حكم زينة رمضان ابن عثيمين، قبل اقتراب شهر رمضان المبارك يبدأ الجميع في تزيين البيت، ووضع الأضواء وأشكال النجوم والهلال المضيئة في الشوارع والمحلات التجارية وعلى المنازل من أجل أن يدخل الفرحة على قلوب الصغار ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن حكم تزيين المنازل والشوارع بزينة رمضان وهل هذه بدعة أم أمر عادي يمكن للجميع أن يقوم به لذلك سوف ندخل لكم اليوم في هذا المقال حكم زينة رمضان ابن عثيمين.

حكم زينة رمضان ابن عثيمين

الزينة الرمضانية موضوع مثير للجدل في المجتمعات الإسلامية، حيث يشكك كثير من الناس في قرارهم وما إذا كان مسموحا بها أم لا، ومن العلماء الذين تناولوا هذه المسألة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وعدد من العلماء والمشايخ:

  •  محمد بن صالح العثيمين يعتبر الزينة الرمضانية ممنوعة، وذلك لأنه يناقض السنة النبوية يتعارض مع الغرض الأساسي من الصوم والتقرب إلى الله تعالى.
  • وقال الشيخ العثيمين إن الصوم واجب، وعلى المسلمين أن يتحلوا بالتواضع والتقشف في هذا الشهر المبارك، بدلاً من التبرج والزينة.

الاعتماد على الأدلة النبوية حكم زينة رمضان ابن عثيمين

من جانبه أوضح الشيخ العثيمين أنه لا يوجد دليل شرعي يؤيد شرعية الزينة الرمضانية ، بل تقع هذه الأمور خارج نطاق السنة النبوية والأحاديث الإسلامية الصحيحة:

  • وأكد أن الله تعالى لا يحب التبذير الهدر، وأن الصوم يدعو إلى التركيز على العبادة والطاعة لا على الزينة والزينة.
  • مع العلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعقد عهدا في رمضان مع جبريل عليه السلام، ويجتهد في التقرب إلى الله تعالى، ولا يهتم الزينة والتبرج، ومن هنا تأتي أهمية التواضع والتقشف في هذا الشهر المبارك.

لماذا تعلق زينة رمضان

في سياق حديث حكم ابن عثيمين بزخرفة رمضان، يعتبر تعليق الزينة في شهر رمضان من التقاليد الشائعة في بعض الدول الإسلامية، وذلك لعدة أسباب منها:

  • التركيز على العبادة: يعتقد بعض المسلمين أن تعليق الزينة في شهر رمضان يساعدهم على التركيز على العبادة والطاعة، ويحفزهم على التفكير في الأمور الروحية بدلاً من الأمور الدنيوية.
  • الحفاظ على الجو الروحي: يعتبر تعليق الزينة خلال شهر رمضان من العوامل التي تساعد في الحفاظ على الجو الروحي المميز لهذا الشهر المبارك، ويشعر به كثير من المسلمين.
  • إشارة إلى أهمية الشهر: يعتقد بعض المسلمين أن الزخارف المعلقة في شهر رمضان تدل على أهمية هذا الشهر العظيم، ويذكرونهم بأنهم على وشك الدخول في شهر يتسم بالعبادة والتقرب من الله، وحثهم على ذلك، احترام الفرائض والسنة والعمل الصالح.
  • التشجيع على التقشف: تعليق الزينة في شهر رمضان من العوامل التي تحث المسلمين على التقشف وتجنب إهدار المال والموارد، وهذا يتفق مع مفهوم التواضع والأخلاق الحميدة التي يدعو إليها الإسلام.

اقرأ أيضاً: دعاء الليلة الاولى من شهر رمضان ادعية ليالي رمضان مقبولة

فعاليات الاحتفال بشهر رمضان

تعتبر الزينة الرمضانية من أهم المظاهر التي يتم من خلالها التعبير عن فرحة قدوم شهر رمضان والاحتفال بها:

  • تعتبر زينة وزينة شهر رمضان المبارك من العناصر المهمة التي تساعد على تهيئة الجو الروحي والاحتفالي الذي يصاحب هذا الشهر الفضيل.
  • على الرغم من أن تعليق الزينة في رمضان ليس واجبًا دينيا، إلا أن العديد من المسلمين يلتزمون بهذا التقليد تعبيراً عن تقديرهم واحترامهم لهذا الشهر المبارك.
  • ويجب على المسلمين أن يتذكروا أن التأكيد على العبادة والارتباط بالله هو أساس شهر رمضان.

اقرأ أيضاً: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حكم وضع زينة رمضان وفق آراء المشايخ، وكذلك الاسباب التي تدعو الأشخاص للاحتفال أو التزيين في شهر رمضان المبارك.