أثر الإيمان بالله والملائكة في حياة الفرد والمجتمع، إن من ركائز الدين الإسلامي هو الإيمان بالله والذي يكون نابع من قلب الفرد المسلم، فإن خالف المسلم ركن من أركان الإيمان يختل دينه، وعبر فقرات مقالنا التالية سنتعرف على ما هو الإيمان، الى جانب ذكر أثر الإيمان بالله والملائكة في حياة الفرد والمجتمع، ومع ذكر الأدلة الدينية الواردة في القرآن والسنة النبوية الشريفة.

ما هو الإيمان؟

إن الإيمان، هو أن تؤمن بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، حلوه ومره مصداق ذلك قول الله سبحانه: ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ﴾.

وما ورد في حديث جبريل الطويل: «أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ» وهذه هي أركان الإيمان الستة، والتي بدون أحدها ينهدم الإيمان. وهذه الأركان إذا استقرت في عقيدة المسلم كانت لها آثار عظيمة على سلوكه.

شاهد أيضا: دعاء لاخي المتوفي في شهر رمضان مستجاب

أثر الإيمان بالله والملائكة في حياة الفرد والمجتمع

هناك العديد من الآثار التي يمكن ان تعود عل حياة الفرد المسلم والمجتمع ككل في حال بزغ الإيمان بالله من قلبه، ومما يلي نذكر أهم هذه الآثار كالتالي:

أثر الإيمان بالله والملائكة في حياة الفرد والمجتمع

  • التصديق الكامل بما ورد عن الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والتسليم له: فالإيمان يدعو صاحبه إلى التصديق بما ورد وثبت عن نبي الله صلى الله عليه وسلم حتى وإن خالف العقل.
  • المراقبة: حيث إنَّ مراقبة الله تعالى في السر والعلانية، هي ثمرة عظيمة من ثمرات الإيمان، وأثرٌ عظيم من آثاره.
  • العزة: بالتالي إن المؤمن الصادق مع ربه يؤمن بأن العزة لله جمعياً، يقول الله تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [المنافقون: 8]، فالمؤمن عزيزٌ بعزة الله تعالى، قويٌّ بقوة العلي العظيم.
  • الاجتماع وعدم التفرقة: حيث إنّه عند انتشار الإيمان في المجتمع، فإنّ هذا يؤدي إلى الوحدة والائتلاف.
  • السلوك المستقيم مع الآخرين: حيث إنّه اذا ملأ الإيمان صدور أبناء المجتمع، فإنّهم سيتخلّون عن السلوكيات السيئة في معاملة بعضهم البعض.

إن الدين الإسلامي دين مستقيم يعرف به قلب الإنسان وسلامة عقله، وقد تعرفنا سالفا بالحديث عن ما هو الإيمان، الى جانب ذكر أثر الإيمان بالله والملائكة في حياة الفرد والمجتمع، ومع ذكر الأدلة الدينية الواردة في القرآن والسنة النبوية الشريفة.