ما هو تحليل lipid profile، إن فحص الكوليسترول الكامل، يدعى كذلك مخطط الشحميات أو مرتسم الشحميات، والذي يعتبر تحليل دم يمكنه قياس كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية داخل الدم، كما هو يساعد هذا فحص الكوليسترول على تعيين خطر تراكم الترسبات الدهنية (اللويحات) داخل الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي الى تضيق أو انسداد الشرايين داخل الجسد بالكامل (تصلب الشرايين)، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو تحليل lipid profile، إضافة الى معرفة مستويات lipid profile، وكذلك متى يتم إجراء الفحص.

ما هو تحليل lipid profile

إن lipid profile تعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية، وتعتبر مركبة من الأحماض الدهنية ثلاثيات الجليسريد (Triglyceride)، وتكون دهنيات مركّبة من جملة من الأحماض الدهنية وتمثل مصدر طاقة للجسم ومادة للبناء، كما يعتبر الكولسترول مادة دهنية ذات مبنى حَلَقي الشكل وتخوض دورا بارزا في بناء جدار الخلية وإنتاج الهرمونات.

وكما بوجه عام تعتبر الدهون من المواد الحيوية للجسم، لكن الفائض منها من المؤكد الى أن يؤدي تراكم اللويحات التصلبية، ومن ثم يحدث إنسداد الشرايين.

شاهد أيضا: شروط تحليل السكر التراكمي أسباب توازن السكر التراكمي

مستويات lipid profile

حيث يشتمل فحص مستوى الدهنيات في الدم قياس القيَم والتي هي على النحو التالي:

  • قياس مستوى ثلاثيات الغليسريد في الدم.
  • قياس متسوى الكولسترول الكلي (Total cholesterol).
  • قياس مستوى الكولسترول الجيد (HDL – High Density Lipoprotein).
  • قياس مستوى الكولسترول السيء (LDL – Low Density Lipoprotein).

ما هو تحليل lipid profile

شاهد أيضا: هل تحليل الغدة يحتاج صيام كم ساعة

متى يتم إجراء الفحص؟

يعتبر هذا الفحص أحد فحوص الدم الكيميائية الروتينية، ويتم إجراؤه كي يتم فحص وتقييم توقعات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وأيضا كي يتم المساعدة باتخاذ القرار حول إن كانت توجد الحاجة للعلاج.

أيضا تتم الاستعانة بذلك الفحص عند الأفراد الذين يعانون من زيادة مستويات الدهون والكولسترول داخل الدم كي يتم مراقبة مدى نجاعة العلاج الذي يتلقونه في تحقيق أهدافه.

الى جانب هذا يتم إجراء الفحص كي يتم فحص توقع الإصابة بالتهاب البنكرياس، بالتالي يؤدي ارتفاع مستويات ثلاثيات الغليسريد اٍلى حصول التهاب البنكرياس، وأيضا عند الاشتباه بإصابة المريض بمتلازمة نادرة تؤدي لارتفاع عالي في مستويات الكولسترول والدهنيات داخل الدم.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والذي تعرفنا خلاله الحديث عن ما هو تحليل lipid profile، إضافة الى معرفة مستويات lipid profile، وكذلك متى يتم إجراء الفحص.