متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل، الشهر السابع من الحمل يزيد وزن الجنين وبالتالي يزيد وزن الأم وتشعر بالثقل، وتشعر بعدم الراحة بسبب كبر حجم الجنين والضغط على أحشائها الداخلية، وتتعرض لبعض التغيرات التي تتعبها بعض الشيء كالغازات ومشاكل اللثة، كما قد تتعرض لبعض الانقباضات الوهمية للرحم، ويتم اتباع بعض النصائح للحفاظ على راحتها وصحة الجنين وسنتعرف عليها في مقالنا متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل.

متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل

الشهر السابع في الحمل أخو الشهر التاسع كما كان يقولون جداتنا، وبالفعل حسب ما ينصح به الأطباء أن الشهر السابع قد تحدث فيه عملية الولادة كما تحصل في الشهر التاسع؛ لذلك على الأم الانتباه جيدًا لحالتها الصحية وملاحظة أي أعراض أو آلام قد تتعرض لها خلال تلك الفترة.

  • يبدأ الشهر السابع بداية من الأسبوع السابع والعشرون حتى الأسبوع الثلاثين، وخلال تلك الفترة على الأم التركيز جيدًا وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم، ومن أهم النصائح التي يركز عليها الأطباء للأم خلال الشهر السابع التالي.
  • عمل الفحوصات الخاصة بمتابعة الحمل: فحص الدم، فحص الهيموجلوبين، فحص الحديد، فحص البول.
  • كما يجب التركيز على حركة الجنين وإبلاغ الطبيب في حال ملاحظة أي شيء غير معتاد.
  • أخذ قسط كاف من النوم خلال هذه الفترة من الحمل.
  • يصل وزن الجنين خلال تلك الفترة ما بين 1.3 إلى 1.4 كيلو غرام ويبلغ طوله ما يقارب 38 سنتيمترات.

وخلال الفيديو التالي يمكن أن تتعرفي على مراحل تطور الجنين خلال الشهر السابع.

ما هي الالام التي تشعر بها الحامل في الشهر السابع

الدخول في الشهر السابع من الحمل يعني الدخول في تغيرات جديدة تطرأ على الأم ومراحل تطور الجنين، وفي معظم التغيرات تكون طبيعية ما دامت لا تزيد عن الحد الطبيعي لها، وتشعر بها الأم نتيجة زيادة وزن الجنين، وفي السطور التالية نوضح لكم بعض الأعراض التي تصاحب الأم خلال تلك الفترة.

  • عدم الراحة التامة بسبب كبر حجم الجنين وانتفاخ البطن.
  • الشعور بالألم في الساقين والقدمين نتيجة الثقل ويصعب المشي كما كان في السابق.
  • الرغبة في التبول المتكررة بسبب الضغط على المثانة لتقدم الحمل.
  • آلام أسفل الظهر بسبب ضغط الجنين وزيادة الوزن.
  • الحالة المزاجية المتغيرة من حين لآخر ما بين القلق والتوتر والسعادة أو الغضب.
  • التقلصات المتكررة نتيجة تمدد عضلات الرحم والضغط في أسفل البطن.
  • ضيق التنفس والشعور بارتفاع الحرارة بسبب ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في الجسم فيدفأ الجسم ويصبح أكثر تعرقًا.
  • الصعوبة في النوم بسبب كبر حجم البطن والتقلبات المزاجية.
  • الإمساك والغازات والانتفاخ بسبب الاضطرابات الهضمية.

متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل

هل الجلوس يضر الحامل في الشهر السابع

الحمل من الفترات التي ترهق المرأة بشكل كبير وتؤثر على حياتها وجنينها فيما بعد، والجلوس لا يؤثر على الجنين أو الأم ولكن إن زاد عن حده الطبيعي قد يعرض الأم والجنين لبعض المخاطر الصحية، فالمشي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحامل يجعل ولادتها أسهل كما يحافظ على حيويتها وصحة الجنين، وفي السطور التالية نوضح لكم مخاطر كثرة الجلوس للحامل.

  • كثرة الجلوس للحامل تحفز زيادة الوزن، مما يؤثر على صحتها بشكل عام فقد يزيد من نسبة السكر عندها، كما قد يؤدي لمشاكل صحية ومضاعفات أخرى تحتاج لمتابعة ورعاية أكثر، كما قد يصعب من عملية الولادة الطبيعية واحتياجها لعملية قيصرية.
  • كثرة الجلوس قد يزيد من حالة التقلبات المزاجية بزيادة التوتر والقلق والاكتئاب، وفي حال استبدال الجلوس ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أو المشي البسيط والحركة فقد تتحسن حالتها المزاجية وتتخلص من الطاقات السلبية.
  • إطالة الجلوس قد تتسبب في مشاكل صحة الأوعية الدموية؛ بسبب إعاقة عملية التمثيل الغذائي الذي يحد من نسبة المعادن المتواجدة في العظام ويؤثر بشكل سلبي على صحتها وصحة الجنين.

متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل

شاهد ايضًا:وضع الجنين في الشهر السابع جالس.. ما هي مخاطر الشهر السابع من الحمل

نصائح الشهر السابع من الحمل والجماع

الجماع في الشهر السابع يعتبر هاجس يخيف العديد من السيدات ويشغل تفكيرهم باعتباره قد يؤدي للولادة المبكرة، ولكن يوضح الأطباء أن الجنين يكون محمي بالسائل الأمينوسي في الرحم، كما أن عضلة الرحم قوية، ولا يؤثر الجماع على الجنين مهما اختلفت الأوضاع التي قد تناسب الزوجين في تلك الحالة، وتناسب الزوجة وتكون مرتاحة فيها، فهو لا يسبب الإجهاض إلا في حالات معينة منها: معاناة الأم من حالات الولادة المبكرة، مشاكل المشيمة أو عدم اكتمال النمو للجنين بالشكل الطبيعي.

كما على الأم أخذ التدابير اللازمة لراحتها خلال هذا الشهر بتنظيم وقتها وأخذ قسط كاف من النوم والراحة مع الحركة التي لا مبالغة فيها، والحفاظ على وجباتها الغذائية المتنوعة على مدار اليوم، كما أن متابعة فحوصات الحمل الدورية تقللل من التوتر والقلق حيال أمر الجنين وصحتها.

متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل

شاهد أيضًا:متى ينتهي الشهر السادس من الحمل وما هي مخاطر الشهر السادس

في ختام مقالنا متى يبدا الشهر السابع من الحمل في اي اسبوع وأهم النصائح للحامل، نكون قد زودناكم بمعظم التفاصيل الخاصة بالشهر السابع مع الإجابة على معظم استفسارات الأمهات المقلقة لهذا الشهر.