سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع، من المتعارف عليه أن الطفل في مراحل نموه قد تختلف عن الأطفال الآخرين فكل طفل له قدرته الخاصة ولا داعي للقلق والتوتر في حالة تأخر الطفل عن الوقوف أو المشي أو الزحف، فإنه قد يمر بمراحل نمو سواء كانت التطورات الحركية والسمعية ، وتتساءل بعض السيدات على سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع، وسنتعرف خلال مقالنا الآتي على سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع.

سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

الأشهر الأولى للطفل من الممكن أن تكون أكثر المراحل حساسة لأنه يجب التعامل معه بحذر علما بأن العظام لا تكون صلبة بل إنها لينة بالتالي أمر الوقوف والتطورات تختلف من طفل إلى آخر يرجع إلى التغذية أو نسبة الهرمونات التي تتناولها  الأم، يكون ناجم عن العوامل الوراثية أو البيئية التي تعمل على تأخير من التقدم والنمو، ففي الشهر الرابع لا بأس من عدم وقوف الطفل لان عظامه رقيقة، ولهذا السبب ينصح في هذه المرحلة القيام بتدريبات للطفل من أجل تعليمه على التقاط الأغراض والإمساك بها من أجل تقوية عضلات اليد، ولا بأس بتناوله بعض الألعاب اللينة، ولكن لا يمكنك إجبار الطفل للقيام باس سلوك معين أو فعل كإجباره على الوقوف لأنه يؤثر سلبا عليه ويصيبه الخوف الشديد

شاهد أيضا: أعشاب تنزل بقايا الإجهاض.. طرق تنزيل الجنين الميت

مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

من الجدير بالذكر أنه الطفل يمر بالعديد من المراحل خلال فترة نموه، سواء من الناحية الجسدية أو السلوكية أو الحركية يجب أن تكون على علم أنه يختلف النمو من طفل لآخر خصوصا في الأشهر الأولى من الولادة، وسنتعرف خلال الأسطر الآتية على مراحل نمر الطفل كما يلي:

  • الطفل يزداد في النمو بشكل سريع خصوصا في الأشهر الأولى من الولادة كما أنه يكتسب الوزن ويكون متوسط وزن الأطفال في الشهر الرابع حوالي 560 جرام، بالتالي طوله فقد يزداد حوالي 2 سم.
  • بالإضافة لذلك من الممكن أن يزداد الوزن والطول أو يقل عن هذا المعدل وفقا لحالة وصحة الطفل التي تختلف عن الآخر.
  • وتلاحظ فرق كبير بين الشهر الأول والثاني من وزن وشكل الطفل ووزنه وشكله في الشهر الرابع.
  • وهذه التطورات قد تعتمد على الكثير من العوامل والجينات الوراثية ونوعية الغذاء الذي يتناوله والصحة العامة للطفل، بالتالي يعتمد النمو على الهرمونات الجسدية.
  • وتلاحظ اختلاف في المهارات الحركية كونه يكون في هذه المرحلة أكثر حركة ويتحكمباعصاب يديه ولهذا السبب يجب الحرص على نظافة المنزل أو مكان تواجد الطفل منعا من تناول أي مكون في فمه.
  • ومن الناحية السمعية يكون الطفل ذو الرؤية الأوضح ويمكنه التفريق بين رؤية الألوان بشكل أوضح.
  • ويمكنه في هذه المرحلة التواصل مع الآخرين والقيام ببعض الحركات الملفتة للأنظار والانتباه، والتواصل والتعبير.
  • كما أنه هناك تطورات وتحسينات في النوم خصوصا أن الأشهر الأولى كان يعاني من اضطرابات في النوم بساعات الليل والنهار ويصبح بعد الشهر الرابع أكثر انتظام في نومه ما بين عشر إلى 12 ساعة سواء في الليل أو النهار.

شاهد أيضا: الجنين ميت ولا يوجد علامات إجهاض.. علامات الجنين ميت في مراحل الحمل المتأخرة

الطعام المناسب لطفل الأربع شهور لنموه 

لا بد من العناية والاهتمام بالطعام المناسب للطفل خلال الأربع شهور الأولى من الولادة والحرص على نظافة المكان والعناية بالطفل خوفا من انتقال الأمراض والبكتريا، وسنتعرف على أنواع الأطعمة المتعددة المناسبة للطفل في هذا العمر، خصوصا أنه في البداية تجد بعض الصعوبات لأن المعدة اعتادت على هضم الحليب ولا تعتاد على تناول الأكل الصلب:

  • لا بد من تكرار الرضاعة بشكل كثير تحديده بعد وصول الطفل إلى عمر الأربع شهور ولا تقل عن مرة كل أربع ساعات أو أقل عند حاجة الطفل.
  • من الممكن تناول السيرلاكخلال هذه الفترة كونه من إحدى أنواع الأطعمة التي يمكن أن تصبح لينه ويرغب بها باطعمها المختلفة وغنية بالفيتامينات والبروتينات اللازمة.
  • لا بد من إدخال الحليب في النظام الغذائي له بعد وصوله لعمر السنة.
  • لا بأس بسلق أنواع من الخضار والفواكه المهروسة مع الحليب سواء كان الطبعي أو الصناعي ومن الممكن أن يتناول كل نوه لمدة ثلاث أيام كي يعتاد على هذا النوع من الأطعمة ولا يصاب بالحساسية وبالتالي تكون المعدة اعتادت على التغيير.

شاهد أيضا:أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل.. هل الولادة في الأسبوع 36 طبيعية

ونحن وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن المراحل تطور الطفل في الأشهر الأولى من الولادة، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع الذي يعود على التغييرات الهرمونة أو الجينات الوراثية والتي تختلف من طفل لآخر اعتمادا على نوع الأطعمة التي يتناولها والصحة العامة للطفل وكمية البروتينات والفيامينات والكالسيوم التي يحتاجها الجسم.