كيف أعرف أني مصابه بفطريات القطط وشكل فطريات القطط للإنسان، تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي يمكن أن يتم تربيتها في المنزل، لذلك فقط أصاب تلك القطط بالفطريات لعدة أسباب وعده أعراض فيتسائل الأشخاص عن هل يمكن أن ينتقل إلى الإنسان وما هو شكله إذا انتقل للإنسان سنتعرف على جميع المعلومات خلال السطور التالية من المقال التالي، كيف أعرف أني مصابه بفطريات القطط وشكل فطريات القطط للإنسان.

أسباب الفطريات لدى القطط

تصاب العديد من القطط بالفطريات لعدة أسباب، لذلك من الضروري الانتباه  جيدا للقطط لعدم إصابتها بالفطريات التي قد تشكل خطرا، ومن أسباب الفطريات ما يلي:

  • وجود براغيث وحشرات داخل القط او قد يكون بسبب إصابة قط آخر بالفطريات، ويجدر بالذكر أن البراغيث تساعد على نقل العدوى من قط إلى آخر.
  • كذلك من أسباب إصابة القطط بالفطريات وعدم تعرضها لأشعة الشمس باستمرار وبالتالي يؤدي إلى الرطوبة المسببة للفطريات.
  • كثرة تعرق القطط، ومنها القطط الشيرازي التي تتميز بتطول الشعر فهي أكثر أنواع القطط تعرضا للعرق من القطط قصيرة الشعر.
  • أيضا قد يكون بسبب تعرض القط للجروح وخدوش دون ان يتم معالجتها لدى الطبيب البيطري.
  • عدم الاهتمام بالنظافة المكان المتواجد فيه القطط مع وجود فضلات متحللة تحت التربة.
  • ضعف المناعة لدى القطط يجعلهم عرضا للإصابة بالفطريات والأمراض الأخرى.

كيف اعرف اني مصابه بفطريات القطط وشكل فطريات القطط للإنسان

كيف أعرف أني مصابه بفطريات القطط

فطريات القطط يطلق عليها الكوبال حلقيه أو الفترة الجلدي فهي تصيب القطط عندما تتعرض لعدوى مثلا من البيئة، وفي العادة تظهر باللون الرمادي وتكون جافة وبالتالي تؤدي إلى تقشر الجلد، وتكمل خطورتها عندما تنتقل للإنسان فتظهر على شكل بقعة دائرية مع وجود حكة شديدة ويكون لها أيضا حلقه خارجية من الأطراف.

ويمكن ان تنتقل فطريات القطط إلى الإنسان من خلال التلامس مع فرو القطط سواء بشكل مباشر او غير مباشر أو مثلا عند التعرض للبيئة التي تتواجد فيها فطريات القطه بسبب تساقط الفرو بشكل مستمر وبالتالي من الصعب على الإنسان ان يتخلص من هذه الفطريات بسهولة لأن فترة الإصابة امتدت حتى عندما انفصلت عن القطط، ومن الضروري أن يتم تنظيف الغرفة بشكل مستمر للقضاء على الفطريات بشكل كامل.

أعراض فطريات القطط على الإنسان

عندما يصاب الإنسان بفطريات القطط فإنه تظهر عليه الأعراض التي تختلف من شخص إلى آخر وهذا حسب المنطقة المصابة بالفطريات فيمكن ملاحظتها من خلال الحكة والاحمرار في الجلد وكذلك ظهور الأعراض التالية:

  •  ارتفاع في بعض المناطق على سطح جلد الإنسان وظهور اللويحات.
  • كذلك ظهور البثور على سطح الجلد.
  • أيضا ظهور احمرار في المنطقة المتقشرة من الجلد وتكون تلك المنطقة على شكل حلقات.
  • وعندما تصاب أظافر الإنسان بالفطريات سيكون ذلك ظاهر من خلال تغير اللون وزيادة في سمكها وأيضا تعرضها إلى التكسر.
  • عندما تتعرض فروة رأس الإنسان للفطريات فإنه يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره بسهولة وقد تظهر في بعض المناطق الخالية وهذا يطلق عليه سعفة الرأس.

تشخيص الإصابة بفطريات القطط عند الإنسان

عندما يصاب الإنسان بفطريات القطط التي تطلق عليها القوباء الحلقية فإنه يمكن ان يتم تشخيصها من خلال ملاحظة بقع حمراء ومرتفعة عن الجلد وهذا هو الشكل النموذجي للإصابة بفطريات القطط، لكن بعض الحالات يصعب ان يتم فيها تشخيص الإصابة بالفطريات القطط خاصة عند إصابة اليدين والوجه فقد يخطئ الطبيب في وصف الحالة لأنها تشبه الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، بحث عن الطبيب يقوم بأخذ عينة من البشرة المتقشرة بعد الكشط ثم يقوم بزراعتها في المختبر من أجل تشخيص الحالة بشكل دقيق.

شاهد أيضا: هل تحاميل الفطريات تمنع الحمل.. أسباب استخدام التحاميل المهبلية

علاج فطريات القطط عند الإنسان

بعد ان يقوم الطبيب بمعالجة وتشخيص حاله الفطريات لدى الإنسان فإنه بعد ذلك يقوم بوصف علاج للتخلص من هذه الفطريات وهذا بناء على ماذا تطور الاصابه لدى الإنسان ومن تلك العلاجات ما يلي:

  • أدوية المراهم الجلدية والتي تستخدم على موضع الفطريات او من خلال استخدام البخاخ والعديد من الكريمات والجلد.
  • عند معالجة القباء الحلقية التي تصيب بالرأس او الأظافر يتم من خلال وصف عقاقير مضادة للفطريات بواسطة الفم ومنها عقار التيربينافين، والجريزوفولفين.
  • أخذ العديد من الأدوية الآمنة دون أن يكون هناك وصفه للطبيب ولكن يجب أن تكون تلك الأدوية تحتوي على مادة الكلوتريمازول، والميكونازول، وتستخدم تلك الأدوية على الطرفين وعلى جذع ويتطلب من المريض فترة من أسبوعين إلى أربع أسابيع.
  • هناك أيضا طرق علاج أخرى يصفها الطبيب من أجل القضاء على الفطريات بأسرع وقت ومنها أن يتم غسل المفروشات والملابس بالمواد المعقمة يوميا عند عزل الإنسان المصاب بالفطريات.

كيف اعرف اني مصابه بفطريات القطط وشكل فطريات القطط للإنسان، في ختام المقال السابق قد تعرفنا على كيفية كشف الإصابة بفطريات القطط، وتعرفنا على كيف يمكن التشخيص وطريقة علاج الفطريات.