من هو أحمد هارون الذي هرب من سجن كوبر في السودان، حيث تشهد دولة السودان حوالي أكثر من شهرين من الاحتجاجات الواسعة للمطالبة بتنحي البشير، ولكنه لن يتخل عن سلطاته الرئاسية، ولا زالت تستمر تلك المظاهرات رغم حظرها رسميا، ويعتبر أحمد هارون هو واحد من 3 مسؤولين ضمن النظام السابق بينهم الرئيس المخلوع عمر البشير ووزير دفاعه الفريق عبد الرحيم محمد حسين أطلقت المحكمة الجنائية الدولية أمر توقيف بحقهم، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على من هو أحمد هارون الذي هرب من سجن كوبر في السودان، وأبرز مناصبه التي شغلها في السودان.

من هو أحمد هارون الذي هرب من سجن كوبر في السودان

إن أحمد هارون هو رجل سياسي يحمل الجنسية السودانية الأصل، وهو من مواليد سنة 1964 في كردفان بالسودان وينتمي لقبيلة البرقو المتواجدة غربي البلاد، حيث التحق هارون تعليمه الابتدائي والمتوسط بمدرسة الأبيض الأهلية، وبعد ذلك تلقى التعليم الثانوي بمدرسة خور طقت الثانوية.

وطوال دراسته الثانوية انضم الى التيار الإسلامي وواصل في العمل التنظيمي خلال التحاقه بالدراسة بمصر بالتالي درس داخل كلية الحقوق جامعة القاهرة وخلال تلك الفترة برز اسمه ككادر خطابي وتولى رئاسة اتحاد الطلاب السودانيين.

حيث يعد واحد من 3 مسؤولين ضمن النظام السابق بينهم الرئيس المخلوع عمر البشير ووزير دفاعه الفريق عبد الرحيم محمد حسين أطلقت المحكمة الجنائية الدولية أمر توقيف بحقهم، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وانتهاك حقوق الإنسان ضد عدد كبير من الأفراد.

شاهد أيضا: من هو المرشح هويدي صحن الهاجري الكويتي

أبرز مناصب أحمد هارون

إن أحمد هارون من الشخصيات السياسية التي كان لها الدور الكبير في عدد من الأعمال والمناصب في السودان قبل عزله عن منصبه، ومما يلي نذكر أهم هذه المناصب كالتالي:

من هو أحمد هارون الذي هرب من سجن كوبر في السودان

  • وبعد أن أنهى هارون من دراسة القانون بجامعة القاهرة داخل مصر وتخرجه خلال سنة 1987 عاد إلى السودان ليعمل قاضيا لفترة قبل أن يتولى منصب وزيرا للشؤون الاجتماعية داخل ولاية جنوب كردفان.
  • وخلال سنة 1998 انتقل إلى الخرطوم بالتالي تولى منصب المنسق العام للشرطة الشعبية.
  • وخلال سنة 2003 قرر البشير تعيينه وزير دولة بوزارة الداخلية بعد تصاعد الاضطرابات في إقليم دارفور، فقد تولى هذا الملف.
  • خلال سنة 2005 أعفي هارون من منصبه بوزارة الداخلية ليعين في منصب وزير الشؤون الإنسانية في حكومة الوحدة الوطنية التي شكلت بموجب اتفاق السلام في جنوب البلاد.
  • خلال سنة 2009 تم تعيينه في منصب والي ولاية جنوب كردفان، وقد احتفظ بالمنصب من سنة 2011 بالانتخاب هذه المرة وليس التعيين، ولكن منافسيه شككوا في النتيجة.

شاهد أيضا: من هو الشيخ محمد الصغير برنامج الفقه الإسلامي

لا زالت تتعرض جمهورية السودان الى المزيد من الاضطرابات من الأنظمة فيها والتي تنتهك حقوق الإنسان، وقد كنا تعرفنا سابقا على من هو أحمد هارون الذي هرب من سجن كوبر في السودان، وأبرز مناصبه التي شغلها في السودان.