أوقات مواسم صيد السمك في الكويت وموعد نهاية الموسم، تقوم الهيئة العامة للشؤون الزراعية بتحديد مواعيد للثروة السمكية، بالإضافة إلى ذلك الصيد الذي يكون بشكل عشوائي يؤدي الى تهديد الأسماك بالإنقراض، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على على أوقات مواسم صيد السمك في الكويت.

مواسم الصيد في الكويت

الصياد المتمرس يعرف مواعيد الصيد لكل نوع من الأسماك، لأن ذلك يساعد في نجاح موسم الصيد للصيادين، رغم أن مواعيد الصيد الجيدة تبدأ في أبريل وتنتهي في يوليو، وتكون نسبة الصيد جيدة من نوفمبر إلى مارس، بينما يكون ضعيفًا من شهر أغسطس إلى أكتوبر، وتجدر الإشارة إلى أن لكل سمكة طريقة صيد خاصة بها وموسم صيدها، وتحدد الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الأطول وأحجام محددة يمكن صيدها عن طريق الأسماك للحفاظ على الثروة السمكية في الكويت.

شاهد أيضًا: خطوات سحب الرصيد من تيك توك وتحويله للبنك أو PayPal

موسم الصيد في شيم

يمكن اصطياد أسماك الشيم في الكويت من يونيو وتستمر حتى أغسطس ويصل طول سمكة الشيم إلى 185 سم ويفضل الكثير من الصيادين اصطياد أسماك الشيم لما لها من قيمة اقتصادية كبيرة مارس وبداية يونيو وهي منتشرة على نطاق واسع في بحر الكويت والخليج العربي، ويمكن اصطياد هذا النوع بخيوط الصيد والشباك والغرغول والبرنقيل.

موسم صيد الهامور

يمكن اصطياد أسماك الهامور من سبتمبر إلى أكتوبر، ويصل طول هذا النوع من الأسماك إلى 150 سم، وذلك لوجود العديد من أنواع أسماك الهامور المتشابهة مع بعضها البعض، وتعتبر من الأسماك ذات المذاق الممتاز وتتميز بسمك كبير. اقتصادي يمكن اصطياد أنواع الأسماك القاعية، التي تعيش في المناطق المرجانية والصخرية، وتتكاثر في الربيع بين مارس وأغسطس، عن طريق الجرغول والشباك والحبال.

موسم صيد القاروص

يمكن اصطياد أسماك ناجور من سبتمبر وتستمر حتى أكتوبر، ولها قيمة تسويقية كبيرة، وتوجد أسماك ناجورور في القيعان الرملية والطينية وفي المناطق المرجانية، ويصل طول سمكة ناجور إلى 80 سم، ويتكاثر سمك الناغور في فصل الصيف بين يونيو وأغسطس.

موسم الصيد الصاعد

يمكن اصطياد أسماك نيوباي من شهر مايو، وتستمر حتى شهر أغسطس، حيث يصل طولها إلى 90 سم، وتعتبر من الأسماك الساحلية، وتنتشر بكثرة في بحر الكويت، ولها قيمة اقتصادية كبيرة. الخيط والشبكات والغرغول والظهور.

موسم صيد الأغنام

يمكن اصطياد أسماك الشام في الكويت اعتباراً من شهر نوفمبر، وتستمر حتى شهر يونيو، ولها قيمة اقتصادية وشعبية كبيرة، لأنها من أكثر أنواع الطعام المرغوبة؛ لأن لها العديد من المزايا الغذائية، وطول سمكة الطعم لا يتجاوز 50 سم، كما أنها تتكاثر في فصل الربيع بين مارس وبداية يونيو.

موسم صيد الباس

يمكن اصطياد أسماك الباسي في الكويت من سبتمبر إلى أكتوبر، ويتواجد هذا النوع من الأسماك في القيعان الرملية والطينية، ويصل طول هذا النوع من الأسماك إلى 32 سم، وتتميز أسماك الباسي بلونها الأحمر إلى الوردي، ويمكن أن تكون أسماك الباسي يتم صيده بعدة طرق مثل الجراجير أو الحبال أو الشبكة أو السيلية تتكاثر الباسي أيضًا في الربيع والصيف، من مارس إلى أغسطس.

موسم الصيد الشعري

يمكن اصطياد أسماك الشعري من سبتمبر وتستمر حتى أكتوبر، ويمكن العثور على أسماك الشيري بالقرب من الشعاب المرجانية والقيعان الشعبية، ويبلغ طول أسماك الشعري 87 سم تتكاثر أسماك الشعري في الربيع والصيف بين مارس وأغسطس ايضا السيلية.

موسم الصيد موجوه

يمكن اصطيادها من شهر مايو، وتستمر حتى شهر أغسطس، وتتواجد في القيعان الرملية وحول المناطق الغنية بالشعاب المرجانية ، وتعتبر من الأسماك الاستوائية، ويمكن أن يصل طولها إلى 25 سم ، وقد وصل هذا النوع من الأسماك قيمة اقتصادية كبيرة يتم صيد أسماك الماجوة بالخيط والصنارة، ويتم صيد بعضها بشباك الجر ، وكذلك الجرغول.

موسم صيد البايك

يمكن اصطياد الأسماك من شهر سبتمبر وتستمر حتى شهر أكتوبر. تتمتع الأسماك بقيمة اقتصادية كبيرة، ولها فوائد غذائية كبيرة وهي واحدة من الأنواع المرغوبة لتناولها، كما توجد الأسماك بشكل أساسي في المياه الساحلية ومصبات الأنهار قطعان كبيرة في بحر الكويت يصل طول أسماك الحاضنة إلى 60 سم وتتكاثر أسماك الحاضنة في فصلي الصيف والربيع.

موسم صيد الزبيدي

يمكن اصطياد أسماك الزبيدي من شهر نوفمبر ، ويستمر الصيد حتى شهر يناير، ولأسماك الزبيدي قيمة اقتصادية كبيرة، وذلك لما تتمتع به من مذاق غني ورائع، كما تتمتع بقيمة غذائية كبيرة، حيث يتم صيد أسماك الزبيدي من خلال الشباك الخيشومية.

موعد نهاية موسم الصيد في الكويت

يعتبر الشهر الأخير من شهر أبريل من كل موسم صيد عطلة بحرية (وهذا هو الاسم الشائع بين الصيادين في الكويت) وتأتي هذه المغادرة نتيجة لانخفاض كبير جدًا في الأسماك، لأن الصيد يتوقف تمامًا مع بداية موسم الصيد. موسم السرايات، ويقوم الصيادون برفع قواربهم للصيانة والتعديل.

ما هي طرق الصيد في الكويت

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها اصطياد الأسماك في بحر الكويت، حيث يجب على المرء استخدام طريقة مخصصة لكل نوع من أنواع الأسماك، لأنه من الممكن الصيد بخيط وخطاف للهواة وشبكات الصيد، ويمكن استخدام السالية والهلال والشباك الخيشومية وطريقة القرقور القديمة. من الممكن أيضًا الصيد باستخدام طريقة السحب.

شاهد أيضًا: ما هي مكونات خلطه السمك المقلي منال العالم 2023 وطريقة التحضير

متى تكون السمكة قريبة من الشاطئ؟

تكون الأسماك قريبة من الساحل عندما يكون الطقس دافئًا، وتكون ساعات الصباح أفضل وقت للصيد، أو أثناء ساعات الليل.

ما هو موعد صيد الزبيدي؟

يمكن صيد الزبيدي من نوفمبر إلى يناير.

ما هو موعد عطلة البحر في الكويت؟

يبدأ موسم عطلات البحر في نهاية أبريل.

تم الاعتراف بهذا مواسم الصيد في الكويت حيث يجب صيد الأسماك في الموسم المناسب للحفاظ على الاستمرارية وعدم تهديد النسل بالانقراض، وقد حددت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية كميات وأوزان معينة يمكن صيدها.