ما هي توقعات تسونامي – صنع المال، بعد انتشار الزلازل مؤخرا بدأ التوقع حول حدوث تسونامي، وهو يعتبر من اخطب الظواهر الطبيعية التي تسبب اضرار كبير جدا على حيات السكان وعلى منازلهم، حيث بدأ الناس مؤخرا في القلق حول هل سوف يقع تسونامي بعد كثرة الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة في العالم، جميع هذه الاسالة سوف نجيبها من خلال هذا المقال.

ما هي توقعات تسونامي

هذه التوقعات عبرت عنها في آخر بيان صحفي نشرته المنظمة اليونسكو في نهاية عام 2022، وخلاصة أن احتمالية حدوث تسونامي في الثلاثين سنة القادمة تتجاوز 100٪، وقد تم ذكر هذا البيان مرة أخرى في الأيام الأخيرة بعد الإصابات والوفيات التي عصفت بتركيا وسوريا على النحو التالي: نتيجة الدمار الذي أحدثه الزلزال وهذه التوقعات لم تخيف سكان البلدين، فقط أولئك الذين تضرروا من الزلزال.

لكن هذا أخاف جميع الدول الساحلية المحيطة في البلدان، وتعزى هذه التوقعات إلى حقيقة أن البحر الأبيض المتوسط ​​هو بحر صغير نسبيًا، مما قد يزيد من مخاطر تسونامي عند تعرضه للزلازل في دولة تركيا والمدينة، مرسيليا في دولة فرنسا.

تعتبر موجات تسونامي من أخطر الظواهر التي يمكن أن نمر بها نحن البشر، حيث يمكنها إبادة شعوب بأكملها، لذلك هناك الكثير من الأبحاث والأسئلة عنها وعنهم، فيما يلي الأسئلة الأخرى الأكثر شيوعًا حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضا: توقعات ليلي عبد اللطيف عن كوارث ٢٠٢٣

أسباب توقعات تسونامي

إرجاع إجابة السؤال ما هي توقعات تسونامي، نظرا لأسباب جغرافية وجيولوجية معينة، تم تحديد بعض المناطق النشطة جيولوجيا، وهي المناطق الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، يعد البحر الأبيض المتوسط ​​أحد هذه النقاط النشطة نتيجة التصادم بين القارات فوق منذ أكثر من 65 مليون سنة.

وأدى إلى ظهور جبال الألب وصغر حجم البحر الأبيض المتوسط ​، وهذا الاصطدام يجعل هذه المنطقة عرضة للزلازل في أي وقت، بالإضافة إلى اكتشاف جديد وهو أن الصدوع في نفس المنطقة والتي تمتد إلى أكثر من 300 كيلومتر، تزيد أيضًا من احتمالية حدوث زلازل وانهيارات أرضية خطيرة.

متى وأين حدثت كارثة تسونامي من قبل

لقد حدثت موجات تسونامي بالفعل في أوقات مختلفة وأوقات مختلفة وتسببت في الكثير من الدمار، لأن موجات تسونامي في البحر الأبيض المتوسط ​​تصنف على أنها الأكثر خطورة في العالم، والحوادث السابقة التي تذكرناها بعد بث البرنامج سؤال عن ما هي توقعات تسونامي هي:

  • آخر حادثة وقعت قبل 114 عاما، وكانت إثر زلزال قوي ضرب أعماق البحر الأبيض المتوسط، فارتفع الأمواج إلى أكثر من ثلاثة عشر مترا، وكانت على سواحل صقلية بإيطاليا، ونتيجة لذلك، مات 2000 شخص.
  • تعتبر حادثة 365 ميلادي أشهر وأعنف حادثة على مر العصور، وقد أثبتت الأبحاث أن ما حدث كان نتيجة لزلزال قوي بلغت قوته 8 درجات على مقياس ريختر، وكانت أكثر المدن تضرراً هي الإسكندرية في المنطقة العربية جمهورية مصر لأنها دمرت بالكامل.
  • حادثة قبل الميلاد، التي دمرت حضارة بأكملها، الحضارة اليونانية المينوية.

اقرأ أيضًا: ماذا سيحدث في عام 2023 في العالم

ماذا تفعل إذا تعرضت بلدك للتهديد من جراء تسونامي

لا توجد أشياء معينة يمكن أن تحميك من هذا الخطر، ولكن إذا كنت تعيش في إحدى المناطق المهددة بالانقراض ولن تتمكن من الانتقال أو الهجرة إلى بلد آخر، فإليك بعض الإجراءات الاحترازية التي ستساعدك على البقاء على قيد الحياة، اتبع هذه الإجراءات وهي:

  • حاول الابتعاد قدر الإمكان عن الطرق والجسور والمناطق التي توجد بها الكابلات الكهربائية.
  • كلما ارتفعت، كان ذلك أفضل لك إذا كنت في المنزل، فمن الأفضل الصعود إلى سطح المبنى.
  • حاول الابتعاد عن الشاطئ وحاول البقاء في منطقة آمنة لأكثر من ثماني ساعات، حيث أظهرت الأبحاث أن نشاط تسونامي سيستمر لمدة ثماني ساعات.
  • كن مستعدًا دائمًا بالأشياء التي تجعلك تستقر في الماء وتمنعك من الغرق.

هل تسونامي تحدث فقط في البحر الأبيض المتوسط

بالطبع الجواب لا، لأن هذا يحدث في عدد من البحار والمحيطات، ومن منا لا يتذكر ما حدث في المحيط الهندي عام 2004، حيث وصل عدد الضحايا إلى أكثر من 230 ألف شخص نتيجة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين مترا.

شاهد أيضاً: ما هو تسونامي باختصار وما خصائصها واضرارها

هل نتوقع حدوث تسونامي خلال العواصف الشديدة

الجواب لا، فأمواج تسونامي لا تحدث نتيجة لتقلبات الطقس مثل العواصف أو الأعاصير، بل نتيجة الاضطرابات الجيولوجية مثل الزلازل، لأن موجات المد ليس مثل الاضطرابات الأخرى التي تحدث في البحار.

وفي نهاية هذا الموضوع، تأكد من أن الاستمرار في البحث عن توقعات تسونامي لن يساعدك على الإطلاق، ولكنه سيزيد فقط من قلقك وخوفك، والحل الأفضل دائمًا هو الابتعاد عن هذا النوع من الضغط، وتستمر في الحياة اليومية يمكنك المساعدة في أكثر من ذلك.