الحمل والرضاعة

حللت وطلع خط خفيف زي الظل فماذا يعني؟

أسئلة كثيرة جدًا تدور في عقل كل سيدة متزوجة عند الشعور بأي أعراض غريبة عن طبيعتها وأحيانًا تنتظر حتى ظهور أعراض أخرى و أحيانًا تبدأ في استخدام اختبار الحمل المنزلي. ليست كل الاختبارات بنفس الكفاءة وربما تعطينا نتائج غير مفهومة تزيد من شكوك السيدة صاحبة الاختبار وغالبًا ما تسأل حللت وطلع خط خفيف زي الظل أو خط خفيف ماينشاف، فإليكِ سيدتي الإجابة في السطور التالية.

هل هذا حمل؟

عندما تشعر المرأة بالأعراض المبكرة للحمل فإنها تظل تتساءل هل هذه أعراض حقيقية أم لا وقد تراجع المنتديات النسائية مثل عالم حواء لتتأكد من ما تشعر به ثم تتجه لشراء اختبار حمل منزلي لتحسم به هذه المشاعر المتضاربة.

حللت منزلي وطلع خط خفيف

تساؤلات كثيرة تقلق السيدات وغالبًا ما تسألها للأقارب والأصدقاء وربما تبحث عنها على مواقع البحث والمنتديات. الأسئلة تكون من نوعية: من طلع لها خط خفيف بعد ساعات وطلعت حامل؟ حللت وطلع خط خفيف زي الظل هل حمل؟

كيف نعرف الإجابة على هذه التساؤلات المُقلقة؟ نستطيع ذلك بالوصول لمعلومات صحيحة عن اختبارات الحمل المنزلية وطبيعتها في السطور التالية.

طبيعة اختبار الحمل المنزلي

مع بداية الحمل يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل HCG ويخرج هذا الهرمون من الدورة الدموية ويذهب إلى البول ويمكن اكتشافه عن طريق اختبار الحمل المنزلي.

وبسبب أن هذا الهرمون لا يحدث خروجه إلا في وقت الحمل فلذلك من الممكن أن نعتمد على نتائج الاختبار المنزلي فيما يتعلق بفحص الحمل.

تحليل الحمل خطين واحد خفيف

اختبار الحمل المنزلي لا يكون دائمًا دقيق بالنسبة لنتيجته. فالتعجل في إجراء الاختبار قد تؤدي إلى نتيجة غير واضحة. وظهور خط خفيف في تحليل الحمل له عدة احتمالات منها:

  • وجود حمل ولكن تركيز الهرمونات قليل ويجب إعادته بعد عدد من الأيام للتأكد.
  • قد يعبر الخط الخفيف عن تركيز ضعيف للهرمونات وذلك لحدوث الحمل خارج الرحم.
  • بعض الأدوية تحتوي على هرمونات وكذلك الحقن المتفجرة التي تؤدي إلى خروج البويضة إلى قناة فالوب فيؤدي ذلك إلى ظهور الخط الخفيف ويجب إجراء اختبار آخر للتأكد بعد أسبوعين.

قد يهمك أيضًا: علامات انفجار البويضة ونزولها بعد التلقيح

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل

وجود خط خفيف في اختبار الحمل له أسباب أخرى وهي تركيز عينة البول المُجرى بها التحليل. فتركيز هرمون الحمل في البول يعتمد علي كمية السوائل المدخلة لجسم السيدة وكذلك عدد مرات التبول. فإذا كان لون البول خفيف فيعني ذلك أنه غير مركز وبالتالي يكون هرمون الحمل قليلة في البول وينتج عن ذلك خط خفيف في اختبار الحمل المنزلي.

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل قبل موعد الدورة

خط خفيف جدا جدا في اختبار الحمل قبل موعد الدورة

إجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة لا يكون دقيقًا وربما يؤدي لنتيجة سلبية رغم الحمل. لابد من الانتظار عدة أيام بعد ميعاد الدورة حتى تكون نسبة الهرمون واضحة وتظهر النتيجة الإيجابية. من الممكن عمل تحليل حمل قبل الدورة الشهرية بأخذ عينة دم في المعمل وتكون النتيجة دقيقة.

حللت وطلع خط خفيف زي الظل واختفى

تقول السيدة أنها انتظرت وقت حدوث الدورة ولم تأتي وكانت تعاني من دوخة وغثيان فقررت إجراء اختبار حمل منزلي. ظهر خط خفيف واختفى بعد عدة ساعات فقررت إعادة إجرائه في اليوم التالي وأظهر الخطين بوضوح.

من الوارد حدوث تغيير في نتائج التحليل، فربما نحصل على نتيجة سلبية في تحليل الحمل المنزلي بعد الحصول على نتيجة إيجابية، أو ظهور خط باهت، وبعدها نزول الحيض، فمن الممكن في هذه الحالة أن يكون سبب ذلك ناتج عن خطأ في طريقة استخدام الاختبار أو ربما يكون بسبب حدوث الإجهاض المبكر أو حمل خارج الرحم كما ذكرنا.

قد يهمك أيضًا: جامعني زوجي بعد الدورة بيوم هل يحدث حمل؟

حللت وطلع خط خفيف زي الظل

حللت وطلع خط خفيف زي الظل

في بعض الأحيان تكون نتيجة التحليل خط مثل الخيال في التحليل المنزلي فما هي الحالات التي يظهر بها خط خفيف؟

إجراء الحمل في سن انقطاع الطمث

عند إجراء التحليل في مرحلة ما قبل انقطاع الدورة، فالهرمون الوتيني يكون مرتفع مما يؤدي لنتيجة إيجابية لتحليل الحمل.

تناول أدوية خصوبة

قد تكون النتيجة لتحليل الحمل إيجابية إذا كانت السيدة تتناول أدوية الخصوبة وبذلك ترتفع الهرمونات.

الإجهاض المبكر

إذا تم إجراء تحليل وقت الإجهاض المبكر فنتيجته قد تكون إيجابية وقد يحدث ذلك أيضًا اذا كان الحمل خارج الرحم.

لم يتم اتباع التعليمات المكتوبة بشكل صحيح

يجب قراءة التعليمات المرفقة مع التحليل لضمان الإتيان بنتيجة دقيقة.

ففي بعض الاختبارات يجب أن تكون عينة التحليل من أول مرة للتبول في الصباح حتى تكون النتيجة صحيحة وكذلك الانتظار لوقت محدد يختلف من كل تحليل وآخر للحصول على النتيجة.

تركيز هرمون الحمل في البول

يفضل الانتظار لبعد ميعاد الدورة بعدة أيام وأيضًا إجراء التحليل في الصباح الباكر لتكون نتيجة التحليل صحيحة.

انتهاء صلاحية الفحص

إذا كان اختبار الحمل منتهي الصلاحية فذلك من شأنه إعطاء نتائج مضللة ويجب التحقق من تاريخ الصلاحية المكتوب على الفحص.

كيف أعرف أنه خط تبخر؟

من الممكن معرفة إذا كان خط تبخر أم لا بأن تنتظري حتى يتم جفاف الفحص بعد ساعتين أو ثلاثة ثم وضع ثلاثة قطرات من المياه في مكان وضع قطرات البول. إذا لم يتأثر اللون فيكون هناك حمل أما إذا تأثر أو تغير اللون فيكون خط تبخر.

ما يجب فعله عند ظهور اختبار الحمل المنزلي خط خفيف؟

في هذه الحالة من المهم أن تقومي بالانتظار لعدة أيام من ثم إعادة فحص الحمل المنزلي، في حال كانت النتيجة إيجابية من المهم تحديد موعد مع الطبيب المختص لمتابعة الموضوع.

في حال كانت النتيجة سلبية وبدأ الحيض لديك فقد تكونِ عانيتِ من الإجهاض المبكر كما ذكرنا، وهذا أمر شائع جدًا خلال الحمل ولا يؤثر على فرص الحمل اللاحقة.

طلع خط خفيف اليوم الثاني

تذكر بعض السيدات أنهن يرين الخط الثاني في اليوم التالي للتحليل ولا يكون موجودًا في اليوم الأول. في هذه الحالة لا نستطيع الجزم بحدوث الحمل أم لا ويجب إعادة التحليل أو إجراء تحليل دم في معمل التحاليل.

حللت وطلع خط خفيف زي الظل

تكمن أهمية التحليل المنزلي في توقيته حيث أنه يمثل فحص سريع غير مكلف لمعرفة هل تم حدوث حمل أم لا وأهميته تظهر جليًا بالنسبة للفئات التي هناك خطورة في حملها مثل السيدات التي تعاني من أمراض القلب أو الجلطات.

تحليل الحمل المنزلي ما هو إلا أداة تساعد المرأة في معرفة إن كانت حامل أم لا. ولكن يجب اتباع التعليمات حتى تكون النتيجة صحيحة ويرجى التأكد بإعادة إجراء التحليل المنزلي أو إجراء تحليل في المعمل المخصص للتحاليل لمعرفة نسبة الهرمون.

زر الذهاب إلى الأعلى