الصحة

مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج سريع المفعول

مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج الذي تبحث عنه في حالة كنت مصاب بشرخ أو كنت تعاني من الالتهابات التي تحدث في هذه المنطقة بسبب البواسير، حيث أن هذه الإصابات تسبب ألمًا بالغًا صعب التحمل، وبالتالي تحاول البحث عن علاج يمكنه تقليل الآلام التي تتسبب في عدم قدرتك على أداء مهامك اليومية بشكل طبيعي، ولذلك عبر موقع مصدري نحن بصدد التحدث عن هذا الأمر خلال موضوعنا هذا فتابعوا القراءة.

مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج

نظرًا للآلام الشديدة التي يتسبب في حدوثها الشرخ الشرجي والبواسير، يبحث الأشخاص الذين يعانون من ذلك على علاج يمكنهم من علاج هذه الآلام أو تقليلها، ولذلك سوف نعرض لكم مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج، وتقليل الحكة والتهيج الموجود في منطقة الشرج مثل:

مرهم أنوسول (ANUSOL)

مرهم أنوسول لعلاج الالتهابات حول فتحة الشرج

يعتبر هذا المرهم هو أفضل مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج التي يعاني منها الكثير، ويلعب دور كبير وفعال في علاج الشرخ الشرجي، كما أنه يعمل كمرهم علاج حكة فتحة الشرج، وعلاج الحرقة التي تحدث في هذه المنطقة.

يجب الإشارة إلى أن مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج أنوسول لا يناسب الأطفال الصغار حيث أنه مناسب للبالغين فقط، وكذلك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من مكونات المرهم، كما أنه غير مناسب لكل من يعاني من الأمراض الكبدية، وفي حالة ظهور دم مع البراز أثناء فترة استخدامه، أو في حالة ظهور بعض الآثار الجانبية مثل ضيق في التنفس أو الشعور بوجود حرقان في الشرج، أو ظهور طفح جلدي، يجب القيام بإيقافه فورًا، والرجوع إلى الطبيب المعالج.

مرهم فاكتو (FAKTU)

مرهم فاكتو

يعتبر مرهم فاكتو من أشهر المراهم التي تعالج الالتهابات التي تحدث حول فتحة الشرج والتخلص منها تمامًا، وذلك يرجع إلى المواد التي يتكون منها، مثل مادة البوليكسريسولين والتي لها دور فعال في علاج التورم والحرقة والحكة التي تظهر حول فتحة الشرج نتيجة الشق الشرجي أو البواسير أو حتى عند الإصابة بالإمساك.

من الجدير بالذكر أنه توجد بعض الحالات التي لا تستطيع القيام باستخدام مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج فاكتو، ومن هذه الحالات السيدة الحامل خاصةً في الفترة الأولى من الحمل، كذلك هذا المرهم لا يناسب الأطفال الصغار.

بالرغم من أن هذا المرهم لديه القدرة الكبيرة على التخلص من كافة الالتهابات حول فتحة الشرج، إلا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية التي تزعج البعض مثل الشعور بحكة حول فتحة الشرج، وظهور بعض الدماء مع البراز، وقد يصل الأمر إلى ضيق في التنفس وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استعماله فورًا واستشارة الطبيب المعالج.

إليك أيضًا: سر خطير يوقف الكحة

علاج التهابات بجانب فتحة الدبر

توجد العديد من المراهم التي من شأنها التخلص من كافة الالتهابات التي توجد في هذه المنطقة والموجودة في الصيدليات، ومن أمثلة مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج:

مرهم نيوهيلار (Neo Healar)

مرهم Neo Healar

إن استخدام مرهم نيوهيلار بانتظام يقوم بعلاج التهابات التي توجد حول الشرج، وتقليل الشعور بالحكة في هذا المكان، كما أنه يستخدم لعلاج حرقان فتحة الشرج، علاوةً على كونه مرهم لعلاج الشرخ بدون جراحة، حيث أنه يعمل على توقف النزيف الذي يصاحب هذه الالتهابات، ويعزز الدورة الدموية حول منطقة الشرج.

كذلك يحسن من عمل الأنسجة وتعزيزها في بناء أنسجة جديدة، إلى جانب دوره الفعال في تسهيل حركة الجهاز الهضمي، لكن يجب عليكم معرفة أن هذا المرهم له بعض الآثار الجانبية التي قد تتسبب في إزعاج بعض المرضى، وبالتالي يجب استخدامه حسب الوصفة الطبية التي وضعها الطبيب، حيث أن الفترة المسموح بها في استخدامه هي واحد وعشرين يومًا فقط.

يجب الإشارة إلى أن الأشخاص المصابون بأحد الأمراض السرطانية يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج قبل بدء الاستخدام في مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج، أو في حالة نزول دم بشكل زائد عن الحد، كذلك هذا المرهم ليس مسموح باستخدامه للسيدات الحوامل أو المرضعات.

اقرأ أيضًا: مرهم سيني ميب بلس للجروح والحروق

مرهم بروكتو جليفينول (Procto Glyvenol)

علاج التهابات بجانب فتحة الدبر

أحد العلاجات المنتشرة والمعروفة والتي تلعب دور كبير في القضاء على الالتهابات التي توجد حول فتحة الشرج، وتقليل الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بالبواسير.

إذا كنت تعاني من الشعور المزعج بالحكة والحرقان في هذه المنطقة، فيعد مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج بروكتو هو الاختيار الأمثل لك، حيث أنه يحتوي على مادة مخدرة من شأنها تخدير هذه المنطقة لتقليل الشعور بالألم.

لكن يجب معرفة الآثار الجانبية التي قد تظهر نتيجة استخدام هذا المرهم والتي تتمثل في ظهور طفح جلدي أو تهيجات الجلد، وليس مسموح باستخدامه للمرأة الحامل خاصةً خلال الفترة الأولى من الحمل.

أعراض الإصابة بالبواسير

إذا كنت مصاب بالبواسير فسوف تلاحظ ظهور بعض الأعراض، البعض منها قد يكون متوسط الحدة، والبعض الآخر حاد بدرجة مزعجة يصعب معها القيام بالشؤون الحياتية كل يوم، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • الإحساس بحرقة شديدة في منطقة الشرج وحولها.
  • الإحساس بحكة شديدة حول فتحة الشرج، وكذلك آلام حادة جدًا خاصةً عند التبرز، وتزيد هذه الآلام بشكل كبير في حالة كنت مصاب بالإمساك.
  • من أهم الأعراض التي تظهر في حالة كنت مصاب بالبواسير، هي ظهور التهابات حول فتحة الشرج، وقد يصل الأمر إلى حدوث نزيف شرجي.
  • نزول بعض الإفرازات التي تصاحب البراز.
  • قد يحدث تورم في هذه المنطقة، وتظهر بعض الكتل والتي تزيد من الالتهابات، وقد تلاحظ أن هذه الكتل متفرقة حول فتحة الشرج.
  • يعتبر الإمساك أشهر الأعراض التي تصاحب مرضى البواسير بشكل دائم، ويرجع ذلك إلى امتلاء البواسير الداخلية بكثير من الدم.
  • يتسبب هذا الإمساك في تطور الأمر وزيادة حدته، حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث نزيف حاد.
  • قد يحدث تسرب للبراز بدون إرادة المريض.

أسباب التهاب فتحة الشرج والإصابة بالبواسير

من الجدير بالذكر أن هذه الالتهابات تحدث نتيجة لبعض المسببات والتي تتمثل في الآتي:

  • إن العامل الوراثي له دور كبير في ارتفاع نسبة الإصابة بهذه الالتهابات وهذا المرض.
  • الإمساك الذي يصاب به الشخص، خاصةً الحالات المزمنة يؤدي إلى الإصابة بالبواسير ومن ثم حدوث التهابات حول فتحة الدبر.
  • إذا كنت في مرحلة الشيخوخة فترتفع لديك نسب الإصابة بهذا المرض، ويرجع ذلك إلى حدوث ضعف في الأنسجة التي توجد في هذه المنطقة عند المسنين.
  • النظام الغذائي الغير متوازن والذي يفتقد إلى الخضروات والفاكهة والأطعمة التي تتضمن الألياف التي من شأنها تعزيز عمل الجهاز الهضمي، إلى جانب قلة شرب الماء، وبالتالي تكون عرضة للإصابة بالبواسير نتيجة صعوبة عملية التبرز.

إليك أيضًا: أفضل مشروب يهدئ ضربات القلب

كيفية استخدام كريم التهاب فتحة الشرج

يجب على المريض اتباع الوصفة الطبية التي كتبها له الطبيب المعالج، وأن الطرق الإرشادية الموجودة في الوصفة الطبية المرافقة لمرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج توصي بالتالي:

  • القيام بدهان هذا المرهم بشكل يومي ثلاث مرات على فتحة الشرج وحولها برفق شديد وذلك بعد قيامك بعملية الإخراج.
  • إذا كنت تعاني من البواسير الداخلية وليست الخارجية، فيجب عليك استخدام المبسم الذي يأتي مع المرهم، حيث يتم وضع المرهم عليه ووضعه في دخل فتحة الشرج برفق، ومن ثم الضغط بشكل خفيف حتى تتأكد من وصوله إلى المكان المصاب.
  • يجب الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضروات والفاكهة أثناء فترة العلاج بمرهم لعلاج انتفاخ في فتحة الشرج، حتي يقلل من حدوث الإمساك وتعزيز عملية الإخراج بشكل كبير.
  • ابتعد تمامًا عن كافة الأطعمة الدسمة التي قد تتسبب في صعوبة الهضم، ومن ثم تطور الأمر وزيادة الألم والالتهابات.
  • حاول تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، خاصةً أثناء استخدام مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج.

علاج حرقان فتحة الشرج للاطفال

إن الحرقان والحكة حول فتحة الشرج من الأشياء الشائعة جدًا عند الأطفال صغار السن، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة التالي:

  • الديدان الدبوسية: والتي يتم الإصابة بها نتيجة تناول بعض الخضروات الغير نظيفة.
  • الإسهال: حيث أن الإصابة لا تحدث بسبب الإمساك فقط، ولكن في حالة الإصابة بالإسهال المزمن يتم الشعور بحرقان حول فتحة الشرج.
  • تناول الأطعمة الحارة.
  • الشرخ الشرجي.

يمكن علاج هذه الأعراض باستخدام مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج الذي يتم استخدامه بعض استشارة الطبيب المعالج، مع الحرص على تناول كمية كبيرة من المياه، ومع تناول الكثير من الخضروات التي يتم الحرص على غسلها جيدًا، والجلوس في المياه الدافئة التي تحتوي على بعض المطهرات بحيث تقلل من الألم بشكل كبير.

كذلك يجب الاهتمام بنظافة هذه المنطقة عند الأطفال، واستخدام بعض المطهرات حتى تقضي على الميكروبات والبكتيريا الموجودة في هذه المنطقة، ثم القيام بتجفيف هذه المنطقة تمامًا، مع الحرص على عدم وضع الصابون العادي على هذه المنطقة حتى لا يتهيج الجلد.

بعض النصائح لعلاج التهابات فتحة الشرج

توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها والعمل بها إلى جانب استخدام كريم لعلاج حرقان فتحة الشرج حتى تستطيع التخلص من هذه الالتهابات وتقليل الألم إلى حدًا كبير، وهذه النصائح يمكن أن نختصرها في هذه النقاط:

  1. عمل كمادات على هذه المنطقة وحولها باستخدام المياه الدافئة، عن طريق وضع فوطة مبللة بالماء الدافئ حتى تشعر بأن الألم قل، لكن أحرص على أن تكون هذه الفوطة قطنية وكذلك نظيفة تمامًا، ثم وضع مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج.
  2. توجد بعض المشروبات التي تلعب دور هام في التقليل من حدة الألم في هذه المنطقة، ومن هذه المشروبات بذر الكتان، حيث أنه يشتمل على بعض الألياف التي تحسن من عملية الهضم وبالتالي عدم الإصابة بالإمساك وسهولة التبرز.
  3. استخدام جل الصبار ولكن احرص على أن يكون باردًا، فهو يعتبر إحدى الطرق التي تقلل حدة الألم وتقليل الالتهابات حول منطقة الشرج.
  4. تناول الكثير من الخضروات مثل الفجل والبصل اللذان يلعبان دور كبير في تحسين عملية الإخراج، وبالتالي تقليل الألم الذي يصاحب المريض المصاب بالبواسير أثناء التبرز.
  5. احرص على شرب اللبن الرائب بشكل دائم، والذي يساعد في تقليل الالتهابات وحدتها، علاوةً على دوره في تخفيف الشعور بالحرقة في منطقة الشرج.
  6. تناول كوب من الليمون ومعه بعض العسل والنعناع كل يوم مرتين صباحًا ومساءً، حيث أن هذا المشروب يقلل من الإحساس بالحكة في هذه المنطقة، إلى جانب أنه يساهم في تهدئة الالتهاب.
  7. قم بطحن بذور المانجو وتناولها مع العسل.
  8. كذلك يمكنك استخدام المزيج السابق والقيام بدهنه حول فتحة الشرج، حيث أنه يقوم بتهدئة الالتهابات وتقليلها بشكل ملحوظ.

بعض الطرق الطبيعية التي تقلل من التهابات فتحة الشرج

الطرق الطبيعية التي تقلل من التهابات فتحة الشرج
الطرق الطبيعية التي تقلل من التهابات فتحة الشرج

إذا كنت تعاني من آلام حادة وصعبة نتيجة إصابتك بمرض البواسير، يمكنك اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تحسن من وضع المريض إلى جانب استخدام مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج، ومن هذه الطرق الآتي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، وكذلك الكثير من العصائر الطبيعية حتى لا تصاب بالإمساك، ومن ثم زيادة حدة الألم.
  • احرص على تناول بعض العصائر مثل الخوخ، وكذلك تناول التين المجفف المنقوع من قبل.
  • احرص على تناول الكثير من الفواكه مثل التين والخوخ، وكذلك السلطات التي تلعب دور هام في تحسين عملية البناء الهضمي، وعدم حدوث الإمساك.
  • أكثر من تناول زيت الزيتون، فيجب عليك تناول ثلاث ملاعق في الصباح وفي المساء.
  • تناول الكثير من الشوفان.
  • شرب الشعير.
  • حاول عدم الضغط على فتحة الشرج أثناء عملية الإخراج.

لقد وصلنا إلى نهاية الموضوع الذي كنا بصدد الحديث عنه اليوم، وتعرفنا سويًا على مرهم لعلاج التهابات حول فتحة الشرج، والأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الالتهابات، وما هي الطرق الطبيعية التي يمكننا استخدامها لتقليل حدة هذه الإصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى