كيفية حدوث تسونامي وكيف نتوقع التسونامي، بعد انتشار الزلازل مؤخرا بدأ التوقع حول حدوث تسونامي، وهو يعتبر من اخطب الظواهر الطبيعية التي تسبب اضرار كبير جدا على حيات السكان وعلى منازلهم، حيث بدأ الناس مؤخرا في القلق حول هل سوف يقع تسونامي بعد كثرة الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة في العالم، جميع هذه الاسالة سوف نجيبها من خلال هذا المقال.

كيف يحدث تسونامي

تحدث ظاهرة تسونامي نتيجة الزلزال، حيث أن هذا هو السبب الرئيسي لظهور هذه الظاهرة، حيث أن وقوع زلزال في قاع المحيطات يتسبب في حركة كميات كبيرة من مياه المحيط بشكل عمودي صاعد اتجاه، نمط في حركة مفاجئة ينتج عنها ظهور موجات دائرية متعاقبة تندفع من موقع الزلزال ويمكن أن يحدث ذلك معها بأبعاد متفاوتة حيث يفصل بينها مسافة عشرة كيلومترات واتجاه هذه تكون المسافات باتجاه الشواطئ سواء كانت قريبة أو بعيدة حسب شدة الزلزال والتي يتم تحديدها بمقياس ريختر لقياس شدة الزلزال.

تصل سرعة هذه الموجات إلى 800 كيلومتر في الساعة في المياه العميقة ، وعندما تقترب من الشاطئ تنخفض سرعتها، إذ تصل إلى ارتفاع خمسة عشر متراً ويمكن أن تزيد حتى ثلاثين متراً، تتصادم مع الشواطئ تتعمق قبل الوصول إلى الشاطئ، تتراجع المياه عبر عرض المحيط لمئات الأمتار، وهذا يحدث في غضون دقائق، ولكن من خلاله تكشف قاع المحيط.

اقرأ أيضاً: ما هي توقعات تسونامي للعام 2023

أسباب أخرى لأمواج تسونامي

خلال حديثنا كيف يحدث تسونامي، سوف نشرح الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ظاهرة تسونامي، ومنها ما يسمى بالحركة الرأسية للصفائح التكتونية، حيث يؤدي انزلاق هذه الصفائح الواحدة تلو الأخرى إلى حدوث ظاهرة تسونامي، وأن تذبذب الغلاف الجوي و وجودها في المحيطات هو أحد أسباب حدوث تسونامي.

يمكن أن تحدث هذه الظاهرة نتيجة حدوث تقلصات عديدة في القشرة الأرضية ناتجة عن تقلص وتمدد حاجز النار، بالإضافة إلى الحرارة الشديدة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث في باطن الأرض، وذلك لأن أعمق ترتفع المواد الداخلية للأرض، تزداد درجة الحرارة وتبدأ في الارتفاع بسرعة ويحدث زلزال ثم تسونامي.

اقرأ أيضًا: ما هي امواج تسونامي وما مدى ارتفاع موجات المد

خصائص ظاهرة تسونامي

خلال حديثنا كيف يحدث تسونامي، سوف نشرح خصائص ظاهرة تسونامي، حيث يحدث الضرر الكبير الناتج عن ظاهرة تسونامي من خلال آليتين، الأولى شدة تدمير جدار مائي بسبب السرعة العالية التي يتحرك بها، والثانية هي قوة انفجار المواد المشحونة لتصريف المياه أثناء حركتها، لأن الطول الموجي التسونامي يصل إلى مائة متر وارتفاعه مترين، بينما يصل طول الموجة في عمق المحيط إلى مائتي و مسارها 800 كيلومتر في الساعة.

لكي تكمل هذه الموجات دورتها، فإنها تستغرق فترة زمنية تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، لذلك من المستحيل قياس الموجات فوق المياه التي تتميز بالعمق، ولكن يمكن حساب سرعة تسونامي من خلال معرفة الجذر التربيعي عمق الماء وضربه في السرعة الناتجة عن الجاذبية وبالتالي يمكن حساب سرعته.

توقعات حدوث تسونامي

ومتابعة حديثنا على كيف يحدث تسونامي، سوف نتعرف على إمكانية التنبؤ بحدوث ظاهرة تسونامي، والإجابة أنه من المستحيل إلغاء أو توقع هذه الظاهرة حتى لو تمكنا من رؤية المؤشرات الزلزالية التي تشير إلى مواقعها الصحيحة، وقد قام العلماء والمتخصصين في الظاهرة الزلزالية أثبت أن لكل زلزال عناصره الخاصة التي تختلف عن الزلازل الأخرى.

لكن هناك العديد من العلامات التي يمكننا من خلالها توقع حدوث الظاهرة الزلزالية، فقد تم اكتشاف العديد من الأجهزة المتطورة لرصد الزلزال، مثل أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط وتراقب واكتشاف الضغط من خلال الحسابات المتعلقة بهذه الظاهرة.

كيفية التعامل مع موجات المد

ومواصلة حديثنا على كيف يحدث تسونامي، سوف نشرح كيفية التعامل مع أمواج تسونامي، لأن ظاهرة تسونامي يمكن أن تحدث في أي وقت على السواحل الأمريكية أو السواحل المحيطة بالبحر الهادي، لذلك هناك إجراءات معينة يجب اتباعها عند حدوث هذه الظاهرة، وهي:

  • في الطريق إلى أرض مرتفعة.
  • الاستماع إلى إعلانات الطوارئ والتحذيرات والالتزام بها.
  • الخروج من البحر في حالة الملاحة.
  • كن حذراً عندما تكون الأمواج عالية جدًا.

وهنا وصلنا إلى خاتمة موضوعنا حول كيفية حدوث تسونامي وكيف نتوقع التسونامي، لأن ظاهرة تسونامي تعتبر من الظواهر الطبيعية الناتجة عن حدوث زلزال في المحيط وينتج عنها موجات عالية وسريعة تضرب بقوة، الشاطئ وهذه الظاهرة لا يمكن التنبؤ بها على الإطلاق.