الحمل والرضاعة

طريقة مضمونة لفتح الرحم | أطعمة ومشروبات وتمارين

طريقة مضمونة لفتح الرحم هي مسألة تهتم لها العديد من السيدات اللَّاتي يخضن تجربة الولادة والأمومة لأول مرة، والهدف من فتح الرحم هو تسهيل خروج المولود، دون الاعتماد على أية عقاقير أو مواد كيمائية.

فهناك نسبة كبيرة من السيدات يشعرن بالقلق من ضيق الرحم لديهن، ولكن لا داعي للقلق، فمن خلال مجموعة نصائح وبالاعتماد على التمارين الرياضية سيصبح الأمر أسهل مما تعتقدين، وإذا كانت التمارين الرياضية ليست الحل الأسهل للبعض، فهناك مجموعة من الأعشاب التي سنوضحها لكم في الفقرات القادمة.

طريقة مضمونة لفتح الرحم

تدور العديد من الأفكار في ذهن المرأة التي تخوض تجربة الأمومة لأول مرة، وتشعر بأن الأمر صعب، تظن أن الألم قد يكون فير محتمل، ويجب التنويه أن الآلام والوقت يختلف من سيدة لأخرى.

ونظرًا لأن هناك الكثيرين من السيدات حول العالم يفضلون الولادة الطبيعية فاشتعلت محركات البحث من هنا بالتساؤل عن طريقة مضمونة لفتح الرحم لتفادي الولادة القيصرية، وستساعدك تلك الطرق على التخفيف من التوتر والقلق، ولكن يجب على الرغم من أن الطرق التالية آمنة ومجربة، ولكن يفضل الاستعانة بالطبيب واستشارته أولًا.

توسيع عنق الرحم بالأطعمة والمشروبات

هناك مجموعة من المشروبات والأطعمة يمكن الاعتماد عليها كأفضل طريقة مضمونة لتوسيع الرحم لذا سنقدمها لكم عبر موقع مصدري في عدد من النقاط التوضيحية التالية:

  • القرفة بالحلي.
  • الكمون والزنجبيل.
  • الحلبة.
  • الأناناس، لأنه يحتوي على إنزيم البروملين والذي يساعد بدوره على تليين عنق الرحم، وبالتالي يصبح مستهد للتمدد بمنتهى السهولة.
  • الأطعمة الحارة، قد يندهش الكثيرون عند سماع هذا الأمر، فلا يوجد صلة علمية بين تناول الأطعمة الحارة والتوابل وتوسيع عنق الرحم، ولكنها تعتبر من الطرق المضمونة والتي اثبتت قدرتها وفاعليتها في حالات متعددة، وتم تفسير ذلك بأن تلك الأطعمة تحفز القولون والمعدة، وبدورهما يعملان على تحفيز وتوسيع الرحم.
  • التمر وزبدة الفول السوداني، يجب التنويه أن تناولهما يدخل ضمن قائمة الممنوعات في بداية الحمل، ولكن يمكن الاعتماد عليهما لتسريع الطلف وتوسيع عنق الرحم.

تمارين لفتح الرحم في الشهر التاسع

تمارين لفتح الرحم في الشهر التاسع
تمارين لفتح الرحم في الشهر التاسع

التمارين الرياضية الخفيفة لن تؤثر نهائيًا بصورة سلبية على الحامل، ولكن يجب انتقاء التمارين الأنسب من بينهم، مثل المشي والرقص، وتمارين اليوجا، فهي معروفة بفاعليتها في سهولة الولادة، كما أنها طريقة مضمونة لفتح الرحم ولها دور مذهل في التخفيف من التوتر.

ويجب التنويه أن زيادة الوزن قد تجعل ممارسة التمارين أمر صعب؛ بسبب الألم والإرهاق الناتج عن الحمل، ولكن يمكن الاكتفاء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، حيث يمكنكم ممارسة المشي فقط بصورة يومية ولمدة ساعة.

طرق طبيعية لتوسيع الرحم استعدادًا للولادة

يمكنكم الاعتماد على مجموعة من الطرق الطبيعية، والتي من خلالها سيتم توسيع الرحم؛ لجعل الولادة الطبيعية أيسر على المرأة الحامل، وتأتي تلك الطرق في النقاط القادمة:

إفراغ مثانة البول باستمرار

إفراغ المثانة باستمرار يساعد في فتح الرحم، فاحتجاز البول يمنع حدوث الانقباضات، ولكن إفراغ المثانة يقلل من الضغط على عنق الرحم، وبالتالي سيؤثر في عملية التوسيع بصورة طبيعية.

استعمال كرة الولادة

بمجرد الجلوس على كرة الولادة وفتح الساقين ستشعرين بتخفيف آلام أسفل الظهر، تلك التي يعاني منها الكثيرون، وستساعدك تلك المسألة في تحريك عضلات الحوض وفتح الرحم.

وضعية القرفصاء

ممارسة تمرين القرفصاء واحدة من الطرق المضمونة لتوسيع الرحم، وهذا ما أشادت به جمعية الحمل الأمريكية للنساء الحوامل، فمن خلال ذلك التمرين سيدخل الطفل مباشرة لقناة الولادة، وسيفتح عنق الرحم بنسبة 10%.

ممارسة العلاقة الحميمة

بممارسة العلاقة الحميمة في الأشهر الأخيرة من حملك وبالرجوع إلى الطبيب أولًا يمكنك توسيع الرحم؛ وذلك بسبب ارتفاع مستوى إفراز هرمون البروستاجلاندين الموجود بسائل الحيوان المنوي.

ممارسة تمرين المشي واليوجا

التوتر قد يعرقل دخول الطفل لقناة الولادة، ومن هنا ستشعرين بضغط على عنق الرحم، الهدوء والاسترخاء سيساعدك كثيرًا، يمكنك ممارسة تمارين اليوجا والاستماع للموسيقى، وممارسة المشي يوميًا سيساعدك على فتح الرحم؛ لأن حركة الجسم تسمح بنزول الطفل إلى قناة الولادة، ونتيجة لذلك سيضغط برأسه على عنق الرحم، وبالتالي سيحدث تشجيع لتمدد الانقباضات.

ولكن يجب التنويه أن المبالغة في ممارسة المشي قدد يؤدي إلى تسرب السائل المحيط بالجنين، لذا ننصحكم بالاعتدال والمشي لمدة ساعة واحدة.

أعشاب لفتح الرحم وتقوية الطلق

أعشاب لفتح الرحم وتقوية الطلق
أعشاب لفتح الرحم وتقوية الطلق

يمكن الاعتماد على الأعشاب لتسهيل الولادة والتخفيف من الآلام، كما أنها معروفة بفاعليتها في تسريع الشفاء، فبالرجوع إلى الأبحاث الطبية نجد أن الطب التقليدي يعتمد على مجموعة من الأعشاب؛ بسبب فوائدها المتعددة، والتي تظهر في تحفيز المخاض وتقوية عضلات الرحم، ولها دور كبير في إزالة المشيمة المحتبسة، ومن بين الأعشاب التي يمكنكم تناولها ما يلي:

أوراق التوت الأحمر

واحدة من أهم الأعشاب، فهي معروفة بكفاءتها في تقوية الرحم، بالإضافة إلى إبطاء النزيف، يمكن الاعتماد عليه للتخفيف من التوتر وتجهيز الحامل للولادة.

من أهم ما تتميز به تلك الأوراق تضمنها لمجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، تلك التي تساعد على استرخاء وتقلص الرحم.

الكوهوش الأسود أو الأزرق

من أكثر الأعشاب الممتازة التي يعتمد عليها السيدات الحوامل كأفضل طريقة مضمونة لفتح الرحم، ولكن ننصحكم باستشارة الطبيب أولًا، فلا يجب استخدام تلك الأعشاب قبل 40 أسبوع من الحمل.

التمر الأحمر

غني بالدهون الطبيعية والمغذيات، ومجموعة من الألياف والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات، لها دور كبير في تسهيل عملية الولادة، وتستخدم لفتح الرحم، فمن خلال مجموعة من الأبحاث نجد أنه يساهم في:

  1. توسيع عنق الرحم.
  2. تحفيز المخاض.
  3. زيادة نضج عنق الرحم.

أعشاب للتخفيف من آلام الولادة

أعشاب للتخفيف من آلام الولادة
أعشاب للتخفيف من آلام الولادة

يمكنك الاعتماد على مجموعة من الأعشاب الطبيعية للتخفيف من آلام وتقلصات الولادة، وتظهر في النقاط القادمة، وهي كالتالي:

  • النعناع البري.
  • البابونج.

نصائح عامة للشهر التاسع من الحمل

هناك عدد من النصائح يلزم اتباعها؛ لفتح الرحم وتسهيل عملية الولادة، فمن أهم النصائح في الشهر التاسع للحامل ما يلي:

الاستحمام بمياه دافئة

  • الاستحمام بالمياه الدافئة تساهم بشكل ملحوظ في تخفيف الآلام والتقلصات، وإرخاء عضلات الجسم.

متابعة دروس الحوامل

  • فمن خلال تلك الدروس ستتمكن المرأة الحامل من معرفة التغييرات التي ستحدث معها خلال الولادة، وبالتالي سينخفض شعور القلق والتوتر، فالقلق من أهم الأمور التي تتسبب في تضييق الرحم.

المحافظة على صحة الجسم

  • له دور كبير في التخفيف من الآلام التي تواجهها المرأة الحامل، ويتحقق ذلك ركوب الدراجة والسباحة.

شرب كميات كبيرة من المياه

  • للمحافظة على صحة الجسم، وتمنح الطاقة اللازمة للمرأة الحامل لدفع الجنين، وللماء دور مذهل في التخفيف من آلام الولادة.

التدليك

  • المساج (التدليك) يساعد على إرخاء العضلات وتخفيف القلق والتوتر، كما أنه طريقة مضمونة لفتح الرحم وتسهيل عملية الولادة.

هل الجلوس في الماء الساخن يفتح الرحم؟

بالطبع، فالماء الساخن من الأمور التقليدية التي اتبعتها العديد من السيدات الحوامل قديمًا؛ لأنه من الأمور التي تساهم بشكل كبير في جعل عملية الولادة أسهل وأسرع.

وهناك مجموعة من الدراسات أشادت أن الاستحمام بالمياه الدافئة تخفف من التوتر وتسهل الولادة، وتفتح الرحم وتسرع الطلق.

حبة البركة وزيت الزيتون لفتح الرحم

حبة البركة وزيت الزيتون لفتح الرحم
حبة البركة وزيت الزيتون لفتح الرحم

لا يوجد أي دراسات أو أبحاث طبية تؤكد أن حبة البركة وزيت الزيتون معًا لهم دور في فتح الرحم وتيسير الولادة، ولكننا في النقاط القادمة سنوضح دور كل منهما على حدا:

دور حبة البركة لتسهيل الولادة

  • كما ذكرنا في الفقرة السابقة أنه لا يوجد دراسات تشير إلى دور حبة البركة في تسهيل الولادة، ولكن يجب التنويه أنه يستخدم للحد من الإصابة بتسمم الحمل، وهذا ما أكدته مجموعة من الدراسات تم تطبيقها على الفئران، وكانت لها نتائج ملموسة ومذهلة.

دور زيت الزيتون في تسهيل الولادة

  • لزيت الزيتون دور فعال ومثبت في تسهيل الولادة، فقد أجريت دراسة على مجموعتين من النساء الحوامل، بمعنى أنه تم تطبيق زيت الزيتون في منطقة المهبل أثناء المخاض على 20 سيدة، وعلى الجانب الآخر طبق على 20 سيدة أخرى هلام توليد للفحص المهبلي أثناء مرحلة المخاض، وكانت النتيجة أن زيت الزيتون قلل فترة مرحلة المخاض، وهذا يشير أنه قد سرع عملية الولادة وكان له دور فعال في التخفيف من الألم.

بذور الكتان لفتح الرحم

يمكن الاعتماد على الوصفة الطبيعية القادمة لفتح الرحم، ولكن يجب استشارة طبيبك المختص أولًا، لتحديد ما إذا كان للوصفة أية أضرار على صحتك أم لا.

ولكن قد أشاد مجموعة كبيرة من السيدات بأن تلك الوصفة تعتبر طريقة مضمونة لفتح الرحم وهي كالآتي:

المكونات

  • 5 عود قرنفل خشبي.
  • 200جم حليب سائل.
  • 100جم زيت سمسم.

طريقة التحضير

  • رفع الحليب السائل على النار حتى تمام الغليان.
  • إضافة باقي المقادير على الحليب المغلي.
  • التقليب جيدًا.
  • تناول المشروب مرتين باليوم، ولكن ينصح بتناوله بعد مرور أول عشر أيام من الشهر التاسع.

الشمر لفتح الرحم

طريقة مضمونة لفتح الرحم
الشمر لفتح الرحم

يتضمن الشمر مجموعة كبيرة من الفيتامينات الضرورية والمفيدة، مثل فيتامين C، وله دور كبير في تقوية المناعة وحماية الجنين من امراض متعددة.

هذا بالإضافة إلى فاعليته في تسهيل عملية الولادة وفتح الرحم، وقد شاركت العديد من السيدات تجاربهم مع الشمر في فتح الرحم، ومن بين تلك التجارب ما يلي:

“لقد نصحني طبيبي المختص بتجريب مشروب الشمر، العسل الأبيض، الينسون، الكمون وحبة البركة، وبغلي جميع المكونات السابقة وخلطها مع بعضهم البعض يمكنني تناول المشروب مع التمر، لاحظت التخفيف من الآلام، وبالاعتماد على الوصفة كانت عملية الولادة أسهل بكثير”.

أسئلة شائعة

ما هو الشيء الذي يساعد على فتح الرحم؟

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لفتح الرحم، مثل ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي واليوجا، وتناول مجموعة من الأعشاب مثل النعناع، الكراوية، القرفة، الزنجبيل، واليانسون، فلتلك الأعشاب دور مذهل في تسريع الطلق والولادة.

هل المشي يساعد على فتح عنق الرحم؟

بكل تأكيد، فهناك العديد من أطباء النساء والتوليد ينصحون بالاعتماد على ممارسة المشي يوميًا ولمدة ساعة؛ لأنها طريقة فعالة لفتح الرحم.

ما هي المشروبات التي تفتح الرحم في الشهر التاسع؟

– شاي أوراق التوت الأحمر.
– عصير الأناناس الطبيعي.
– نبتة المرمرية.
– زيت زهرة الربيع المسائية.
– القرفة.
– مشروب الكمون.

طريقة مضمونة لفتح الرحم هو سؤال طرحته السيدات الحوامل بين بعضهم البعض، واشتعلت من هنا محركات البحث بالتساؤل عن إجابة مجربة ومضمونة، ولكن يمكن الاعتماد على تمارين السباحة والمشي للتخفيف من التوتر وفتح الرحم.

وفي الختام فقد قدمنا لكم طريقة مضمونة لفتح الرحم في الفقرات السابقة، هذا بالإضافة إلى طرق طبيعية لفتح الرحم وتسهيل الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى