هل أكل جلد الفم من الداخل يفطر، يعتبر من ضمن الاحكام التي كثرة التساؤل عليها مع اقتراب شهر رمضان الكريم، والتي يسال عليها بعض المسلمون في نهار رمضان، فقد اختلف العديد من العلماء عن بعض الاحكام الشرعية التي يرغب بتسفيرها ومعرفة الادلة والحكم الشرعي على ذلك، كما يتحرّون معرفة حكم قيامهم بهذه الأفعال في نهار رمضان؛ لذلك سيوضح لكم موقع مصدري الحكم الشرعي في هل أكل جلد الفم من الداخل يفطر.

هل أكل جلد الفم من الداخل يفطر

هل أكل جلد الفم من الداخل يفطر

هل أكل جلد الفم من الداخل يفطر

ومن المعروف بان اكل الشفايف يعتبر مبطلًا للصيام ولكن اذا كان بغير قصد، فمن أخذ قطعة من جلد شفتيه وابتلعها فقد فسد صومه، وايضا لو لم يكن يقصد بذلك وابتلعها فلا حرج عليه بذلك، وفيما يلي تفاصيل الحكم الشرعي بذلك وهي كالاتي:

  • فقد ورد عن النووي رحمه الله قوله: “قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله: إذا ابتلع الصائم ما لا يؤكل في العادة كدرهم ودينار أو تراب أو حصاة، أو حشيش أو حديد أو خيط أو غير ذلك: أفطر بلا خلاف عندنا، وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وداود وجماهير العلماء من السلف والخلف”.
  • فلا فرق بين أن يأكل الإنسان ما يؤكل وما لا يؤكل، فإن استف ترابًا أو ابتلع حصاةُ أو درهمًا بطل صومه، ذلك أنّ الصوم هو الإمساك عن كلّ ما يصل إلى الجوف.
  • وخلاصة القول أنه لا يجوز للمسلم أن يدخل إلى جوفه أيّ شيءٍ من الجلد أو التراب أو الأكل أو الشراب، أو أيّ جامدٍ إلى المعدة عن طريق الفم أو الأنف.

شاهد أيضا حكم زينة رمضان ابن عثيمين وابن باز

حكم ابتلاع الصائم ما يتقشر من ظاهر جلد الشفتين

وكما وضح بانه لا يجوز أن يبتلع المسلم الصائم الجلد الظاهر والمتشقق من الشفتين وذلك مهما كان لان يعتبر مفسد للصيام، وكما يعرف بان ما كان داخل الشفه يجب الانتباه من ابتلاعه، وفيما يلي اهم المعلومات التي تتعلق بذلك وهي:

  • ابتلاعه يفسد الصوم لأنّه بمثابة ما يخالط الريق من بقايا الطعام التي لا يمكن لفظها ولا الاحتراز منها.
  • أما لو ابتلعها المسلم الصائم نسيانًا أو بغير قصد فلا حرج عليه، فالصوم يفسد بتعمد ابتلاع كل شيء يكون خارج الفم ولو كان ريقًا أو جلدً.
  • ولو فعل ذلك فقد ذكر فيه أهل العلم ما يأتي: “قال الحسن البصري ومجاهد وأبو حنيفة وإسحاق وأبو ثور وداود وابن المنذر وغيرهم.
  • وقال عطاء والأوزاعي والليث: يجب قضاؤه في الجماع ناسيا دون الأكل، وقال ربيعة ومالك: يفسد صوم الناسي في جميع ذلك وعليه القضاء دون الكفارة.

قطع شيئا من جلد الشفاة وهو صائم ثم بلعه مع ريقه

كما ان أهل العلم قد ذكروا أنّ من أخذ من جلد شفته وهو في صيام نهار رمضان لا يجب ان يبتلعه فلو قام ببلعه دون قصد فصومه صحيح ولا حرج عليه بذلك ولا يجب عليه قضاء هذا اليوم، اما لو بتعلة متعمدا ذلك فقد فسد صومه ويجب عليه القضاء، فلابد على كل مسلم الانتباه من ذلك.

شاهد أيضًا هل يجوز أن أنام في حضن زوجي في رمضان

الى هنا نصل لنهاية مقال هل أكل جلد الفم من الداخل يفطر، والذي بينا فيه حكم الصيام مع ابتلاعٍ جلد الشفاه المتشقق الكثير من الأحكام الشرعية على ذلك.