من هو مار مارون القديس وأين ولد، يقوم الكثير من المسيحيين بالاحتفال بتاريخ 9 فبراير/ شباط وذلك بعيد القديس مارون والذي نسب المسيحيين الموارنة له، ويعد هذا اليوم هو عطلة رسمية في كافة أنحاء دولة لبنان، بحيث أن مارون القديس واحد من الأسماء التي أشيعت في دولة لبنان، وأنه شفيع إلى الموارنة الذين عملوا على تشكيل الطائفة المسيحية الكبيرة في الدولة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على من هو مار مارون القديس وأين ولد.

من هو مار مارون القديس وأين ولد

القديس مارون يعتبر واحد من الرهبان الناسك، وهو أرامي وأن لغته سريانية، وقد ولد في مدينة قورش التي تقع في انطاكيا، وقد اختار قمة تقع في قورش وقد بلغت علوها 800 متر، وقد كان يقصدها في النصف الثاني من القرن الرابع، وقد كرس حياته كلها إلى المعبد هذا وذلك من أجل عبادة الله.

وقد ولد خلال عام 350م، وقام بتكريس حياته من أجل الكثير من الأعمال الخاصة بالتقوى والصلاة وأيضاً الأعمال اليدوية التي تقهر الجسد، ويقوم بلبس اللباس الخشن.

شاهد أيضاً: من هو زوج ناهد رشدي وما مرضها

مسيرة مار مارون القديس الحياتية

مارون ولد خلال عام 350م وذلك في دولة سوريا، وقد كرس حياته كلها في العبادة والزهد، وقد قرر أن يعتزل هذه الحياة وأن يحتمى بقلعة كالوتا وأيضاً في جبل سمعان الذي يقع في مدينة حلب في دولة سوريا، وقد بقى لأيام متعددة منقطع يقوم بالعبادة والصيام والصلاة فقط.

وقد مضى كافة الأيام والليالي بأماكن العراء، وعندما تكثر العواصف يلجأ إلى خيمة نصبها بالقرب من المعبد الخاص به، وقد صنعها من جلد الماعز والذي انتشر بكثرة في تلك الأيام.

شاهد أيضاً: من هو ناظم الزهاوي ويكيبيديا وما ديانته

وفاة مار مارون

إن مار مارون توفى عام 410، وقام بعمل توصية بأنه يدفن في مغارة القديس زابينا، ولكن هذه التوصية لم تتحقق، وقد نشبت العديد من المنازعات عن جثمانه، وقد حصلت عليه قرية تبركا حتى يدفن فيها، وتم وصفه بالعديد من الصفات بحيث قيل عنه “مارون لقد زين مارون طغمة القديسين المتوحشين بالله، ومارس ضروبًا من التقشفات والإماتات، تحت جو السماء، متعبدًا ومتجهدًا في الأصوام والصلوات والليالي الساهرة والركوع والسجود، والتأمل في كمال الله”.

وقال المؤرخ الفرنسي فيستوجير خلال كتابه “أنطاكية الوثنية والمسيحية” عن القديس مارون “مارون إن مارون، كان أول من مارس العيش في العراء في سوريا، معرضًا نفسه لقسوة عوامل الطبيعة. إن الزهاد في مقاطعة قورش ضمن سوريا الشمالية قد تبنوا هذا النمط من العيش، الذي أنشأه مارون، وخاصة الرهبان العموديين الذين اختاروا العيش على رؤوس الأعمدة وأشهرهم سمعان العمودي المتوفى سنة 459”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على من هو مار مارون القديس وأين ولد، وذكرنا لكم كافة المعلومات الهامة عن حياته وسيرته، وكذلك وفاته.