أهم 3 تغييرات خارجية ناتجة عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل، من الجدير بالذكر أنها تطرأ على السيدات الكثير من التغييرات أثناء اللجوء إلى الولادة الطبيعية وبلا شك تعمل على استرخاء كافة عضلات جسم الإنسان ويساهم في توسيع منطقة المهبل خصوصا لو كان بدون خياطة لان الخياطة تعمل على التئام الجروح بشكل أسرع، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم 3 تغييرات خارجية ناتجة عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل.

كيف تؤثر الولادة الطبيعية على المهبل

أهم 3 تغييرات خارجية ناتجة عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل

بالطبع، تؤثر عملية الولادة الطبيعية بشكل كبير على جسم الإنسان ومظهره الخارجي والداخلي من حيث توسيع المنطقة التناسلية الناجم عن الضغط المستمر اثنا الولادة، بالإضافة إلى ذلك قد يكون ناجم عن الولادة الكثير من الأعراض كالتعب والإرهاق وبعض الآثار الجانية كالنزيف الحاد، ولهذا السبب لا يمكن الاستهانة بأخذ قسط من الراحة وعدم ممارسة اتمارين الرياضية إلا بعد أشهر كي يشعر الجسم بالراحة، وسنتعرف على أهم التأثيرات الولادة الطبيعية على المهبل كما يلي:

  • الولادة الطبيعية تسبب توسيع في المنطقة التناسلية الناجم عن العديد من العوامل إما بحجم الجنين أو الضغط المستمر من المرأة.
  • بالتالي من الطبيعي أن يتم تغيير المهبل بعد تعرضه للولادة الطبيعية من انتقال الجنين عبر عنق الرحم إلى المهبل.
  • قد يحدث الكثير من التمدد في منطقة الحوض واسترخاؤها، بالإضافة إلى تمدد في كافة أنحاء الجيم ويؤخذ  وقت من أجل العودة للحجم الطبيعي.
  • تمدد منطقة المهبل يسمح للجنين بالخروج من فتحة المهبل ومن الممكن أن يصاحب بعض الحالات تمزق في الأنسجة بين فتحة الشرج والمهبل.
  • ومن الطبيعي جدا  يبدأ جسد المرأة الحامل في الاستعداد لهذه العملية منذ بداية الحمل عن طريق إفراز هرمونات الحمل التي تساعد على عملية الولادة.
  • منها تنشيط هرمون الإستروجين الذي يعمل على تدفق الدم إلى خلايا المهبل ليزيد من قدرته على التمدد أثناء الولادة الطبيعية.
  • بالإضافة إلى هذا الأمر هرمون الريلاكسين يساهم في الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض من أجل التوسع لاستقبال الجنين.

شاهد أيضا: دواعي استعمال دواء زوفيراكس zovirax شراب للأطفال الجرعة والآثار الجانبية

أهم 3 تغييرات خارجية ناتجة عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل

من المعروف أن الولادة الطبيعية هي عملية يتم إخراج الجنين بعد مرور فترة وهو في أحشاء الأم، ويجب أخذ الحيطة والحذر خوفا من الإصابة في بعض الأضرار أو الأعراض كالنزيف الداخلي، وهناك بعض التغيرات الخارجية سواء في مظهر المرأة الحامل وتمدد الأنسجة الداخلية، وسنتعرف خلال الأسطر الآتية على أهم 3 تغييرات خارجية ناتجة عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل كما يلي:

التورم وتغير اللون

من أكثر الأمور التي تصيب منطقة التناسلية وفتحة المهبل أو الفرج بعد الولادة هو تغيير في اللون وحدوث تورم، وتعرف أنها من التغييرات المؤقتة التي تذهب مع الوقت، وقد تسبب الولادة القيصرية تلك التغييرات بسبب تنشيط هرمونات الحمل.

عملية شق العجان ضمن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل

تعرف أنها عملية شق النسيج  الموجودة ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج من أجل أن يسمح للجنين بالخروج، وهي ليس من العمليات الشائعة ولكنها يلجأ إليها الأطباء للضرورة، علما بأن يحتاج هذا الجرح حوالي من 3 – 6 أسابيع من أجل الشفاء تماما، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يسبب الشق ندبة وتكون غير ظاهرة ولا تؤثر على مظهر المهبل ولا على الوظيفة التي يقوم بها.

إصابات الملقط

ويجب أن تكون على معرفة أن استعمال الملقط أثناء الولادة الطبيعية من الممكن أن يسبب إصابة في أنسجة المهبل ولهاذ السبب لم يعد الأطباء يستخدمونه في الأوقات الحالية.

شاهد أيضا: تنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية يمنع الحمل.. أعراض التهابات المهبل

متى يرجع المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولادة

من أكثر التساؤلات من قبل السيدات التي خاضت للولادة الطبيعية على استعادة المهبل لحجمه الطبيعي بعض توسع الداخلي والخارجي في كافة جسم المرأة، فلا داعي للقلق من الممكن أن يستغرق حوالي 6 – 8  أسابيع  كي يعود إلى حجمه المعتاد، ولكن في حالة اللجوء إلى عملية شق العجان  من الممكن أن يستغرق التئام من 7 – 10 أيام كي يلتئم الجرح بالكامل أو خلال شهر ونصف من الولادة، ولذلك من الممكن أن تمارس السيدة بعض التمارين الرياضة والاتزام أيضا بتناول الأطعمة المفيدة في حالة الرضاعة الطبيعية، والحرص على أخذ قسط من الراحة، علما بأنه قد يعتمد تأثير الولادة الطبيعية على المهبل على عدة عوامل أهمها:

  • قد يعتمد على حجم الجنين.
  • بالإضافة إلى الصفات الوراثية الخاصة بالمرأة.
  • وأيضا ظروف الولادة.
  • الاعتماد على عدد الولادات المهبلية للسيدة.
  • بالتالي ممارسة تمارين تقوية عضلات المهبل وقاع الحوض قبل الولادة.

شاهد أيضا:هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض ومتى ينتهي مفعوله.. أعراض الإجهاض مع المثبتات

ونحن وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل والتعرف على أهم 3 تغييرات خارجية ناتجة عن تأثير الولادة الطبيعية على المهبل.