اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها، رحلة الإسراء والمعراج هي معجزة عظيمة من الله تعالى، ومن خلالها أيد الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونصر دعوته، ولقد جاء ذكرها في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ}، والحكمة من هذه الرحلة، أن الله تعالى أراد أن يبين مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم،  وتكرميه في الأرض والسماء، وفي هذا المقال نقدم لكم اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها.

اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها

تعتبر معجزة الاسراء والمعراج من أعظم المعجزات في الإسلام، وهي تمثل تثبيت وتضميد جراح النبي محمد صلى الله علبه وسلم، خاصةً بعد وفاة زوجته وعمه أبو طالب، وفي هذه الفقرة سنقوم بعرض مجموعة من اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها:

  • السؤال: ما هو توقيت حدوث معجزة الإسراء والمعراج؟
  • الإجابة: إنّ توقيت حدوث معجزة الإسراء والمعراج كان قبل الهجرة النبويّة بخمس سنوات وقيل أيضًا أنها كانت قبل الهجرة بثلاث سنوات، وقيل أيضًا قبل الهجرة النبويّة إلى المدينة بشهر واحد فقط، فلم يحدد الشرع الإسلامي الوقت الصريح الذي حصلت فيه قصة الإسراء والمعراج.
  • السؤال: ما هو السبب الرئيسي في حادثة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: إنّ سبب حادثة الإسراء والمعراج هو حالة الحزن التي أصابت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاة عمّه أبي طالب وزوجته خديجة، وخذلان أهل الطّائف له.

شاهد أيضا: ما هو البراق في الاسراء والمعراج

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج

مع اقتراب حلول ذكرى الاسراء والمعراج يزداد البحث يوميًا عن اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج من قبل الطلبة في المدارس، وذلك لمشاركتها في فقرة اسئلة واجوبة للإذاعة المدرسية، وفيما يلي نقدم لكم اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج:

  • السؤال: ما هو معنى الإسراء، وإلى ماذا يشير؟
    الإجابة: إنّ الإسراء هو المصطلح إلى يُشار فيه إلى السّير ليلًا، ويُشار به إلى مرحلة الإسراء برسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ليلًا من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين على ظهر البراق.
  • السؤال: ما هو المعراج وماذا يُقصد به؟
    الإجابة: إنّ المعراج هو المصطلح الذي يُشار به إلى المرحلة الثانية من رحلة الرّسول المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- والتي تمّت من المسجد الأقصى في فلسطين إلى السماء السابعة وصولًا إلى سدرة المنتهى.

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج للأطفال

يحرص الآباء المسلمين على تعليم أبنائهم كافة التعاليم الدينية، كذلك الحديث معهم حول القصص الإسلامية، والتي تزيد من إيمانهم وتحببهم من الإسلام، وبمناسبة قدوم ذكرى ليلة الاسراء والمعراج، نقدم فيما يلي اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج للأطفال:

  • السؤال: ماذا يعني الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: إنّ الإسراء والمعراج هي المعجزة التي أيّد بها الله تعالى رسوله المصطفى، ونصّت على السّير برسول الله من مكّة المكرمة إلى المسجد الأقصى، ثمّ إلى السماوات السّبع.
  • السؤال: ما اسم الدابة التي ركبها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في رحلة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: امتطى سيّدنا رسول الله البراق، وهي دابة أتى بها سيّدنا جبريل -عليه السّلام- وهي دابة أصغر من الفرس وأكبر من الحمار.
  • السؤال: ما هو الركن الإسلامي الذي تمّ فرضه وتحديده أثناء رحلة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: هو فرض الصّلاة، وتمّ تحديده بخمسين صلاة في اليوم، ليتم تخفيضها إلى خمس صلوات.

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج مميزة

نقدم لكم في هذه الفقرة اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج مميزة، وهي تحتوي على مجموعة من المعلومات حول رحلة الإسراء والمعراج، والتي تفيد المسلم في حياته وتعرفه على دينه أكثر، واسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج كما يلي:

  • السؤال: ماذا شاهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماء السّادسة أثناء رحلة المعراج في السّماوات؟
    الإجابة: رأى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- في السماء السادسة نبي الله موسى عليه السلام.
  • السؤال: من هو الرّسول الكريم الذي شاهد المصطفى محمّد في السّماء السّابعة أثناء رحلة المعراج؟
    الإجابة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء السابعة نبي الله إبراهيم عليه السلام.
  • السؤال: من هو النبي الذي رآه المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماء الخامسة أثناء المعراج؟
    الإجابة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الخامسة نبي الله هارون عليه السلام.

شاهد أيضا: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج

اسئلة عن الاسراء والمعراج واجوبتها، هو تم طرحه في هذه المقالة، وهي تتضمن على العديد من المعلومات الهامة حول رحلة الاسراء والمعراج، والتي حدثت قبل الهجرة النبوية بخمس سنوات.