نزول السدادة المخاطية بعد الفحص، وتعتبر السدادة  المخاطيه هي الأساس لحمايه عنق الرحم والحفاظ على  الجنين داخله، حيث  أنه مع حدوث الحمل يرتفع هرمون  البروجسترون وهذا يسبب في زياده سمك العنق، لذلك  فتتساءل الكثير من النساء عن نزول السداده المخاطية بعد الفحص الداخلي خوفا على حياة جنينها، وعليه سنتعرف على كافه الاسباب، نزول السدادة المخاطية بعد الفحص.

نزول السدادة المخاطية بعد الفحص

نزول السدادة المخاطية بعد الفحص

إن السدادة المخاطية هي عبارة عن مجموعة خلايا تحيط بعنق الرحم تساعد على استمرار الحمل والحفاظ عليه، فمنذ أن يبدأ الحمل يرتفع هرمون البروجسترون وبالتالي يؤدي إلى الزيادة في سمك العنق، وبعدها يبقى العنق مع السدادة طوال شهور الحمل حتى الأسبوع الأخير، وبعد الأسبوع الأخير من الحمل يبدأ عتق الرحم بقلة السمك ويتمدد من أجل خروج السدود المخاطية.

إن نزول السداد المخاطية يدل على اقتراب موعد الولادة، لكن نزول السدادة المخاطية  قد يكون بعد الفحص الفحص السريري أثناء الحمل وفيه تخرج السدادة المخاطية من المكان، وكذلك الجماع قد يسبب في نزول السدادة، وفور تعرض المرأة إلى نزول سدادة يجب التوجه إلى الطبيب فورا لتقييم الحالة ومعرفة الاجراءات اللازمة.

أسباب نزول السدادة المخاطية في فترة الحمل

يرجع نزول السداد المخاطية خلال فترة الحمل إلى عدة أسباب، وأهمها هي اقتراب موعد الولادة فوجود السدادة المخاطية هو لحماية الجنين داخل الرحم، ومن أسباب نزول السدادة المخاطية خلال فترة الحمل:

  • الانفتاح في عنق الرحم يؤدي إلى نزول السداد المخاطيه وهذا يدل على اقتراب موعد الولادة وأن الجنين يستعد للنزول في عنق الرحم ثم قناه الولادة ويتجه للاسفل.
  • وكذلك ممارسة الجماع خلال الفترة الأخيرة من الحمل يؤدي إلى نزول سدادة المخاطية ويحفز عنق الرحم للانفتاح بسبب الحيوانات المنوية المحتوية على هرمون الأوكسايتوسين الذي يعمل على انقباض الرحم.
  • كذلك الفحص الداخلي لعنق الرحم في المرحلة الأخيرة من الحمل يسبب في نزول السدادة المخاطية بعد تهيج عنق الرحم وتوسعه.

وقت نزول السدادة المخاطية في فترة الحمل

في سياق حديثنا عن نزول السدادة المخاطية بعد الفحص، يجب الإشارة إلى أن أكثر الفترات التي تنزل بها السدادة المخاطية هي في الثلث الأخير من الحمل، وخاصة الأسبوع الأخير، وتوقيت نزوله يعتبر من الأمور الهامة التي تشير على موعد الولاده:

  • ويختلف وقت نزول السدادة المخاطية من امرأة إلى أخرى وأيضا من حالة حمل إلى أخرى.
  • لكن في الغالب معظم النساء تفقد السدادة المخاطية بعد مرور الأسبوع 37 من الحمل.
  • وبعض النساء قد تفقد السدادة قبل الولادة بأيام أو أسابيع.
  • وأيضا هناك بعض النساء تنزل لديها السدادة المخاطية في مرحلة المخاض وهذا يدل على أن الولادة ستكون بعد ساعات.
  • في حين أن فقدان السدادة المخاطية قبل الأسبوع 37 يشير إلى وجود خطر حدوث ولادة مبكرة لأن الجنين غير مكتمل النمو وعليه يجب مراجعة الطبيب فورا.

شكل السدادة المخاطية عند نزولها

مع نزول الافرازات المهبلية خلال فترة الحمل فإن الكثير من النساء تجهل ما هو الشكل السدادة المخاطية التي تنزل، لذلك فإنها تبحث وتتساءل عن شكلها، وسوف نضع لكم أعن المعلومات عن شكل السداده المخاطيه:

  • يكون لون السدادة المخاطية أبيض لاو أبيض مائل للون الأصفر أو قد يكون لونه دموي كاللون الزهري.
  • أما عن ملمسه فيكون لزج على شكل الخيوط الهلاميه.
  • رائحة السدادة المخاطية عند النزول لا تكن كريهة وتكون أيضا خفيفة.
  • أما عن حجمها فإنها يصل إلى 2 سم بمقدار ملعقتين كبيرتين.

نزول السدادة المخاطية بعد الفحص، في ختام المقال السابق قد وصلنا إلى أهم المعلومات عن نزول السدادة المخاطية بعد الفحص، وتعرفنا على أسباب نزولها وشكلها عند النزول.