ما هي امواج تسونامي وما مدى ارتفاع موجات المد، بعد انتشار الزلازل مؤخرا بدأ التوقع حول حدوث تسونامي، وهو يعتبر من اخطب الظواهر الطبيعية التي تسبب اضرار كبير جدا على حيات السكان وعلى منازلهم، حيث بدأ الناس مؤخرا في القلق حول هل سوف يقع تسونامي بعد كثرة الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة في العالم، جميع هذه الاسالة سوف نجيبها من خلال هذا المقال.

ما هي امواج تسونامي

تسونامي هي مجموعة من الموجات الشديدة التي تحدث نتيجة مجموعة من الاضطرابات تحت الماء، والتي ترتبط بالزلازل التي قد تحدث بالقرب من منطقة المحيط أو تحت الماء، وتسبب هذه الموجات الشديدة مجموعة من الاضطرابات، وهي على النحو التالي:

  • تندلع مجموعة من البراكين الخاملة مسببة الانهيارات الأرضية، حيث تتساقط الصخور في المناطق الساحلية.
  • تكون هذه الأمواج على شكل كميات كبيرة جدًا من المياه التي تهاجم شواطئ البحار والمحيطات، وتمثل خطرا كبيرًا لعدة ساعات، حيث أن الموجات تكون كل 5 دقائق وحتى 60 دقيقة.

اقرأ أيضاً: معلومات تحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلازل

اسباب تكون تسونامي

ما هو تسونامي، ما يشغل أذهان الكثيرين بسبب الأحداث الجارية في معظم دول العالم، مثل تركيا وسوريا ودمشق، التي وصلت توابعها إلى منطقة رفح المصرية، حيث تعرف بالموجات العنيفة التي تسبب اضطرابات عالمية، لكنها تحدث لعدة أسباب، بما في ذلك ما يلي:

  • الزلازل، ولكن لكي تتسبب الزلازل في حدوث تسونامي، يجب أن يكون زلزالاً قوياً جدًا، لأن الزلزال يصل إلى 6.5 درجة، ويجب أن يكون على عمق كبير جدًا يصل إلى 70 كم تحت الأرض، ويجب أن تحدث الانهيارات الأرضية تحت المحيط، أيضًا حيث تحدث حركة المياه العمودية، مما يتسبب في حدوث اضطراب في الماء وتسريع الأمواج التي تدفعها إلى الشواطئ وتضرب بقوة.
  • ثوران الحمم البركانية التي تسبب ضربات عنيفة للغاية تؤدي إلى اضطرابات في قاع المحيط، مما يؤدي إلى ظهور موجات تسونامي ضخمة تتسبب في انهيار بالقرب من مظهرها.
  • الاصطدام بأجسام خارج كوكب الأرض، حيث أكد العلماء أن تسونامي يمكن أن يحدث نتيجة اصطدام نيزك أو كويكب أو جرم سماوي بالمحيط، وهذا ما يتسبب في إطلاق كميات كبيرة جدًا من المياه التي تسبب كارثة مثل تسونامي.
  • الانهيارات الأرضية، التي في حالة حدوثها، يمكن أن تتسبب في انهيار كبير يتسبب في تدفق كميات هائلة من المياه نحو المحيط أو البحر، ولا يمكن التحكم في خصائص المد والجزر، وبالتالي يصعب التحكم في حركة المياه، مما يؤدي إلى إلى ظهور موجات تسونامي التي تسبب الانهيارات تحت الماء، مما تسبب في حدوث موجات تسونامي مميتة تسبب الكوارث.

اقرأ أيضًا: ما هو تسونامي باختصار وما خصائصها واضرارها

أضرار كارثة تسونامي

ما هو تسونامي وما الاضرار التي سببتها هذه الموجات كثير من الناس لديهم تساؤلات لأن الموجات تسبب خسائر كثيرة منها ما يلي:

  • تتسبب موجات تسونامي في فقد الكثير من الناس لحياتهم، خاصة أولئك الذين يعيشون بالقرب من المناطق الساحلية، حيث من المرجح أن يموتوا أكثر من غيرهم، حيث يصعب الهروب من هذه الموجات المفاجئة، وقد فقد الكثيرون حياتهم في السنوات الأخيرة، بسبب موجات تسونامي بسبب غرق أو غرق المباني التي كانت فيها، أو بسبب الانفجارات التي حدثت نتيجة صدمة كهربائية.
  • انتشار الأمراض وكثرة الأوبئة، لأن المياه من الفيضانات مع تسونامي تأتي من مصادر ملوثة، وتصيب المياه والغذاء بمصادر التلوث، حتى يؤكد بعض العلماء أن البيئة التي تحدث فيها أمواج تسونامي هي أكثر عرضة للأمراض المعدية والسرعة، انتشارها بين الناس أسهل وأسرع.
  • موجات تسونامي تتسبب في تدمير المنازل والمنازل وفقدان الممتلكات، لذا فإن إعادة بناء هذه المنازل ليس بالأمر السهل، حيث يستغرق الأمر وقتا ومالا، وقد تكون الأمواج قد دمرت الأرض، لذلك ليس من المناسب إعادة البناء عليها.
  • تسبب موجات تسونامي الكثير من الأضرار بالبيئة، حيث يفقد الصيادون وظائفهم في البحار بسبب اختفاء الحيوانات والشعاب المرجانية التي تم العثور عليها في المناطق المتضررة من موجات المد، وتستغرق عودة هذه الشعاب سنوات، يؤدي وصول كمية المياه المالحة إلى الأرض إلى فقدان التربة الجافة لخصوبتها ويسبب ذلك مشاكل لنمو النباتات، وبالتالي يؤثر على الأمن الغذائي للمناطق المتضررة من كارثة تسونامي.

ما مدى ارتفاع موجات المد

كان أكبر تسونامي هو تسونامي عام 2004 الذي ضرب المحيط الهندي.، وقد تصل سرعة الموجات الناتجة عن تسونامي إلى حوالي 800 كيلومتر في الساعة، وتستغرق الموجة من 20 إلى 30 دقيقة لتكمل دورتها بارتفاع متر واحد.

في الختام وفي نهاية المقال أوضحنا كل شيء عن ماهية موجات التسونامي وأسبابها والضرر الناجم عن ظهور هذه الموجات.