شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله، تعتبر مشكلة الحمل الفارغ من المشاكل التي تواجه العديد من النساء، كذلك في وجود الحمل الفارغ داخل رحم المرأة من الضروري أن يتم إنزاله والتخلص منه عن شكله بعد أن يتم نزوله، سنقوم من خلال المقال التالي بالتعرف على ما هو شكل الكيس الحمل الفارغ ومتى يظهر كيس الحمل وكذلك سنتعرف على أعراضه والعديد من المعلومات الأخرى، شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله.

ما هو كيس الحمل

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله

ان كيس الحمل هو الكيس الذي يوجد حول الجنين حيث انه يظهر قبل ان يظهر في السونار من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، كما أن كيس الحمل هو أولى العلامات التي تظهر للمرأة وتأكد لها على وجود حمل، ويبدا ظهوره في الأسبوع الخامس وهذا يكون في الشهر الثاني، فالكشف عن كيس الحمل من الأمور الهامة لمعرفة عمر الحمل ومعرفة ما إذا كان هناك مشاكل أو أن الحمل فارغ أو أن هناك حدوث حمل خارج الرحم وغيرها من المشاكل الأخرى.

وفي بعض الأحيان قد تواجه بعض النساء وجود كيس حمل فارغ داخل الرحم وبعد الكشف عنه عند الطبيب فإنه يطلب أن يتم تنزيله والتخلص منه من خلال عدة طرق لذلك فإن فحص كيس الحمل أمرا ضروري في الشهور الأولى.

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله

إن شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله هو لونه أبيض أو أصفر ويتراوح حجمه من 2 إلى 3 سم، وهذا الحجم صغير جدا ولا يمكن ملاحظته في كثير من الأحيان كما أنه على شكل كيس شفاف مليء بالماء ولا يصاحبه نزول دم كثير لكنه قد ينزل في وقت الدورة الشهرية بدون وجود أي مقدمات.

عند اللجوء إلى إجراء فحص في المختبرات الطبية فإنه يكون عبارة عن كيس لا يوجد في داخله جنين، لكن نزول الجنين ليس شرطا أن يكون في نفس وقت نزول الكيس، أيضا كلما كان نزول الحمل في وقت باكر كانت الآلام أخف ولا يؤدي إلى نزول كميات كبيرة من الدم وقد تشعر المرأة بعدة أعراض عند نزول الكيس ومنها الغثيان والقيء والتقلصات.

أعراض كيس الحمل الفارغ

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله

يوجد العديد من الأعراض التي تصاحب وجود كيس حمل فارغ لدى المرأة، لكن يجب التنبيه أن تلك الأغراض ليست مؤكدة وتختلف من سيدة لأخرى ومن أعراض كيس الحمل الفارغ ما يلي:

  • التضخم في حجم الثدي والتغير في الشكل وتصبح الحلمات داكنة في اللون.
  • شعور المرأة بالتعب والإجهاد بشكل كبير وشعور بآلام الظهر الشديدة والتقلصات الشديدة في منطقة البطن.
  • أيضا تصاحبها العديد من الأعراض الطبيعية مثل القيء في الصباح ونزول بعض قطرات الدم باللون البني لاو الوردي.
  • التغيرات في الهرمونات بسبب الاكتئاب والتوتر والاضطرابات في الطعام حيث إنها تشعر بالجوع وممكن أن تمتنع عن الأكل.

ويجدر بالذكر أن 50 بالمئة من السيدات لا تظهر عليها أعراض كيس الحمل الفارغ ولا يمكن أن تكتشف شكله إلا بعد نزوله ويكون معرفة كيس الحمل الفارغ صدفة من خلال الطبيب التي تتابع عنده، وبعد أن تكتشف الكيس تختفي جميع أعراض الحمل.

أسباب كيس الحمل الفارغ

هنالك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث حمل فارغ دون أن يكون داخله جنين وفي النقاط التالية نضع لكم أهم الأسباب وكيفية حدوث هذا الحمل:

  • أولا الحمل غير المكتمل وهي التي يطلق عليها البويضة التالفة التي تحدث بعد تلقيح البويضة بواسطى الحيوان المنوي وانغراسها داخل جدار الرحم فيكون نمو الكيس دون وجود جنين.
  • عدم رؤية كيس الحمل حيث أن ظهوره يكون في الأسبوع الخامس باستخدام جهاز السونار وأيضا يكون بسبب حدوث حمل خارج الرحم.
  • أيضا الإصابة بالأورام تؤدي إلى ظهور كيس حمل فارغ في منطقة الرحم، ويطلق على المرض الأورام الحملي، إن هذا قد لا تكون بسبب سرطان الرحم بل وجود خلايا التي تعمل على تشكيل المشيمة.

شاهد أيضا: متى يحدث الحمل بعد ترك لصقات منع الحمل وما هي سلبيات لاصقات منع الحمل

كيف يتم التخلص من كيس الحمل الفارغ

إن التخلص من كيس الحمل الفارغ أمرا ضروريا بسبب عدم وجود جنين داخل هذا الكيس، عند زيارة الطبيب المختص في أنه يحدد كيفية نزول هذا الكيس ويكون ذلك حسب ما يلي:

  • قد يكون تلقائيا على شكل دم كدم الدورة الشهرية في الأسبوع الثامن وحتى أسبوع 13.
  • في حال لم ينزل كيس الحمل بشكل تلقائي فيجب الذهاب إلى الطبيب ويقوم بوصف دواء يعمل على تحفيز نزول كيس الحمل الفارغ.
  • أو قد يلجأ الطبيب إلى عمل كشط للرحم وتنظيف الرحم للتخلص من كيس الحمل الفارغ.

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله، في ختام المقال السابق تعرفنا على الحمل الفارغ، وتعرفنا على شكل كيس الحمل الفارغ وأسباب ومنها تعرفنا على أعراضه، وتعرفنا على كيفية التخلص من كيس الحمل الفارغ.