تريندات

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن يبحث عنه الكثيرون من يرغبون في خسارة الوزن في شهر رمضان المبارك وهو الوقت الذي يمكنك أن تتجنب فيه زيادة دهون الجسم وفي نفس الوقت تستطيع أن تستغل فترة الصيام في أمور تنقص الوزن.

وسوف نساعدك الآن على التعرف على أفضل الأوقات التي يمكن فيها ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان وهل يمكن ممارسة التمارين على معدة فارغة، وكيف يمكن أن تزيد من نسبة حرق الدهون كما أكد ذلك خبراء التغذية، وفيما يلي عبر موقع مصدري سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أهم الأمور التي ينبغي أن تكون ضمن الروتين اليومي لأي شخص، وذلك لأنها تحافظ على صحة الجسم بشكل عام وتقي الإنسان من الأمراض وتساهم في إنقاص الوزن أيضًا، وإلى جانب ذلك نجد أن الرياضة في شهر رمضان من أهم الأمور ولا ينبغي التوقف عن ممارستها في هذا الشهر.

ولذلك سوف نتعرف على أفضل وقت للرياضة في شهر رمضان من أجل خسارة الوزن الزائد الآن، حيث يتساءل البعض هل من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار أم الأفضل هو بعد الإفطار؟، إليك الإجابة:

  • تختلف استجابة الجسم إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية في فترة النهار أو بعد الإفطار ولذلك يفكر الصائم مليًا في الأسباب الهامة التي تزيد من فوائد ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، ومن أهمها نجد:
  • تساعد الرياضة في شهر رمضان على إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن من الزيادة وذلك لأن أثناء الشهر تكثر العزائم والولائم والوجبات الثقيلة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات.
  • يشعر الإنسان الصائم بالخمول والكسل أثناء فترة النهار ولذلك لابد من الحفاظ على اللياقة البدنية بسبب قلة النشاط البدني في هذا الشهر، ولكي تحافظ على صحتك لابد من الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.

لكي يمكنك الحصول على أفضل فائدة من ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان لابد من معرفة أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن، وسوف يندرج ذلك تحت فترتين وهما:

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

  • تعتبر ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار في شهر رمضان هي من الأمور الصحية الهامة، حيث يمكنك أن تقوم بالرياضة قبل الإفطار بنحو ساعة أو ساعة ونصف وذلك حتى يمكنك الانتهاء من التمارين قبل الإفطار بوقت كافي، وهذا بالطبع يساعدك في تعويض ما تم فقده من سوائل وأملاح معدنية، كما أنه يمكنك الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها الجسم بعد أن بذل مجهود شاق ولذلك فإن ذلك التوقيت هو أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: وقت تناول حبوب الغدة الدرقية في رمضان

ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار

يظن الكثيرون أن ممارسة التمارين الرياضية في نهار شهر رمضان أمر شاق للغاية ولذلك يحاولون ممارسة التمارين بعد الإفطار، ولكن ينبغي أن يكون ذلك بعد الإفطار بنحو ثلاث إلى أربع ساعات ويعتبر هو أفضل وقت لممارسة الرياضة، وذلك من أجل ضمان صحة الجهاز الهضمي وتفادي الإصابة بأي اضطرابات أثناء الهضم أو حدوث ألم في القولون العصبي، ولكن إذا كنت ترغب في ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار في رمضان فهناك عدد من العوامل اللازمة لذلك وهي تتمثل في:

  • المرحلة العمرية والتي تختلف من فرد لآخر، فإذا كنت شاب صغير قد يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بسهولة ولكن إذا كنت من كبار السن فقد لا تستطيع ممارسة الرياضة في شهر رمضان، ولكن قد تحتاج إلى التمشية كل يوم على الأقل نصف ساعة.
  • الحالة الصحية هي التي تحدد ما إذا كنت تستطيع ممارسة التمارين الرياضية في نهار رمضان أو بعد الإفطار، كما أنها تحدد أنواع التمارين التي يمكن ممارستها حتى لا تسبب آلام للشخص.
  • ظروف العمل هي أيضًا عامل هام يحدد لك الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية، فإذا كنت تعمل في فترة النهار فأنت بالضرورة بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية في فترة المساء بعد الإفطار، وإذا كنت تعمل في فترة المساء سوف تحتاج إلى ممارستها في أثناء النهار.

كما ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة المخبوزة والمشوية وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين، بالإضافة إلى الانتباه لحجم الوجبة التي تتناولها وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والمشروبات المحلاة، كما ينبغي أن تبدأ الإفطار بالتمر والماء ثم تأخذ قسط من الراحة مثل التوجه لصلاة المغرب، ثم العودة وتناول الإفطار حتى تحافظ على المعدة وتمنحها الراحة لاستقبال الطعام بعد يوم صيام طويل.

الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون

أفضل وقت للرياضة في رمضان

  • يظن كثير من الناس أن ممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم في شهر رمضان تساعد على حرق كثير من الدهون، حيث يمر الجسم ببعض التغيرات أثناء فترة الصيام وذلك بسبب الامتناع عن تناول الطعام والشراب طوال فترة النهار لساعات طويلة، وذلك بدوره يؤثر على نسبة السكر في الدم حيث تقل معدلاتها، ولكن ذلك لا يعني أن تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الصيام أو أثناء شهر رمضان، فإذا كنت من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة لابد من الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان وأثناء أشهر العام بأكملها.
  • أما من يظن أن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام يساعد في حرق كثير من الدهون، فهذا الرأي ليس بالضرورة أن يكون صحيحًا لأن جسم الإنسان أثناء الصيام يكون أقل حرقًا للدهون نتيجة لعدم تناول الكميات الكافية من المياه أو السوائل بوجه عام.
  • لذلك قد لا يمكن حرق كثير من السعرات الحرارية أو الدهون المتراكمة، ولكن ليس من الممنوع ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الصيام بل بالعكس هي من الأمور الهامة التي تساعدك على زيادة نشاطك وحيويتك في نهار رمضان، ولكن لابد من الحرص الشديد من حدوث مخاطر صحية بسبب عدم اختيار التوقيت المناسب لممارسة التمارين أو بسبب الإهمال في الحالة الصحية إذا كنت من مرضى الأمراض المزمنة، ولذلك ينبغي أن تأخذ في الاعتبار كثير من الأمور قبل أن تقرر ممارسة الرياضة في أثناء الصيام.

الرياضة في رمضان للتخسيس

قد تساعدك الرياضة في شهر رمضان على إنقاص وزنك بسهولة لأن أغلب الوقت تكون صائم وهذا الأمر يساعد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من التخسيس في رمضان، ولذلك هناك رياضات معينة يمكن ممارستها في هذا الشهر الفضيل منا يساعد على تقليل الوزن الزائد، ومن أهم هذه التمارين الرياضية:

  • تمرين الجري: وهذا التمرين يمكن ممارسته في الأماكن المخصصة للجري أو عن طريق استخدام المشاية الكهربائية.
  • المشي: هو من أهم التمارين الرياضية التي لا ينبغي التوقف عنها سواء في شهر رمضان أو غيره من الأشهر الأخرى، فهي رياضة خفيفة وبسيطة ومن أفضل التمارين الرياضية التي تساهم في تقليل الوزن الزائد وحرق الدهون.
  • التمارين الرياضية الخفيفة: وهي التمارين التي تساعد على تحريك العضلات والحفاظ على مرونة الجسم، ويمكن ممارستها قبل الإفطار أو التوجه إلى صالة الجيم من أجل ممارسة التمارين بعد الإفطار بعدة ساعات.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية: حيث يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور التي يمكنك توفير بعض الوقت فيه من أجل ممارسة بعض الأنشطة مثل ركوب الدراجات أو لعب مباريات كرة القدم مع الأصدقاء منا يساهم في حرق الدهون وتقليل الوزن الزائد.

نصائح عند ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان

هناك عدة نصائح لابد من الأخذ بها عند ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، ومن أهمها نجد:

  • عدم بذل مجهود شاق أثناء فترة الصيام فعلى الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان قبل الإفطار هو أمر ضروري وصحي، إلا أن خبراء التغذية ينصحون بعدم بذل مجهود كبير أثناء فترة الصيام حتى لا يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل التي يحتاج إليها حتى يستكمل صيام اليوم، وكذلك لكي يحافظ على الطاقة للقيام بأمور أخرى أثناء النهار.
  • لابد من اختيار التمارين الرياضية المناسبة سواء مع المرحلة العمرية أو مع الحالة الصحية للشخص الصائم، ففي فترة الصيام يمكنك ممارسة تمارين رياضية بسيطة مثل اليوجا أو المشي لأنها لا تسبب مزيد من الإجهاد، أما بعد الإفطار فيمكنك بذل مجهود أكبر لأن الجسم قد تم تعويضه بالسوائل التي فقدها في فترة الصيام.
  • اختيار الطقس المناسب حيث لا ينبغي ممارسة التمارين الرياضية في فترة النهار إذا كانت درجة حرارة الطقس مرتفعة والطقس حار حتى لا يسبب ذلك شعور بالإجهاد والتعب أثناء الصيام.
  • تخصيص وقت مناسب في فترة النهار لممارسة التمارين الرياضية ولا ينبغي أن يزيد الوقت كثيرًا حتى لا تصاب بهبوط في الدورة الدموية.
  • الإكثار من شرب الماء في الفترة من تناول وجبة الإفطار وحتى فترة السحور وذلك من أجل مد الجسم بالسوائل التي يحتاج إليها أثناء فترة الصيام، وخاصًة عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في نهار رمضان.
  • اتباع نظام غذائي صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واختيار الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بنسب معينة لا تسبب زيادة في الوزن، فلا تفرط في تناول الحلويات الرمضانية وكذلك الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والنشويات، ولكن حافظ على تناول كمية كبيرة من السوائل والسلطات والفواكه الطازجة والخضروات والكربوهيدرات والألبان.

أفضل وقت لممارسة الرياضة لشد الجسم

يرغب الكثير من الأشخاص في ممارسة التمارين الرياضية من أجل الحفاظ على شكل الجسم ومن أجل شد المناطق المترهلة التي تبدو بشكل غير مقبول خاصًة عند السيدات، ولذلك تعتبر الرياضة هي من أهم الأمور التي تساهم في شد الجسم وكذلك حماية الأوعية الدموية من الانسداد وذلك إلى جانب الشكل الجميل للجسم ذو القوام الممشوق، وسوف نخبرك الآن ما هو أفضل وقت يمكنك ممارسة التمارين الرياضية فيه من أجل شد الجسم:

  • في صباح كل يوم: حيث يعتبر وقت الصباح الباكر هو من أفضل الأوقات التي يمكنك الاستفادة فيها من ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأن المعدة تكون فارغة في ذلك الوقت وهنا سوف يعتمد الجسم على حرق الدهون المتراكمة وتعويضها بالعضلات اللازمة لشد الجسم، وسوف يقوم الجسم أيضًا بحرق السعرات الحرارية على مدار اليوم بشكل منتظم مما يساهم في منحك شكل الجسم الذي ترضاه.
  • ممارسة التمارين الرياضية في المساء لشد الجسم: وهذا ما أثبتته منظمة الصحة العالمية عندما أعلنت عن ضرورة ممارسة التمارين الرياضية في الفترة من الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة السادسة مساءً وذلك لأنها تؤثر بشكل فعال على شد الجسم، وذلك لأن درجة حرارة الجسم في ذلك التوقيت تكون في كامل قوتها ومعدل ضربات القلب يكون معتدل وكذلك ضغط الدم، وهذا بالطبع يقلل من خطر الإصابة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كما ينبغي أن تعلم جيدًا أنه لا ينصح بممارسة التمارين الرياضية بعد الغداء مباشرةً أو بعد العشاء وذلك بسبب قلة الطاقة الموجودة في الجسم، ولذلك تجنب ممارسة الرياضة بعد الأكل لأنها لن تساعدك في شد جسمك.

بعد أن تناولنا الحديث معكم عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، وكيف يمكن الحصول على جسم مشدود وقوام رائع عند الانتظام في ممارسة الرياضة، وتعرفنا كذلك على أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن وكيف يمكن حرق الدهون المتراكمة والتخلص من السمنة في هذا الشهر، وكذلك تناولنا معكم أهم النصائح قبل ممارسة التمارين الرياضية في فترة الصيام.ل

زر الذهاب إلى الأعلى