الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف.. أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم، تتعرض المرأة الحامل في الشهر التاسع إلى العديد من التغيرات الجسدية، فقد تشعر بألم في البطن نتيجة التوسعات في الرحم من أجل الاستعداد للولادة، حيث يتدرج الرحم عندما ينتفتح بدءا من 1 سم حتى 10 سم، وتتساءل المرأة عن الرحم الموسع حتى 1 سم والألم لديها خفيف، وفي سياق الحديث سنتعرف على تلك التفاصيل خلال المقال التالي، الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف.

الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

منذ بداية الشهر التاسع وتبدأ المرأة بتهيئة نفسها من أجل الولادة، عندما يكون الرحم مفتوحا 1 سم قد تتعرض المرأة لبعض من التقلصات لكنها تكون خفيفة يدل على أنها تبدأ المراحل الأولى للولادة، ولكن يجب الإشارة إلى أن الانفتاح المبدئي في عنق الرحم لا يدل على أن الولادة قد اقتربت:

  • فقد تواجه بعض النساء الآلام المخاض لعدد من الساعات وربما لعدد من الأيام هذا عندما يكون الرحم مفتوح مقدار واحد سم.
  • وبعد أن يكون الرحم مفتوح 1 سم تبدأ المرأة الشعور والألم ويبدأ الرحم بالتوسع شيئا فشيئا.
  • لكن يختلف موعد ولادة المرأة بعد أن يفتح الرحم لواحد سم، لقد تحتاج بعض النساء إلى عدة أيام ومنها إلى عدة ساعات وخاصة المرأة البكرية التي تحتاج إلى فترة طويلة.
  • الحمل المرة الأولى يبدأ التوسع في الرحم عند اقتراب موعد الولادة لكن في المرات القادمة يبدأ التوسع قبل أسابيع من الولادة.

متى تنزل السدادة المخاطية

 

الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

إن السدادة المخاطية تعتبر إفرازات تخرج من عنق الرحم مع التقدم الحمل فهي المسؤولة عن إغلاقه طول فترة الحمل، وتكون مهمتها عزل الرحم والطفل عن المهبل وتمنع دخول الملوثات داخل الرحم.

عند اقتراب موعد الولادة يبدأ عنق الرحم بالتمدد وترتخي جميع العضلات، وبالتالي ذلك يسبب إلى نزول السدادة المخاطية وقد يكون لونها أبيضا أو زهري وقد يكون مائلا للأحمر، في الغالب يكون نزول السدادة بعد الأسبوع الأربعين من الحمل ويرافقها نزول قطرات من الماء، ويصل الرحم بعدها إلى 4 سم.

آلام البطن والتقلصات في الرحم ونزول السدادة المخاطية يدل على اقتراب موعد الولادة، لكن يجب التنبيه إلى أن السدادة المخاطية إذا نزلت قبل الأسبوع 37 قد يكون هناك حمل خطير.

شاهد أيضا: هل تحاميل الفطريات تمنع الحمل.. أسباب استخدام التحاميل المهبلية

أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد المرأة على الزيادة في عنق الرحم، وبالتالي يسرع الولادة وتكون سهلة، وفي السطور التالية نضع لكم الأطعمة التي تساعد على اتساع عنق الرحم:

  • زيت الخروج، يساعد في تسريع انفتاح الرحم لكن يجب العلم بأنه قد يسبب في الجفاف المؤذي للجنين وللأم.
  • التمور، أنواع التمور من الثمار التي تساعد على انقباضات الرحم وبالتالي ينفتح الرحم.
  • الأناناس، والذي يتكون على إنزيم بروملين الذي يعمل على تليين عنق الرحم وبالتالي يتسع بصورة سريعة.
  • الأطعمة الحارة، جميع أنواع الأطعمة الحارة لها دور في زيادة عنق الرحم لكنها قد تسبب آلام في المخاض لذلك يجب اللجوء إليها في آخر الأحوال.
  •  العسل الطبيعي، العسل الطبيعي يساعد على زيادة عنق فتح الرحم، إلى جانب المأكولات الحلوة.
  • القرفة، مشروب القرفة له دور فيه زيادة انقباضات الرحم وبالتالي يتسع عنق الرحم ويسهل الولادة ومن المفضل أن يتم تحلية القرفة باستخدام العسل.

الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف، في ختام المقال السابق تبحث الكثير من النساء حول الإجابة عن تساؤل الرحم المفتوح واحد سم، وكذلك عرضنا الأطعمة التي تسهل الولادة