ما هي أصول طارق بن زياد الحقيقية، حيث يعتبر طارق بن زياد واحد من أبرز القادة العسكريين المسلمين الذي يرجع له الفضل في نشر الدين الإسلامي في كل من شمال إفريقيا وإسبانيا وفتح شبه الجزيرة الإيبيرية، حينما انتقل طارق إلى إسبانيا لفتح الأندلس والمزيد من الفتوحات الأخر المختلفة، وعبر السطور التالية سنتعرف على من هو طارق بن زياد ويكيبيديا، وكذلك ما هي أصول طارق بن زياد الحقيقية، والمزيد من المعلومات الأخرى.

من هو طارق بن زياد ويكيبيديا

إن طارق بن زياد يعتبر قائد عسكري مسلم، يعتقد أنه من مواليد سنة 50هـ / 640م، وكما يعد وقد اشتهر بقوة شخصيته وولائه، حيث جعله يتولى مناصب سياسية منها حكم طنجة خلال سنة 89هـ / 707م، وهذا قبل استلام وظيفة فتح الأندلس التي كلفها به قائده موسى بن النُصير بعد موافقة الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، وعلى الرغم من أنه من أصل أمازيغي -على معظم الأقوال-، إلا أنه نشأ نشأة عربية إسلامية صدرت شخصيته فيما بعد، لكن بقيت لهجته البربرية بارزة عليه.

شاهد ايضا: من هو سلوان موميكا حرق القرآن

ما هي أصول طارق بن زياد الحقيقية

لن يذكر قدامى علماء التاريخ أمثال ابن عبد الحكم وابن الأثير والطبري وابن خلدون، الكثير من المعلومات عن أصول طارق بن زياد، وكما اختلفت كل من دائرة المعارف الإسلامية وموسوعة كامبريدج الإسلامية خلال العصر الحالي، غير أن عدد من المؤرخين الذين دونوا عن تاريخ فتح الأندلس بعد فترة من الفتح، ذكروا ثلاثة توقعات والتي هي كالتالي:
  • يقول البعض الى أنه فارسي من همدان، ويؤكد الدكتور سوادي عبد محمد أن ذلك تصحيف ل «فارس من قبيلة همدان»، وهذا ما ذكره صاحب أخبار_مجموعة_في_فتح_الأندلس_وذكر_أمرائها_والحروب_الواقعة_بينهم.pdf كتاب أخبار مجموعة في فتح الأندلس.
  • كما ذكر البعض  الأخر الى أنه عربي من قبائل الصدف في حضرموت، ومن أهم من قال هذه هو ابن خلكان وأيده آخرون، وأشار آخرون أنَه يتوقع أن يكون عبدًا عربيًا مُعتقًا.
  • ويقول البعض الى أنه بربري كابن عذاري، ويميل غالبية المؤرخين إلى هذا الرأي لاعتباره كان مولى لموسى بن نصير والي أفريقية، لكن على الرغم من هذا يختلف أصحاب هذا الرأي في تعيين القبيلة والمنطقة التي وُلد فيها طارق بن زياد وانتمى إليها، وهذا اعتبار القبائل التي يُظن بانتمائه إليها كانت جميعها  في زمانه تسكن إقليم طرابلس.

بهذه المعلومات نصل بكم الى ختام مقالنا من هو طارق بن زياد ويكيبيديا، وكذلك ما هي أصول طارق بن زياد الحقيقية، والمزيد من المعلومات الأخرى.