أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها، قسم الموارد البشرية يُعد من أهم الأقسام المهنية في أماكن العمل المختلفة، وقسم الموارد البشرية في المستشفيات له دور كبير في تنظيم طاقم العمل والحفاظ على أدائه قدر المستطاع، فالمهمة الأولى لقسم الموارد البشرية هو راحة الموظفين والبحث على مشاكلهم وحلها لتقديم أفضل الخدمات لمان العمل، وفي المستشفيات الهدف الأساسي هو راحة المرضى، وفي مقالنا أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها، سنتناول كافة التفاصيل الخاصة بأعمال قسم الموارد البشرية في المستشفيات.

إدارة الموارد البشرية في القطاع الصحي

إدارة الموارد البشرية في القطاع الصحي هو القسم المسئول عن كافة الإجراءات التي المتعلقة بتوظيف وتدريب وتطوير وتغطية وتقييم وترقية العاملين في القطاع الصحي، وتهدف الإدارة للحفاظ على راحة العاملين في المجال الصحي لضمان تقديم الرعاية الطبية والصحية الضرورية للمرضى، ويتوجب على مدير دائرة الموارد البشرية القيام بالعديد من المهام لتحقيق التوازن ما بين العاملين في المجال الصحي والمرضى الذين بحاجة لرعاية صحية، ومواجهة التحديات التي تعيق راحة الطرفين.

أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها

أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها

الرعاية الصحية في المستشفيات وتطوير الخدمات المقدمة من خلالها هو الهدف الأول لموظفي قسم الموارد البشرية في المستشفيات، وفي النقاط التالية نوضح لكم أقسام الموارد البشرية ولكل قسم مهام ووظائف مختلفة في المستشفيات.

  • قسم شئون الموظفين: يقوم هذا القسم بعمليات التوظيف وتعيين العاملين الجدد في المستشفى.
  • قسم التدريب والتطوير: يقوم هذا القسم بتنفيذ البرامج التدريبية للعاملين في المستشفى وتعديل وتحديث خطط التدريب.
  • قسم العلاقات العامة: يقوم هذا القسم بالعمل مع الجهات الخارجية والعاملين في المستشفى للعمل على تعزيز العلاقات العامة الخاصة بالمستشفى.
  • قسم الشئون المالية: يقوم هذا القسم بإعداد عقود العمل الخاصة بالعاملين في المستشفى وتعديل الأجور الخاص بهم.
  • قسم التنمية الذاتية: يقوم هذا القسم بتنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بتطوير المهارات الذاتية للعاملين في المستشفى.
  • قسم الخدمات الإدارية: يقوم هذا القسم بتنفيذ العمليات الإدارية الخاصة بقسم الموارد البشرية وتعديل وتحديث المعلومات الخاصة بالعاملين.

أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها

مهام الموارد البشرية في المستشفيات

يعد قسم الموارد البشرية في المستشفيات أحد أقسام العمل الداخلية الهامة للمستشفى، ويقوم هذا القسم بتنفيذ مهام تتعلق بإدارة وإعداد وتدريب وتطوير الموارد البشرية الموجودة في المستشفى، وتتضمن مهام قسم الموارد البشرية في المستشفيات ما يلي.:

  • إعداد التقارير الخاصة بالعمليات التي يقوم بها القسم.
  • تطوير وتنفيذ البرامج التدريبية للعاملين في المستشفى.
  • العمل على تطوير سياسات وإجراءات العمل الداخلية في المستشفى.
  • إعداد العقود التعاقدية والعقود العمل الخاصة بالعاملين في المستشفى.
  • العمل على تعديل الأجر الخاصة بالعاملين في المستشفى.
  • العمل على إعداد البرامج المتعلقة بالرعاية الصحية للعاملين في المستشفى.
  • العمل على تعديل وتحديث المعلومات الخاصة بالعاملين في نظام المعلومات الإدارية للمستشفى.
  • العمل على تعيين العاملين الجدد في المستشفى.
  • العمل على تعديل وتحديث خطط التدريب للعاملين في المستشفى.

أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها

الهيكل التنظيمي لإدارة الموارد البشرية في المستشفيات

الهيكل التنظيمي لإدارة الموارد البشرية هو المخطط التوضيحي لمدراء الأقسام، حيث يمكن الاطلاع على المخطط ومعرفة دور كل قسم في المستشفى، ويضم الهيكل التنظيمي كل من: قسم الموارد البشرية، قسم التدريب والتطوير، قسم شئون الموظفين، قسم المالية، قسم التنمية الذاتية، والمخطط التالي يوضح الهيكل التنظيمي لإدارة الموارد البشرية في أحد المستشفيات.

أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها

شاهد أيضًا:أسماء أطباء مستشفى الحبيب التخصصي وأهم المعلومات عنها

مشاكل الموارد البشرية في المستشفيات

قسم الموارد البشرية في المستشفيات يعي بأن العاملين في المستشفيات معاناتهم في العمل أضعاف العاملين في أي مكان عمل آخر، فهم مطالبين بالعمل على مدار 24 ساعة، كما أنهم مطالبين بالمثول للعمل في أي وقت في حال وجود ضغوطات في العمل، كما أن قسم الموارد البشرية يعاني من صعوبة التعامل مع العاملين في المجال الصحي لأسباب عدة سنتناولها في النقاط التالية.

  • نقص العدد الكافي من العاملين: قد يكون هناك عدم استيعاب لعدد كافي من العاملين في المستشفيات، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العاملين المتواجدين وقد يؤدي ذلك إلى إنهاك العاملين وعدم القدرة على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى.
  • قلة المهارات: عدم التمكن من المهارات اللازمة للعاملين الجدد في المستشفيات، مما يؤدي إلى عدم القدرة على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى.
  • الضغط العالي على العاملين: قد يكون هناك الكثير من العمل في المستشفيات وقد يؤدي ذلك إلى الضغط العالي على العاملين، مما يؤدي إلى إصابة العاملين وعدم القدرة على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى.
  • الرواتب المنخفضة: الراتب الذي يتقاضاه العاملون في المستشفيات منخفضاً، مما يؤدي إلى ترك العمل في المستشفيات والبحث عن فرص أخرى من خلال الهجرة.

أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها

شاهد أيضًا:هل شهادة التعليم عن بعد معترف بها في السعودية 1444.. منصات تعليمة معتمدة مجانية

في ختام مقالنا أقسام الموارد البشرية في المستشفيات ووظائفها ومهامها، نأمل أن نكون قد أوجزنا لكم أهم المهام والمسئوليات التي تقع على كاهل قسم الموارد البشرية في القطاع الصحي، مع التعرف على أهم المشاكل والتحديات التي تواجه قسم الموارد البشرية في القطاع الصحي.