طرق علاج انحراف الوتيرة وهل يمكن علاجها بدون جراحة، إن الأنف يتمثل في وسط الوجه، ويعد العضو المسوؤل عن تحقيق كافة المعايير الجمالية بشكل متوازن، بحيث أن الأنف يكون بشكل مستقيم، وفي الغالب يتم إصابة الأنف بالانحراف للعديد من الأسباب المتعددة، وفي بعض الأحيان يكون بسيط ولا يحدث مشاكل صحية أو جمالية، ولكن في بعض الأحيان يتدرج نحو الشدة ويكون بحاجة إلى العلاج أو الجراحة، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم طرق علاج انحراف الوتيرة وهل يمكن علاجها بدون جراحة.

انحراف الوتيرة

الحاجز الأنفي أو انحراف الوتيرة يعتبر حاجز يتكون من أنسجة ضامة وغضروف يتم فصل الممرات الأنفية عن بعضها البعض، بحيث أن الممرات الأنفية توجد على جانبي الحاجز وهي مبطنة من الداخل ببعض من الأغشية المخاطية، وإن انحراف الوتيرة حالة مكونة من الحاجز الأنفي مائل بصورة كبيرة في واحد من الجانبين، وهو يسبب في كون واحد من الممرات الأنفية أكبر من الممر الآخر.

هناك العديد من المشاكل التي تحدث عند حدوث حالة انحراف الحاجز الأنفي منها نقص تدفق الهواء على واحد من الممرات الأنفية، وكذلك انسداد الأنف، ومشاكل التنفس في شدة انحراف الحاجز الأنفي، وكذلك منع التصريف الصحيح إلى الأنف، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى وإحداث التنقيط الأنفي الخلفي.

شاهد أيضاً: طرق علاج الحمى القلاعية بالأعشاب وكم يوم تستمر الحمى القلاعية

طرق علاج انحراف الوتيرة

يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على التنفس عن طريق الأنف وتساعد في تخفيف أعراض انحراف الأنف البسيطة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم بعضاً من هذه الأدوية وهي كما يلي:

  • مضادات الهيستامين، تساعد في التقليل من انسداد الانف وسيلانه، ويتم استعماله في نزلات البرد، ومن الممكن التسبب في إحداث آثار جانبية منها الصعوبة في أداء المهام منها القيادة وكذلك يشعر بالنعاس.
  • مزيلات الاحتقان، تساعد في تقليل تورم الأنسجة الانفية والمحافظة على الممرات الأنفية تكون مفتوحة، وهي بشكل بخاخات أو حبوب.
  • بخاخات الستيرويد، تقلل من الالتهابات وتراكم المواد بداخل الأنف، ومنع سيلان الانف، ومن الممكن أن تدوم فترة العلاج مدة أسبوع لتلاثة أسابيع.

بحيث أن هذه الأدوية لم تقم بالمساعدة على التخفيف من أعراض انحراف الأنف فإنك تحتاج إلى إجراء عملية جراحية سميت  رأب الحاجز الأنفي من أجل تقويم انحراف الحاجز الأنفي، وفي العديد من الحالات تحتاج إلى إجراء جراحة تجميل الأنف من أجل تحسين شكل الأنف مع عملية رأب الحاجز الأنفي.

شاهد أيضاً: طرق علاج الحموضة الشديدة والتخلص منها بسرعة في المنزل

هل يمكن علاج انحراف الوتيرة بدون جراحة

يمكن علاج انحراف الوتيرة من غير جراحة وذلك عن طريق اعطاء المريض بعضاً من الأدوية وذلك للتخفيف من أعراض انحراف الوتيرة، ومنها أدوية تزيل الاحتقان، وبخاخات السترويدات الأنفية، ومضادات الهستامين، ويوجد كذلك العديد من الطرق من أجل علاج انحراف الوتيرة من غير إجراء عملية جراحية، ومنها ما يلي:

  • يعدل الانحراف الأنفي عند الأطفال عن طريق جبيرة أو ملقط يربط بغضروف الأنف اللين، ومع مرور الوقت يعدل الحاجز الأنفي.
  • ملاقط للكبار يتم عملها بالطريقة ذاتها، وهي مصنوعة من البلاستيك أو المعدن ويوجد لها أربعة أطراف، طرفين محيطان بالأنف من الخارج وملقطان يتم وضعهم بداخل الأنف ويتم إحاطتهم بالحاجز الأنفي ويتم الضغط عليه، ويجب ارتداءها بمدة 20 دقيقة بشكل يومي، ويتم اعتداله مع مرور الوقت.
  • يتم استخدام طوق يربط كافة الراس ويتم تثبيت طرفه على الأنف ويتم الضغط عليه من أجل إعادته لمكانه، أو يمكن ارتداء أقنعة مطاطية إلى الوجه لفترة محددة باليوم، ويقوم بالعمل على تقويم انحراف الحاجز الأنفي أو يمكن القيام بالعديد من التمارين للضغط على الأنف.

بحيث أن العلاجات هذه تكون بشكل بسيط للتعامل مع حالات انحراف الأنف، وإذا كان حالات الانحراف شديدة يجب أن تعالج بواسطة التدخل الحراجي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على طرق علاج انحراف الوتيرة وهل يمكن علاجها بدون جراحة، وذكرنا لكم المعلومات الهامة عن انحراف الوتيرة.