متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة، القسط الهندي من الأعشاب الهندية التي كانت تستخدم قديمًا في الطب القديم، حيث لها فوائد علاجية عديدة، ويتم استخدامها من قبل السيدات لعلاج العديد من المشاكل النسائية كتنظيف الرحم، أو زيادة الخصوبة، تخفيف آلام الدورة الشهرية، والتخلص من مشكلة تكيس المبايض أو العقم، وله استعمالات علاجية أخرى مثل علاج مشاكل الجهاز الهضمي والبواسير والسعال والغازات والزحار، وفي مقالنا متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة، سنتناول كافة التفاصيل الخاصة باستخدام القسط الهندي وآلية الاستخدام.

متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة

كان استخدام القسط الهندي منذ القدم في العديد من الوصفات العلاجية حيث يمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض النسائية الشائعة، ومن استخدامات القسط الهندي للأمراض النسائية التالي.

كان يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية.

  • كما تم استخدامه لعلاج آلام الدورة الشهرية والتخفيف منها.
  • علاج تكيس المبايض والعقم.
  • يوجد له استخدامات أخرى كعلاج الغازات والبواسير ومشاكل الجهاز الهضمي والزحار والسعال.

ويتم تحديد موعد استخدام القسط الهندي بعد الدورة حسب المشكلة التي تعاني منها المرأة، فحالة ضعف التبويض تختلف عن حالة تنظيف الرحم، ويمكن الاستخدام للحالتين بالطريقة التالية.

  • في حالة ضعف التبويض والخصوبة يتم استخدام القسط الهندي في اليوم الثاني من موعد انتهاء الدورة الشهرية لمدة خمسة عشر يومًا.
  • وفي حالة تنظيف الرحم يتم استخدام القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية.

متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة

مدة شرب القسط الهندي للحمل

تختلف مدة شرب القسط الهندي من سيدة لأخرى حسب الحالة المرضية، كما أن القسط الهندي يتواجد في الأسواق المحلية والعالمية على عدة أشكال وتختلف فعاليته من شكل لآخر، فهو يتواجد على هيئة الأعواد الجافة أي جذور النبات، كما قد يكون على هيئة مسحوق ويمكن تحضير منه الشاي أو خلطه بالماء أو العصير وتناوله، كما قد يتواجد على شكل زيوت ولكن لا يمكن استخدامه فمويًا بل مستخدم للعلاج بالروائح العطرية.

  • يتم تحديد مدة الشرب للقسط الهندي بمعرفة العمر والحالة الصحية، ويمكن تناوله مع العصائر أو الماء والعسل ويتم الاستخدام بالطريقة التالية.
  • يتم أخذ من 50ملغرام إلى 600 ملغرام يوميًا على أن يتم تقسيمها كل ثماني ساعات وذلك لمدة ثلاث أيام في الأسبوع.
  • يمكن أن تستمر الجرعة لمدة 21 يوم أو ثلاث أشهر حسب نوعية المرض وحدته وهذا يعتمد على وزن المريض وتركيزه أو قدرته.
  • يتم تناوله من خلال خلطه مع سل النحل بمعدل 1غم/4 غم من عسل النحل.
  • وتناول القسط الهندي يحتاج مدة كبيرة لظهور مفعوله، فبعض الحالات تحتاج عدة أسابيع والبعض تحتاج لشهور.

متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة

طريقة استخدام القسط الهندي للحمل بعد الدورة عالم حواء

في السطور التالية نستعرض معكم تجارب إحدى السيدات في استخدام القسط الهندي للحمل، ومعرفة الطريقة الصحيحة والمستخدمة من قبلها وقد جاءت بنتائج إيجابية حسب وصفها.

تقول إحدى السيدات أنه تم الحمد الله الحمل عندها بعد استخدامها للقسط الهندي، ولكن ليس بالطريقة المعتادة في استخدامه بشربه مع العصائر أو العسل حيث تقول إنها اشترت القسط الهندي الأسود الأصلي الطازج ورائحته كريهة تشبه “ريحة حوش غنم” على حد قولها وقامت بطنه جيدًا ومن ثم وضعته في مرتبان زجاج في المطبخ.

كانت تتناول منه ملعقتين صغيرتين يوميًا، الأولى على الريق صباحًا والثانية قبل النوم مباشرة، فقد كانت تضع الملعقة على آخر اللسان لتفادي مرارتها ومن ثم تشرب عصير للتخلص من المرارة، ويتم الاستخدام بعد الدورة الشهرية إلى أن تنتهي فترة التبويض، ويتوقف إلى أن يأتي موعد الدور الشهرية قبل بأسبوع، لأنه قد يتسبب في الإجهاض إن كان في حمل.

وتقسم أنها استخدمت تلك الطريقة وقد تم الحمل بعد أول استخدام مع استخدام الحجامة ثاني أيام الدورة الشهرية، ويفضل الصيام حوالي أربع أو خمس ساعات قبلها، وبعد الحجامة تشرب ماء بالعسل وتصوم لمدة أربع ساعات متواصلة ويمكن تناول الطعام بعدها ولكن يكون وجبات خفيفة وخالية من الدسم والدهون.

متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة

شاهد أيضًا:تجاربكم مع القسط الهندي للعين.. وما هي فوائد وأضرار القسط الهندي

أضرار القسط الهندي وقت الدورة

على الرغم من فوائد القسط الهندي للعديد من الأمراض وخاصة عند السيدات إلا أن بعض الدراسات أثبتت خطورته على الكلى، فتناوله لابد أن يكون بمعدل طبيعي ولا زيادة فيه، كما أن تناول القسط الهندي خلال الدورة الشهرية قد يتسبب لها في مشاكل أخرى كتحفيز الرحم لتدفق الدم ونشاط فترة الحيض مما يؤدي للنزيف وسيولة في إفراز الدم، لذلك يُفضل استخدامه بعد الانتهاء من الدورة الشهرية حتى موعد ما قبل الدورة الشهرية الثانية بأسبوع، لكي يتم الاستفادة منه على أكمل وجه.

متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة

شاهد أيضًا:متى يظهر مفعول القسط الهندي وما هي الفوائد العامة للقسط الهندي

في ختام مقالنا متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة، نكون قد أوجزنا لكم أهم استخدامات القسط الهندي وكيفية الاستخدام، كما تعرفنا على أضرار القسط الهندي عند الدورة الشهرية بالإضافة للمدة التي يجب فيها تناول القسط الهندي.