وجع رأس ودوخة مستمرة فهل هذا مرضي خطیر ؟، يعد الصداع والدوخة ووجع الرأس من الأعراض التي تنتشر بين الناس بكثيرة، حيث أن ذلك يصيب الشخص وقد يكون احد الأعراض التي تكون لمرض معين مصاب به الجسم، وقد يكون وجع الرأس أحد الأسباب التي تجعل الشخص مصاباً بمرض خطير، ففي حال استمر الصداع فلا بد حينها من مراجعة الطبيب وطلب استشارته وكذلك إجراء التحاليل اللازمة التي يطلبها الطبيب، لمعرفة سببه الحقيقي، فإن وُجِدَ وجع رأس ودوخة مستمرة فهل هذا مرضي خطیر ؟.

الأسباب المختلفة المؤدية للصداع

وجع رأس ودوخة مستمرة فهل هذا مرضي خطیر

قد يصاب الشخص بالصداع ووجع الرأس والذي قد يكون مستمراً مما يجعل الأمر مقلق بعض الشيء، فحينها لا بد من الذهاب إلى الطبيب، وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة السبب ورائه، وأسبابه عديدة، ومنها:

الصداع بسبب مشاكل في فقرات الرقبة

قد يكون الصداع ناتج عن آلام في الرقبة، وهذا يكون ناتج عن الجلوس الطويل بشكل خاطئ، وهذا يسبب ألماً شديداً في عظام الرقبة مما يسبب الصداع في أعلى الرأس، وقد يكون سببه أيضاً الجلوس فترة طويلة على الحاسوب، ولمعالجة هذا النوع من الصداع يجب تقليل فترة استخدام الكمبيوتر والحرص على الجلوس في وضع سليم ويمكن استخدام بعكل ض المسكنات لتخفيف الالم المصاحب للصداع وفي بعض الحالات يحتاج المريض لإجراء علاج طبيعي لمعالجة الحالة .

شاهد أيضاً: أعراض العصب السابع قبل حدوثه وما هي طرق تشخيص المرض

الصداع الناتج عن التوتر

قد يكون الصداع الذي يصيب الرأس ناتجاً عن الضغط النفسي والتوتر، وكذلك شعور الجسم بالتعب والإرهاق بسبب العمل، فليس شرطاً أن يكون الصداع سبباً للإصابة بمرض ما، فقد يكون الشخص مرهقاً فقد وهو بحاجة إلى الراحة، وغالبا ما يكون علاج هذا النوع من الصداع هو استخدام انواع خفيفة من المسكنات مثل البنادول مع الاسترخاء التام والنوم مدة كافية للراحة .

شاهد أيضاً: تجربتي مع مرض الفصام وطرق علاجه بشكل نهائي

صداع بسبب ارتفاع الضغط

قد يكون الشخص يشعر بالصداع مع وجود ارتفاع في ضغط الدم، وهذا يعرف من خلال وجع الرأس من الجهة الخلفية، وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى، مثل عدم الوضوح في الرؤية، وكذلك سماع طنين في الأذن، كما أنه قد يشعر بألم في رقبته.

ويعتمد علاج هذا النوع بشكل رئيسي على ضبط مستوى الضغط في الدم وارجاعه الى مستواه الطبيعي فيذهب الألم تلقائيا وفي الحالات الشديدة يمكن استخدام مسكن لتخفيف الالم .

شاهد أيضاً: تجربتي مع مرض الزهايمر وقاية وعلاج

صداع الشقيقة

من أنواع الصداع الأخرى هو صداع الشقيقة والذي يكون ألمه غير مستمر بل على فترات منقطعة، فقد يأتي في بعض الأوقات ويختفي في بعضها الآخر، كما ان المصاب به قد يشعر بالدوخة  والغثيان، كما أن بعض حالاته قد تسبب القيء، ويكون الألم المصاحب لهذا النوع شديدا جدا و يأتي في جانب واحد من الراس فقد يأتي في الجانب الايسر فقط او الأيمن فقط وعادة ما يحتاج هذا النوع من الصداع الى العلاج باستخدام مسكن قوي والمتابعة مع اخصائي الاعصاب .

شاهد أيضاً: تجربتي مع مرض سرطان الغدة الدرقية وعلاجه باليود المشع

صداع بسبب التهاب في الجيوب الأنفية

يأتي هذا النوع من الصداع في الجهة الأمامية من الراس ويكون ذلك بسبب التهاب في الجيوب الأنفية والذي يكون مصحوبا دائما باحتقان في الانف وقد يصاحب بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون علاج هذا النوع من الصداع مترتب على علاج التهاب الجيوب الأنفية، فعند علاج المسبب في هذه الحالة وهو التهاب الجيوب الأنفية سوف يختفي الالم تلقائيا .

شاهد أيضاً: taraxet 25 mg دواعي استعمال وما هي الأعراض الجانبية له

صداع بسبب فقر الدم

يكون هذا النوع من الصداع مصحوبا بتعب وارهاق ودوخة ويكون السبب في الصداع هو نقص في عنصر الحديد والهيموجلوبين في الدم فلا يستطيع الجسم نقل الاكسجين بكميات كافية الى الخلايا فيشعر المريض بالصداع والارهاق وعلاج هذه الحالة هو الاعتماد على المكملات الغذائية لعلاج حالة فقر الدم او الانيميا وسوف يذهب الصداع تدريجيا .

شاهد أيضاً: دواء ciprofloxacin 500 دواعي استعمال وما هي الأثار الجانبية له

صداع بسبب امراض اخرى

يكون هذا النوع من الصداع مترتب على الإصابة بمرض اخر يصيب الدماغ فمثلا قد يكون المريض مصابا بأورام في الدماغ يؤدي ذلك الى الصداع ، او قد يكون المريض مصابا بارتفاع الضغط داخل الدماغ وذلك أيضا يؤدي الى الصداع ويكون مصحوبا ذلك بعدم وضوح في الرؤية وتظهر تلك الامراض واضحة في التحاليل والفحوصات الطبية.

شاهد أيضاً: دواعي استعمال دواء amoxicillin 500mg وما هي الأعراض الجانبية له

من المهم معرفة الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بوجع رأس ودوخة مستمرة فهل هذا مرضي خطیر هكذا قد يتساءل المصاب به، وخاصة غن كان الصداع مستمراً ويأتي على فترات متقطعة، مما قد يكون سببه مرض ما.