هل يجوز أن أنام في حضن زوجي في رمضان، بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك الذي يفصلنا عنه سوى يوم واحد فقط، وردت العديد من الأسئلة التي تتعلق بمبطلات أو مفسدات الصيام خلال شهر رمضان المبارك، وذلك على الكثير من موقع التواصل الاجتماعي، ومنها النوم في حضن الزوج في رمضان، ولذا من خلال موقع مصدري سنقدم لكم الحكم الشرعي لسؤال هل يجوز أن أنام في حضن زوجي في رمضان.

هل يجوز أن أنام في حضن زوجي في رمضان

إن نوم الزوجين بأحضان بعضهم أو المعانقة أو التقبيل لا يعد حرام بنهار رمضان وإنما جائز، لكن ألا يثير الشهوة لواحد من الزوجين أو الإنزال، وأن يتحكم بشهوته، بحيث أن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- كان يقبل زوجاته ويقوم بمعانقتهم بنهار رمضان، بحيث قال بأن القبلة مثل المضمضة وهي لا تبطل الصيام، بحيث روت السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن النبي فقالت: “كان النبي صلي الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وسأله عمر عن ذلك قال: إنه قبل امرأته قال: هششت يوماً فقبلت امرأتي، قال: أرأيت لو تمضمضت؟ قال: …… قال: هكذا، فكما أن المضمضة لا تضر الصوم فهكذا القبلة”.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء

هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان

إن أهل العلم قالوا بأنه يبيح إلى الزوجين خلع الملابس برمضان إذا لم يقم بالوصول إلى أمر أفسد الصيام، ويباح إلى الزوجين الاستمتاع بعضهم البعض من غير أن يحدث جماع أو إنزال، وإذا قاموا بتجريد ملابسهم في نهار رمضان وأقربوا على الوصول إلى الجماع أو غيره فالأولى تركه، حتى لا يتم وقوعهم فيه، وإذا كان في الليل فلا عليه والله أعلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

هل القبلة من الفم تبطل الصيام المتزوجين

يجوز إلى الزوجين التقبيل في رمضان، وقد دل على ذلك بأن الرسول محمد -صلى الله عليه سلم- كان يقبل زوجته في نهار رمضان، ولكن يخاف بالوقوع في الحرام، وقد كره له ذلك، فقالت أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها-: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُقبل ويُباشر، وكان أملككم لإربه”، ولكن من غير شهوة أو يحدث إنزال، وإذا قبل زوجته بهدف الشهوة فإن ذلك يبطل الصيام، وعندما يفسد الصيام يجب على الإنسان المسلم دفع الكفارة، وهي أن يصوم شهريين بشكل متتالي أو إطعام 60 مسكين، ولكن إذا قام بالإفطار يوم ضمن الشهرين فيجب عليه أن يعيد الصيام من جديد.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز أن أنام في حضن زوجي في رمضان، وذكرنا لكم هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان، وهل القبلة من الفم تبطل الصيام المتزوجين.