعيد مصداقية الليرة التركية” بعد أن خسرت قرابة 80٪ من قيمتها خلال خمس سنوات مقابل الدولار.

هنا نصل إلى نهاية المقال الذي يتحدث عنه من هو كمال كيليجدار على ويكيبيديا؟حيث أنه من خلال المقال أعلاه، تعرفنا على من هو كمال كيليجدار، المرشح البرلماني للأحزاب الستة في تركيا، وتعرفنا أيضًا على معارفنا بالتفصيل حول ما سيحدث في تركيا إذا فاز حزب المعارضة.