هل رمضان الأربعاء أم الخميس، يقوم الكثير من المسلمين بالبحث عن موعد أول يوم رمضان للعام الحالي 2023، وقد ظن العديد من الناس من كافة أنحاء العالم بأن أول أيام رمضان سيكون هو يوم الأربعاء بتاريخ 22 من شهر مارس لعام 2023م، واعتقد البعض الآخر بأن موعد رمضان سيكون يوم الخميس بتاريخ 23 من شهر مارس لعام 2023، وبهذا سنقدم لكم هل رمضان الأربعاء أم الخميس.

هل رمضان الأربعاء أم الخميس

قامت الكثير من الدول العربية والإسلامية منها المملكة العربية السعودية وكذلك دولة قطر ودولة البحرين ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة ودولة فلسطين ودولة إيران وأيضاً دولة العراق ودولة مصر بأن أول أيام لشهر رمضان الكريم سيكون يوم الخميس بتاريخ 23 من شهر مارس/آذار لعام 2023م، وإن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن يوم الأربعاء بتاريخ 22 مارسآذار من عام 2023 المكمل إلى شهر شعبان وأن يوم الخميس غرة شهر رمضان.

وقد نشرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عبر موقع توتير “تُعلن لجنة تحري رؤية الهلال بـ #وزارة_الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن غداً الأربعاء( 22 ) مارس 2023م هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان 1444هـ والخميس ( 23 ) مارس 2023م هو الأول من شهر رمضان المبارك 1444هـ”.

شاهد أيضاً: موعد تحري رمضان في السعودية 1444

الخميس أول رمضان في الدول العربية والإسلامية

إن العديد من الدول العربية والإسلامية منهم مصر والكويت والإمارات والسعودية وغيرهم أعلنت اليوم الثلاثاء بأن يوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان وذلك لعام 1444هـ، وتم الإفادة من قبل دار الإفتاء بأن يوم الأربعاء المكمل إلى عدة شهـر شعبان ثلاثين يوم، وأن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

شاهد أيضاً: متى تحري رمضان في مصر ٢٠٢٣

المحكمة العليا تعلن أول يوم رمضان 2023 في السعودية

إن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أعلنت عن أول يوم إلى شهر رمضان 2023، وذلك من خلال ذكرته على الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء البيان كما يلي:

“الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فنظرًا لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (167/ هـ) وتاريخ 1/ 8/ 1444هـ، أن يوم الثلاثاء 1/ 8/ 1444هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 21/ 2/ 2023م، هو غرة شهر شعبان لعام 1444هـ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء 29/ 8/ 1444هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 21/ 3/ 2023م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على هل رمضان الأربعاء أم الخميس، وذكرنا لكم الخميس أول رمضان في الدول العربية والإسلامية، والمحكمة العليا تعلن أول يوم رمضان 2023 في السعودية.