سؤال وجواب

ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف ؟

ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف؟؛ يجب قبل البحث عن إجابة هذا السؤال معرفة أن الانقسام المنصف هو الاختزالي؛ ويحدث داخل خلايا الكائنات التي تتكاثر جنسيًا؛ ويكون مسؤول عن تكوين الأمشاج التي تشترك في عملية الإخصاب؛ التي تتحكم في صفات الشخص فيما بعد؛ حيث إن الكروموسومات المشاركة في الانقسام تكون من الأبُ والأم.

ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف؟

هي الخلايا المتقابلة؛ ويتم الانقسام المتساوي لإنتاج خلايا جديدة؛ وذلك بعد تلف خلايا أم قديمة؛ ويحافظ ذلك الانقسام على خلايا أبنيه مطابقة للخلية الأم في التركيب الوراثي دون زيادة او فقد أي كروموسومات؛ وبعدها تكون وظيفة الانقسام الاختزالي أن تقوم بخلق خلايا ابنية جديدة أحادية (تحتوي على نصف عدد كروموسومات الخلية الأم).

الانقسام المتساوي والمنصف

لمعرفة ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف؟؛ يجب معرفة ما هو الانقسام المنصف والتفرقة بينه وبين الانقسامات الخلوية التي تحدث للخلايا الأم ومنها الانقسام المتساوي: –

الانقسام المتساوي

يعرف بالانقسام الميتوزي (mitosis)؛ وهو عبارة عن عملية خلوية يتم فيها انقسام النواة الأم إلى خليتين ابنتين متطابقتين؛ وذلك بسبب تضاعف المعلومات الجينية في الخلية الأم أثناء عملية الانقسام؛ وهذا التطابق يكون في العُضيات الخلوية والسيتوبلازم وباقي مكونات الخلية الأم (حقيقية النوي)؛ ولهذا الانقسام المتساوي عدة مراحل (أطوار) هي كالتالي: –

1- التمهيدي

مرحلة ظهور الكروموسومات وتلك نتيجة لالتفاف الكروماتيد على شكل عصيات تُعرف بالصبغيات؛ وكل كروموسوم واحد يتكون من وحدتين (خيطين) كروماتيد؛ يتحدان في مركز الكروموسوم؛ وتتميز تلك المرحلة باختفاء النوية والغشاء النووي المحيط بها.

2- طليعة الطور الاستوائي

هي مرحلة نهاية الطور التمهيدي وبداية الاستوائي؛ ويتم فيها انحلال الغشاء النووي للكروموسوم؛ إلى عدة صفائح خلوية؛ وهو ما يسمح بوصول مجموعة من البروتينات تعرف بالحيز الحركي (kinetochore) إلى الكروموسوم.

3- الاستوائي

يتم فيها ترتيب الكروموسومات على شكل صفيحة استوائية تتمركز في خط استواء الخلية.

4- الانفصالي

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور الانفصالي؛ ويتم ترحيل كل كروماتيد من ال 2 كروماتيد المنقسمان إلى قطب من قطبي الخلية؛ وبذلك يصبح هناك مجموعتان من الكروموسومات متطابقة في الجينات مع الخلايا الأم (في كل مجموعة خلية ابنية مطابقة للخلية الأم في الجينات).

5- النهائي

تتجمع فيها كل 2 كروماتيد مكونين كروموسومات لنواة جديدة في وَسَط الخلية الأم؛ وبذلك تنشطر الأم إلى خليتين ابنتين متطابقتين في الجينات مع الخلية الأم.

أين يحدث الانقسام المتساوي؟

في الكائنات الحية المتكاثرة جنسيًا؛ وذلك لأنه يقوم بشطر الخلية الأم إلى خليتين متطابقين وراثيًا مع الخلية الأم.

ما الذي يحفز الانقسام المتساوي؟

تراكم السيلكون؛ وهو عائلة بروتينية ضرورية لحدوث الانقسام والتكاثر الخلوي ويُعد هو المحفز الرئيسي للانقسام المتساوي.

الانقسام المنصف

الانقسام المنصف

ما هو الانقسام المنصف؟؛ قد تكون سمعت من قبل تلك الكلمة في صفوف الأحياء في الجامعة او المرحلة الثانوية؛ ولا تعلم ماهيتها؛ ولكنك تعرف أن الانقسام هو أساس حياة كل خلية خصوصًا الخلايا التي في جسد الكائنات التي تتكاثر جنسيًا سواء الإنسان او باقي الكائنات.

ويعرف بالانقسام الاختزالي؛ و يحدث الانقسام المنصف في الخلايا الأم ويقوم بتفرقتها إلى خليتين ابنتين متساوين في المعلومات الوراثية لتكوين الأمشاج؛ والتي تحدد صفات الكائن؛ حيث تكون الأمشاج المكونة له عبارة عن خلايا وأمشاج من الأم والأب قد حدث لهم انقسام اختزالي أثناء عملية الإخصاب.

ماذا يحدث في الانقسام المنصف؟

الانقسام المنصف يحدث في الخلايا؛ ويقوم باختزال كروموسومات الخلية الأم إلى نصفين متساويين ومتطابقين؛ ويكون كل نصف خلية ابنية جديدة؛ وذلك هو سبب تسميته بالمنصف.

مراحل الانقسام المنصف

مراحل الانقسام المنصف
مراحل الانقسام المنصف

يحدث الانقسام المنصف في الخلايا ويتكون من مرحلتين (انقسام منصف أول)، (انقسام منصف ثانٍ)؛ وكل انقسام يحتوي على 4 أطوار وهم (التمهيدي، الاستوائي، الانفصالي، النهائي).

الانقسام المنصف (الاختزالي) الأول
الطور التمهيدي الأول

ينقسم إلى 5 مراحل ابتدائية لانقسام الخلايا وهي كالتالي: –

القلادية

  • وفيها تتضخم النواة ويحدث تكثف للمادة الصبغية الموجودة بداخلها مكونةً خيوط شعاعية قصيرة في داخل الجسم المركزي.

الازدواجية

  • تزداد فيها كثافة الكروموسومات ويقصر حجمها؛ ثم تبدأ في الاقتراب من بعضها رويدًا رويدًا حتى يتماسك كل 2 كروموسوم متماثلين من الجزء المركزي لكليهما؛ ويكون أحدهما من الأب والأخر من الأم؛ وذلك ما يكون لاحقًا الصفات الجديدة المجتمعة من الصفات الأب والأم.

الضامة

  • تتضخم فيها الكروموسومات ويزداد التفافها حتى تظهر الكروموسومات على هيئة 2 كروماتيد متصلان؛ وهو ما يُعرف بالشبكة الرباعية؛ نظرًا لوجود 4 كروماتيد؛ يتصل كل اثنان ببعضهم.

التضاعفية (الانفراجية)

  • يتم فيها انفصال الكروموسومات عن بعضها ماعدا الأماكن التي يتصل فيها كروماتيد الكروموسوم الأول مع كروماتيد الكروموسوم الثاني؛ ويختلف شكل الخلية في هذه الحالة على حسب مناطق التقاء الكروماتيدين؛ فإذا تقابلا في منطقة واحدة أصبح يعرف بالشكل التصالبي؛ وإن تقابلا في أكثر من منطقة أصبح يعرف ب (العروة).

التنافرية (التشتتية)

  • يتم في هذه المرحلة عدة أشياء؛ حيث تُعد هي بداية الطور الاستوائي الأول؛ ففيها تنتظم خيوط المغزل لتصل إلى قطبي النواة بعد تحرك الكروموسومات داخل الخلية وبقاء الكروموسومات الثنائية قريبة من بعضها؛ وتختفي النوية والغشاء النووي والشكل التصالبي مع وجود تنافر مستمر بين الكروموسومات.
الاستوائي الأول

تكتمل خيوط المغزل في هذا الطور وذلك بعد تحرر الكروموسومات وهو ما يصل إلى اصطفاف الكروموسومات المتشابهة.

الانفصالي الأول

تنفصل الكروموسومات في هذا الطور وتتجه نصف عدد الكروموسومات إلى حد قطبي الخلية والنصف الأخر إلى جزء الخلية الأخر؛ وتنكمش أيضًا خيوط المغزل.

النهائي الأول

تتكون خليتين ابنتين في نهاية هذا الطور وتكون كل خلية عبارة عن الكروموسومات المتجمعة في طرف كل خلية مع السيتوبلازم الذي يدخل في الخليتين حتى ينقسما؛ ولكن ليس هذا كل ما ينتج عن الانقسام المنصف (الاختزالي) بل هناك 4 أطوار أخرى.

الانقسام المنصف الثاني
الطور التمهيدي الثاني

يختفي جدار النواة؛ ويحدث انقسام للجزء المركزي إلى نصفين ويتجه كل نصف إلى طرف من أطراف الخلية؛ لتظهر الكروموسومات المتصلة ببعضها عن طريق الكروماتيدات.

الاستوائي الثاني

تترتب الكروموسومات المتصلة بالخيوط المغزلية، والتي تربط بين أطرف الخلية والمركز.

الانفصالي الثاني

ينقسم السنتروميتر وتصبح الكروماتيدات دون رابط فيتنافرا كل كروماتيد في اتجاه مختلف.

النهائي الثاني

تتجمع الكروماتيدات ومن ثم تتحور إلى خيوط مغطاة بغشاء نووي؛ فتتكون خليتان جديدتان تحتوي كل واحدة منهم على نواة وربع عدد الكروموسومات.

ما هو السنتروميتر؟

يوجد في الكروموسوم وهو الذي يربط الكروماتيدان ببعضهم من الوسط بحيث يكون كل الأرباع متساوية؛ ولكن يمكن أن لا يكونوا متساويين على حسب مكان السنترومير.

ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف؟

لمعرفة ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف؟ يجب معرفة أن هناك انقسام أول وانقسام ثانٍ؛ في الانقسام الاختزالي الأول تنقسم الخلايا الأم إلى خليتين ابنتين متطابقتان في المعلومات الوراثية؛ ثم في الانقسام الثاني تنقسم الكروموسومات إلى كروماتيدات وتكون تلك الكروماتيدات خليتين تحتويان على ربع عدد الكروموسومات والنواة.

كم عدد الخلايا الناتجه عن الانقسام المنصف؟

تتكون 4 خلايا ابنية؛ وتحتوي كل خلية على نصف عدد كروموسومات الخلية الأم.

أين يحدث الانقسام المنصف؟

في خلايا الكائنات التي تتكاثر جنسيًا.

ما هي الطفرة الجينية؟

الطفرة هي تغير في تركيب الحمض النووي (DNA)؛ عن طريق حدوث تغييرات في بعض الأماكن في الكروموسوم او حتى في نكليوتيد واحد.

ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف؟؛ قد وصلنا إلى إجابة كاملة ومعرفة أن ما ينقسم هو الخلية الأم الانقسام الاختزالي الأول؛ والكروموسومات في الانقسام الاختزالي الثاني.

ما هو الفرق بين الكروماتين والكروماتيد والكروموسوم؟

الكروماتين هو البروتينات (الهيستونات) التي تتكون منها الكروموسومات X وتعمل على تنظيم وتشكيل الحمض النووي على هيئة هياكل؛ والكروماتيد هو الخيط الذي يتصل بكروماتيد آخر عن طريق السنترومير مكونًا الكروموسوم؛ والكروموسوم هو شكل X مكثف من الكروماتين؛ والذي يتكون منه الصفات الجينية.

ما هو الفرق بين الانقسام المنصف والمتساوي؟

يختلف الانقسامان في الأطوار المؤدية إلى النتيجة النهائية؛ وطول وقصر تلك الأطوار حيث تكون الأطوار في الانقسام المتوازي أقصر منها في الانقسام المنصف؛ كما أن الناتج مختلف ففي الانقسام المنصف يكون الناتج 4 خلايا متطابقة وتمك كل خلية نصف عدد كروموسومات الخلية الأم؛ وفي الانقسام المتساوي يكون الناتج خليتين متطابقتين ويملكان نفس الجينات الوراثية من الخلية الأم.

قد يهمك معرفة:

زر الذهاب إلى الأعلى