الحمل والرضاعة

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع تبحث عنها الكثير من السيدات وخاصة مع اقتراب موعد الولادة، حيث تعاني البعض من انغلاق عنق الرحم في تلك الفترة وترغب في بعض المحفزات بصورة طبيعية بدون أدوية كيميائية.

هناك العديد من الطرق التي لا تتسبب في أي ضرر للأم والجنين وتساعد على فتح الرحم خلال أسابيع الشهر التاسع، وذلك لتمر عملية الولادة بسلام وبدون الحاجة إلى الجراحات القيصرية.

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

عند البحث عن أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع يجب أن نذكر الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد على فتح عنق الرحم بصورة سريعة وهي كالتالي:

  • ممارسة الرياضة وخاصة المشي بصورة معتدلة يوميًا، ويتم تحديد المدة على حسب ما تستطيع الحامل تحمله، حيث يقدم الإفادة خلال عملية الولادة ويجعل الجنين يستعد للخروج بشكل صحيح.
  • يمكن اللجوء إلى جلسات المساچ الذي يساهم في زيادة الاسترخاء للعضلات مع الراحة النفسية للأم، وذلك من خلال إفراز هرمون الأوكسايتوسين وذلك ما يحفز فتح الرحم.
  • تساهم العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل الأخيرة، حيث يساعد هذا الأمر على إتمام الولادة بصورة طبيعية، كما أن السائل المنوي يحتوي على مادة البروستاغلاندين التي تقوم بفتح الرحم وتساهم في زيادة انقباضات الرحم.
  • يساعد القيام بفرك الحلمتين باستعمال زيت مخصص للتدليك من أهم الطرق الخاصة بفتح الرحم حيث يحفز إفراز هرمون الأوكسايتوسين في الدم.

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

من خلال تجربتي مع محاولات فتح الرحم وجدت أن هناك أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع يمكن اللجوء إليها وخاصة المشي مع صعود السلالم والهبوط لأكثر من مرة وبهدوء.

كما اتجهت إلى بعض المشروبات التي تعمل على فتح الرحم بصورة طبيعية، مع تحفيز حلمة الثدي، وممارسة العلاقة الزوجية في نهاية فترة الحمل والاستحمام بالماء الدافئ مع الاستمرار على الجلوس بداخله لفترة من الوقت.

خلطة تفتح الرحم 8 سم

في سبيل توضيح الأشياء التي تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع يجب أن نذكر تواجد بعض الخلطات التي يمكن اللجوء إليها لضمان فتح الرحم 8 سم وهي كالتالي:

  • يمكن غلي أوراق الزيتون مع إضافة التمر وخلطهم جيدًا حتى تصبح خلطة متماسكة والقيام بشربها عند الشعور بقرب الولادة في بداية الشهر التاسع.
  • نضع بعض العسل على قارورة صغيرة تحتوي على ماء زمزم بالإضافة إلى 10 حبات من الحبة السوداء وخلطها جيدًا وشربها لفتح الرحم بصورة أسرع.
  • إحضار بعض حبوب الينسون ووضعها مع حبة البركة والشمر والكمون والحلبة وإضافة نصف ملعقة من كل نوع داخل الماء الساخن وبعض العسل، وتناول تلك الخلطة مع استخدام التمر وخاصة بعد أن تمرّ فترة تتراوح بين أسبوع أو أسبوعي من الشهر التاسع.
  • يمكن استعمال منقوع الزعتر فور الدخول في الشهر التاسع.

اقرأي أيضًا: طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

من خلال موضوعنا عن أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع نوضح وجود مشروبات تفتح الرحم بسرعة سنقوم بتوضيحها من خلال السطور التالية:

  • القرفة مع الحليب من أهم المشروبات المستخدمة في فتح الرحم وتسهيل الولادة.
  • الحلبة مع العسل الأبيض والحليب يتحدوا معًا لزيادة قوة عنق الرحم وعضلاته وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر اتساع وليونة.
  • الزنجبيل مع الكمون يعوض الطلق الصناعي حيث يساعد على زيادة الطلق وتكرار نوباته وهو الأمر الذي يهيئ الرحم للولادة الطبيعية.
  • الأعشاب الطبيعية المختلفة مثل النعناع والكراوية والريحان والنعناع والأوريجانو واليانسون تساعد على زيادة الطلق.
  • شرب الماء بكثرة حيث تساعد على إتمام الولادة بكل يسر.
  • مشروب العرقسوس يساهم في فتح الرحم بالدرجة المطلوبة.
  • زهرة الربيع المسائية لا يعلم أهميتها الكثيرون ولكن نظرًا لاحتوائها على زيت يساعد على زيادة ليونة عنق الرحم يمكن استخدام المشروب الخاص بها، للاستفادة من الأوميغا 3 التي تعمل على إفراز هرمون البروستاجلاندين.
  • قامت السيدات من قديم الأزل باستعمال زيت الخروع حتى تصبح الولادة سهلة وبسيطة، وزيادة الانقباضات الخاصة بالرحم خاصة عند استخدامه بصورة معتدلة لتجنب الإسهال الذي يمكن أن يحدث بسببه.
  • شاي التوت الأحمر يمكن تناوله بشكل يومي عند البدء في الشهر التاسع لتنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم الذي يصل إلى الرحم وارتفاع معدل الانقباضات الخاصة بعضلات الرحم لتسهيل الولادة.

طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع

بجانب ما تم ذكره من أشياء تساعد على فتح الرحم نجد أن رياضة القرفصاء من الطرق الطبيعية التي يمكن المواظبة عليها لتعجيل الولادة الطبيعية، وذلك بعد عدم الجدوى من رياضة المشي والالتزام بها لوقت طويل.

ويمكن إتمام تلك الحركات من خلال المحافظة على الاستقامة الخاصة بالظهر ونزول القرفصاء مع الحرص على عدم المبالغة في إتمام الأمر، حيث يمكن الشعور بالألم في المعدة وعند حدوث ذلك يجب أن ترجع السيدة إلى وضع الوقوف مرة أخرى.

تساهم تمارين القرفصاء في تسريع عملية الولادة الطبيعية قبل الموعد المحدد من قبل الطبيب، كما أنها تساعد الأجنة على التواجد في الموقع الصحيح داخل الحوض، حيث تعمل على فتح منطقة الحوض وتوسيع عنق الرحم.

أسرع علاج لفتح الرحم

أسرع علاج لفتح الرحم

بعد تنفيذ الطرق السابقة والمتمثلة في ممارسة العلاقة الزوجية وتدليك الحلمتين والمشي والقرفصاء والمساچ يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الأخرى التي تكون كالآتي:

  • ينصح بعض الأطباء المختصين السيدات خلال الشهور الأخيرة من الحمل بقيادة السيارة للعمل على زيادة الانقباضات وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلق مع توسيع الرحم، وذلك على الرغم من ضرورة الابتعاد عن هذا الأمر خلال الشهور الأولى.
  • يمكن تناول بعض من الأناناس حيث يحتوي على إنزيم البروملين الذي يعمل على زيادة ليونة عنق الرحم حتى يتمدد بكل سهولة ويسر.
  • يساعد التمر مع زبدة الفول السوداني على تسريع الطلق وتحفيز عنق الرحم، ولذلك يمكن اللجوء إليه خلال الشهر التاسع والابتعاد عنه في الشهور الأولى.

اقرأي أيضًا: مشروب لتنزيل الدورة في نفس اليوم

كيف يفتح الرحم في الشهر التاسع؟

يوجد عدة مراحل تقوم بإظهار التمدد في عنق الرحم وتحدث بعد اللجوء إلى أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع وهي كالتالي:

المرحلة الأولى

تختلف الفترة الخاصة بتلك المرحلة من سيدة لأخرى، وتنقسم إلى مراحل فرعية تكون كالآتي:

  • المرحلة الكامنة وهي أول مراحل المخاض وتكون في صورة انقباضات في الرحم ولكن تفتقر إلى القوة والاستمرار ولا تكون منتظمة، وتكون مرحلة تحضيرية فقط.
  • والمرحلة النشطة وخلالها يكون عنق الرحم في بداية التمدد بصورة منتظمة أكثر من السابق، ويمكن التعرف على تلك المرحلة من خلال معرفة نسبة التمدد الخاص بعنق الرحم خلال ساعة واحدة، وتتفاوت تلك النسبة من سيدة لأخرى، ويمكن أن يتراوح بين 0.5 سم إلى 0.7 خلال ساعة.
المرحلة الثانية

وتعد من المراحل الخاصة بالمخاض التي تحدث عندما يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم، وهو أكبر توسع كافي يمكن أن يؤدي إلى ولادة الطفل، ولكن ليس بالضرورة أن يولد الطفل خلال تلك المرحلة.

حيث يمكن أن يستغرق الجنين وقت أطول ليصل إلى قناة الولادة، وتقوم السيدة بالضغط بصورة أكبر حتى تتم عملية الولادة بنجاح، ويمكن أن تتراوح الفترة التي تستغرقها تلك المرحلة بين عدة دقائق إلى عدة ساعات، وفي نهايتها يولد الطفل.

المرحلة الثالثة

خي المرحلة التي تأتي بعد ولادة الطفل بشكل طبيعي من رحم الأم، ويجب أن تخرج المشيمة أيضًا، حيث تنمو تلك المشيمة مع نمو الطفل لتصل بين الأم والجنين، ولذلك يقوم الجسم بالاستغناء عن هذا العضو وتكون الانقباضات الخاصة بخروجه أقل من الانقباضات التي تتعلق بالولادة، وتستمر تلك المرحلة فترة تتراوح بين 5 دقائق إلى نصف الساعة.

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

بعد أن تعرفنا على أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع يجب أن نذكر أسباب مواجهة بعض المشكلات في فتح الرحم والولادة الطبيعية خلال الشهر التاسع وهي كالتالي:

  • وجود بعض الأخطاء في حساب التاريخ الخاص بالحمل، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تأخير موعد الولادة.
  • يمكن أن تواجه بعض السيدات مشكلة وراثية متواجدة في التاريخ العائلي، تساعد على تأخر موعد الولادة.
  • في الكثير من الحالات تواجه السيدات خلال الحمل الأول زيادة في فترة الحمل، ويرجع ذلك لعدم قدرة عنق الرحم على التوسع بالشكل المطلوب.
  • تساهم بعض الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بسبب خلل ما في حدوث مشكلات في الحمل والولادة.
  • التوتر وبعض الضغوطات العصبية تؤدي إلى بعض النشاطات الحيوية داخل الجسم.

ما الذي يساعد في فتح عنق الرحم؟

بالإضافة إلى الأشياء تساعد على فتح الرحم نجد أن هناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكن اتباعها لفتح عنق الرحم بالصورة المطلوبة وهي كالتالي:

  • يصف الطبيب بعض الأدوية التي يدخل في تكوينها هرمون البروستاجلاندين وتكون في شكل كريمات موضعين أو تحاميل داخل المهبل، وتعمل على تليين عنق الرحم والبدء في مرحلة الانقباضات.
  • يمكن العمل على فصل الأغشية الخاصة بالكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالطفل، وهي التي تتم بصورة يدوية لتحفيز إفراز هرمون البروستاجلاندين.
  • يمكن أن تلتزم الحامل بإبر الأوكسيتوسين وهو الهرمون الذي يساعد على زيادة الانقباضات الخاصة بالعضلات التي تتعلق بالرحم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع بالإضافة إلى أهم الأمور التي تساعد على فتح عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى