أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني، الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل يسمى بأسبوع المشاعر المختلطة، حيث يتقلب المزاج عند المرأة الحامل بسهولة نتيجة التوتر والقلق لاقتراب موعد الولادة، وبسبب الضغوطات التي تعاني منها في هذا الأسبوع وما بعده، يبدأ الجنين في التطور ويزيد حجمه وبالتالي يزيد الثقل على الأم وتتهادى مشيتها، وفي مقالنا أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني سنتناول ما قد تتعرض له الأم في هذا الأسبوع.

أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني

الأسبوع الخامس والثلاثين يعني دخول الأم في متوسط الشهر الثامن من الحمل، ويفضل في هذا الشهر أخذ قسط كافي من النوم والراحة، وتجنب الإرهاق والتعب، وقد تشعر الأم بثقل على القدمين والساقين وآلام الظهر، وفي السطور التالية نوضح لكم أهم الأعراض التي قد تصاحب الأم خلال الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل مع بعض النصائح.

  • تشعر الأم في الأسبوع الخامس والثلاثون بعدة مشاعر مختلطة بسبب قرب موعد الولادة؛ حيث تشعر بالسعادة لاقتراب حمل مولودها وانتهاء فترة الحمل المتعبة، كما تشعر بالخوف والقلق والتوتر مما قد يحصل معها في عملية الولادة.
  • كثرة التبول بسبب كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة، وفي بعض الحالات قد تصل الأم لمشكلة سلس البول، وينصح بعض الأطباء بممارسة تمارين كيجل التي تعمل على تقوية عضلات الحوض ولكن يفضل الاستشارة الطبية.
  • تشعر الأم بعد انقباضات وهمية ليستعد الرحم ويتدفق الدم للمشيمة لتستعد لعملية الولادة، وتدعى تلك التقلصات بانقباضات براكستون هيكس، وتختلف عن تقلصات وانقباضات الرحم أثناء المخاض.
  • كبر حجم الجنين وزيادة وزنه يجعل الأم تشعر بالثقل وتصبح بطيئة نسبيًا عمما سبق، وعليها طلب المساعدة في حال الحاجة لذلك.

أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني

هل الولادة في الأسبوع 35 خطر

الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين تعد من الولادات المبكرة، وفي تلك الحالة يحتاج الطفل لرعاية متخصصة في المستشفى حيث يتم وضع الطفل في وحدة الخداج، بحيث ينال الطفل الرعاية اللازمة للحفاظ على صحته وتقديم له التغذية المناسبة لكي يكتمل نموه بشكل طبيعي ويتعدى مرحلة الخطر، فالولادة ما بين الأسبوع الرابع والثلاثين والسادس والثلاثين لا تعتبر خطيرة بشكل كبيرة على الأطفال فلا يوجد عندهم مشاكل صحية، ولكن يتم رعايتهم للتأكد من أمورهم الصحية وعدم تعرضهم لأزمات صحية فيما بعد.

الأطفال الذين تسبق لهم الولادة قبل الأسبوع الرابع والثلاثين فد يعانون من مشاكل صحية مثل ضيق التنفس أو نزيف الدماغ أو الجهاز العصبي، والجهاز الهضمي، كما أن مناعتهم تكون ضعيفة فهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات أو الأمراض المزمنة في الرئة أو ضعف السمع والرؤية، كما يتعرضون لمشاكل تنموية أو شلل دماغي.

أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني

هل يكون الجنين مكتمل في الاسبوع 35

من الأسئلة الشائعة بما أن الولادة في الأسبوع الخامس والثلاثون تعد من الولادات المبكرة، ويمكن أن يوضع الطفل في وحدة الخداج لكي يتم مراقبته جيدًا، والحفاظ على صحته وتغذيته بشكل مناسب، فالجنين غالبًا ما يصل وزنه إلى 2.3 كجم بينما طوله يصل إلى 46.2 سنتيمتر، وفي تلك الحالة يمكن للطفل أن يكمل حياته بشكل طبيعي خارج الرحم؛ بسبب وصوله للنضج واكتمال النمو وتصل نسبة بقائه حيًا خارج الرحم حوالي 99% دون الحاجة للمساعدة.

أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني

شاهد أيضًا:متى ينتهي الشهر السادس من الحمل وما هي مخاطر الشهر السادس

شكل الجنين في الأسبوع ٣٥ من الحمل

يصل وزن الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين حوالي 2.5 كجم وهذا الوزن هو المتوسط لوزن 50% من الأطفال، ويمكن أن يزيد قليلًا أو ينقص عن ذلك، فقد يوجد بعض الأجنة وزنهم 2.2 كجم، والبعض يزيد في الوزن إلى 3 كجم؛ لذلك يتراوح الوزن في الأسبوع الخامس والثلاثين ما بين 2.2 حتى 3 كجم، وكل تلك الأوزان تعد جيدة في هذه الفترة من الحمل.

كما يصل القطر ثنائي الرأس للجنين حوالي 9سم، ويبلغ محيط الرأس حوالي 32 سم تقريبا، بينما يبلغ محيط البطن تقريبًا 30 سم، كما أن طول عظم الفخذ يصل إلى 6.5 سم تقريبًا، أما طول عظم الذراع يصل إلى 6 سم تقريبًا، وطول عظم الساعد يبلغ حوالي 5 سم، أما طول القدم يصل إلى 7 سم تقريبًا.

أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني

شاهد أيضًا:الأسبوع ٢٥ من الحمل أي شهر وكيف يكون شكل الجنين.. اعراض الاسبوع 25 من الحمل

في ختام مقالنا أهم الأعراض بالأسبوع 35 الأسبوع ٣٥ من الحمل كم شهر يعني، نكون قد زودناكم بكافة التفاصيل الخاصة بالأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل سواء للطفل أو الأم.