تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة، ان التضرع الى الله سبحانه وتعالي والدعاء اليه من أحد العبادات التى يتقرب بها العبد الى الله سبحانه وتعالي، كما يهتم المسلم بالدعاء في العديد من أوقات الاستجابة التى من الممكن استغلالها للدعاء والتضرع الي الله سبحانه وتعالي والطلب منه.

تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة

هنالك الكثير من التجارب في حياة المسلم التى أكدت بأن فضل الله سبحانه وتعالي قد امتلأ في حياتها وفى قلبها أيضا حيث أن تلك التجارب تبين بأن فضل الله سبحانه وتعالي كبير على عباده وأن عطاؤه لا محدود:

تقول صاحبة التجربة انها قرأت عن فضائل ساعة الاستجابة يوم الجمعة، ولا سيما بعد قراءة سورة الكهف.
تمنت هذه الفتاة لفترة طويلة أن يرزقها الله تعالى الزوج الصالح، وقررت الدعاء إلى الله في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.
عند دعاءها اعتمدت على تكرار الأدعية باللغة العامية دون أن تتخذ دعاء خاص للدعاء به.
تركز الدعاء على الزواج، ورغبتها بالزواج من رجل صالح يكون سنداً لها، موقنة أن الله تعالى سيستجيب دعاءها.
بعد مرور أيام قليلة تقدم لهذه الفتاة شاب مناسب، وبالفعل تمت إجراءات القبول بين الطرفين، وشعرت هذه الفتاة بالراحة الكبيرة مع هذا الشخص، والذي أصبح زوجها بعد مدة قصيرة.

متى آخر ساعة من يوم الجمعة

ان فضل الدعاء في يوم الجمعة عظيم عند الله سبحانه وتعالي وله الاجر والثواب فالله سبحانه وتعالي لا يرد مسلم دعاه وناجاه وتضرع اليه فعطاء الله سبحانه الله تعالي لا ينتهي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: “فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّى، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”.

فضل آخر ساعة من يوم الجمعة

ان اخر ساعة من يوم الجمعة لها الفضل الكبير من عند الله سبحانه وتعالي فالله سبحانه وتعالي في تلك الساعة لا يرد عبده في دعاء دعاه والواجب على العبد أن يدعو الى الله تعالي بقلبه حتى يستجيب الله تعالي اليه:

  • قيل إن وقت ساعة الاستجابة يوم الجمعة تكون بعد العصر، وقبل المغرب.
  • دعاء المسلم في هذه الساعة يستجيبه الله تعالى، وذلك استناداً لما رد عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث قَالَ: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يَسْأَلُ اللَّهَ الْعَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاه» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيَّةُ سَاعَةٍ هِيَ؟ قَالَ: «حِينَ تُقَامُ الصَّلَاةُ إِلَى الِانْصِرَافِ مِنْهَا».
  • تختلف الأقوال التي حددت ساعة الاستجابة يوم الجمعة، ولكن العلماء ينصحون المسلم بضرورة بذل الجهد في الدعاء إلى الله تعالى.

دعاء المعجزات يوم الجمعة

أوضح أهل العلم بأن الله سبحانه وتعالي يستجيب الدعاء في يوم الجمعة، وهنالك الكثير من المعجزات التى حصلت الى الكثير من الناس بفضل الدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالي.

شاهد أيضا: تجربتي مع تقليل الاكل للتخسيس

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

ان فضل الدعاء فى يوم الجمعة كبير عند الله سبحانه وتعالي حيث أن الله تعالي لا يرد دعاء العبد فى بوم الجمعة:

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ».

شاهد أيضا: تجربتي مع حساب الادخار الراجحي

ساعة الاستجابة يوم الجمعة ابن باز

أوضح الشيخ العلامة ابن باز في وقت استجابة الدعاء في يوم الجمعة الفتوة الشرعية الاتية:

  • القول الأول الذي يوضح وقت ساعة الاستجابة ما بين جلوس الإمام يوم الجمعة على المنبر للصلاة والخطبة.
  • أما القول الثاني الذي يدرج أن ساعة الاستجابة وقتها ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس.

يستحب الى المسلم بأن يتوجه بالدعاء الى الله سبحانه وتعالي في كافة الاوقات، الا أن هنالك العديد من أوقات الاستجابة التى يستحب فيها التضرع الى الله سبحانه وتعالي والتوجه اليه بالدعاء ومنها يوم الجمعة.