هل يجوز اخذ مصحف من المسجد، فقد جعل الله  سبحانه وتعالي المساجد من اجل الصلاة فيها، واقامة كافة الشعائر الدينية من ذكر الله سبحانه وتعالي وقراءة القران الكريم، والاكثار من الطاعات، لذا فان كل ما بالمسجد من مصاحف وغيرها تكون من أجل نفع جميع المسلمين بها، وخلال المقال الاتي نتعرف على الحكم الشرعي لاخذ المصحف من المسجد.

هل يجوز اخذ مصحف من المسجد

اتفق علماء الشريعة الاسلامية بعدم جواز أخذ المصحف من المسجد الى البيت أو الى البلد، بل يجب أن يكون فى المنزل، لان الذى  وضعه فى المسجد أراد من خلاله الحاق النفع الى المسلمين الذين يأتون الى المسجد فيقرأ به ما دام فى المسجد، ومن ثم يضعه فى المسجد ولا يخرج به الى خارج المسجد، الا لو تم وضعه فى مكان معروف وجاء به أصحابه من أجل التوزيع وبينوا الى المؤذن ذلك.

هل يجوز اخذ أي شئ من المسجد

ان ما يوضع فى الدواليب فى المسجدـ أو فى الرفوف من اجل الانتفاع بها من قبل المصلون والزوار فى المسجد ليس الى أي أحد أن يأخذ منه لان الواقف أراد به البقاء فى المسجد، ومن أخذ منه شئ فالواجب عليه أن يعيده، ولو تلف أو ضاع فعليه ابداله أو شراء أخر مثله، ووضعه فى المسجد بدلا من الذى أخذه مع الاستغفار والتوبة.

شاهد أيضا: هل التفال يفطر الصائم وما الحكم في نهار رمضان

ما هي كفارة أخذ المصحف من المسجد

أن أخذ المصحف من المسجد يجب ارجاعه الى المسجد مرة أخرى، وليس عليه كفارة الا الاستغفار والتوبة وأن يعيد المصحف الى المسجد مرة أخرىـ أو شراء اخر لو  تم اضاعته.

هل يجوز اخذ مصحف من المسجد الحرام ابن باز

ان أخذ مصحف من المسجد الحرام حرام شرعا ولا يجوز ويجب اعادته مرة أخري، لان مصاحف المسجد تبقي فى المسجد ولا تؤخذ منه من أجل نفع جميع المسلمين بها.

شاهد أيضا: ما هو حكم قراءة القرآن للجنب ابن باز

هل يجوز التصرف في وقف المسجد

ان ما يتم وضعه فى المسجد من اثاث ونحوه  من أجل نفع المسلمين بها تعطي حكم الوقف، لذلك لا يجوز التصرف بها من البيع والشراء والهبة، ولا تجوز اعارتها الى جهة خاصة لان فيها تعطيل الى مقصودها وهو مرصود الى نفع عموم المسلمين.

هل يجوز لي ان اشحن هاتفي من المسجد

لا يجوز لاي فرد ان يشحن الجوال فى المسجد لان كهرباء المسجد لا يجوز أن يتم استغلالها فى الامور الشخصية، مثل مد خطا من الكهرباء الى المنزل من المسجد.

هل يجوز اخذ مصحف من المسجد،  الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ونتمني اليكم الاستفادة.