أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل، الأسبوع السادس والثلاثون يعني التفكير في بدايات الشهر التاسع والاستعداد لعملية الولادة، الأسبوع السادس والثلاثون يعني لم يبقى لانتهاء فترة الحمل سوى أربع أسابيع، وفي تلك الفترة تشعر الأم بعدة أعراض قد تكون بداية عملية الوضع، كما قد تكون عبارة عن تقلصات وهمية للرحم، فتحتار الأم خاصة من يسبق لها عملية الوضع، وفي مقالنا أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل، سنتعرف على علامات الولادة.

أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل

يصل وزن الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين 2.7كجم، كما يبلغ طوله حوالي 46سم ويبدأ بعد ذلك ينمو الجنين ولكن أبطأ من الأسابيع السابقة، وتكون حركة الجنين رأسًا على عقب وهي الوضعية الأفضل للولادة الطبيعية، وتعد الولادة في الأسبوع السادس والثلاثون من أعراض الولادة المبكرة، طالما لم تدخل الأم في الأسبوع السابع والثلاثون، وفي السطور التالية نوضح لكم علامات الولادة في الأسبوع السادس والثلاثون.

  • ترقق عنق الرحم أو إمحاء عنق الرحم؛ عنق الرحم يكون طوله من 3.5 إلى 4 سم، وعند بدء المخاض يقصر عنق الرحم وتبدأ انقباضات طفيفة غير منتظمة.
  • توسع عنق الرحم ويتم معرفة التوسع من خلال الفحص الطبي من الطبيب المختص، ويكون التوسع قليل جدًا ولكن مع بداية المخاض يزيد التوسع عند الأم.
  • الإفرازات المهبلية؛ في الفترة السابقة من الحمل يوجد مكونات مخاطية سميكة تحمي عنق الرحم من دخول البكتيريا، ومع بداية المخاض أو قبله بأيام تلاحظ الأم نزول افرازات مهبلية مخاطية وردية اللون أو شفافة بها قليل من الدم.
  • فرط الحركة أو ما يسمى بالترتيب المتناسق؛ في تلك الحالة تبدأ الأم بترتيب حاجتها وتجهيز أمور الميلاد لإحساسها باقتراب موعد المخاض، وفي تلك الحالة لابد من الانتباه لصحتك وعدم الإكثار من الحركة لتجنب الإرهاق.
  • الشعور بالخفة نتيجة نزول الجنين لأسفل البطن.
  • نزول ماء الولادة نتيجة تمزق الأغشية في تلك الحالة تكون بدأت عملية الولادة بالفعل.
  • التقلصات وآلام المخاض، في تلك الحالة لابد من احتساب الوقت ما بين التقلصات إن كانت منتظمة أم لا والوقت بين كل ألم والآخر.

أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل

هل الولادة في الأسبوع 36 طبيعية

الولادة في الأسبوع السادس والثلاثين تعتبر من الولادات المبكرة، فالولادة الطبيعية تبدأ من الأسبوع السابع والثلاثين، غالبًا ما تعد الولادة آمنة كلما حصلت في وقت متأخر من الحمل إلا أن الولادة في الأسبوع السادس والثلاثين قد تكون محاطة ببعض المخاطر، كما أنها تكون أقل خطر من الولادة في الأسبوع الثلاثة والثلاثون أو الخامس والثلاثون من الحمل، وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض المخاطر التي قد تواجها الأم مع الجنين ومنها التالي.

  • متلازمة الضيق التنفسي، تعفن الدم.
  • اليرقان، تأخر النمو.
  • انخفاض الوزن عند الولادة.
  • صعوبة التغذية.
  • الإعاقات العقلية.
  • لذلك يفضل بعد الولادة وضع الطفل في وحدة الرعاية المتخصصة لتفادي مخاطر الولادة.

أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل

المشي في الأسبوع 36 من الحمل

الدخول في الأسبوع السادس والثلاثين نهاية الشهر الثامن من الحمل والتفكير في بدايات الشهر التاسع من الحمل أي شهر الولادة، ويفضل في هذا الأسبوع من الحمل عمل تمارين الاسترخاء للتخفيف من التوتر والقلق الذي يصاحب تفكير الأم ويؤثر على حالتها المزاجية والنفسية.

كما أن المشي يعد من الخيارات السليمة ولكن دون المشي لفترة طويلة الذي يؤدي لإجهاد الأم وإرهاقها أو تعبها، وممارسة التمارين الرياضية اللطيفة قد يحسن من حالتها المزاجية.

أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل

شاهد أيضًا:هل نقص ماء الجنين يسبب ولادة قيصرية.. اعراض نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

وزن الجنين في الأسبوع 37 من الحمل

الولادة في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل يعد من الولادات الطبيعية والآمنة، أما إن تمت الولادة في الأسبوع السادس والثلاثين تعتبر من الولادات المبكرة، كما يطلق على الطفل في هذا التوقيت بطفل الخداج مهما كان وزن الجنين، ويتم وضعه في الرعاية المتخصصة بعد الميلاد لحمايته من مخاطر الميلاد، ويصل وزن الجنين في الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل لحوالي ثلاثة كيلو غرام وقد يزيد أو ينقص عن ذلك بمقدار نصف كيلو غرام، وفي تلك الحالات يعد وزن الجنين طبيعي.

أما إن كان وزن الجنين أقل من 2 كيلو غرام فيعد أصغر من جيله في هذا الأسبوع من الحمل، وعندما يكون وزن الجنين أكثر من ثلاثة ونصف كيلو غرام فيكون الجنين أكبر من جيله في هذا الأسبوع، وفي كل الحالات لابد من إجراء الفحوصات الطبية الشاملة والتخطيط السليم لطريقة الولادة على الطبيب المختص لتفادي أي مخاطر على صحة الجنين والأم، ومن الجدير بالذكر ان تلك الأوزان هي تقديرية تتم من خلال جهاز الألتراساوند ونسبة الخطأ تتراوح 10% من وزن الجنين الحقيقي.

أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل

شاهد أيضًا:وضع الجنين في الشهر السابع جالس.. ما هي مخاطر الشهر السابع من الحمل

في ختام مقالنا أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل، نكون قد وضحنا لكم أهم التطورات التي تحصل على الجنين والأم خلال الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، كما تعرفنا على مخاطر الولادة في هذا الأسبوع مع بعض النصائح لتيسير أمور الولادة فيما بعد.