الفحص الداخلي للحامل في الشهر السادس.. هل الفحص الداخلي للحامل يفتح الرحم، من المتعارف عليه بين فئة كبيرة من السيدات أن الفحص الداخلي يتم في الشهر الأخير من الحمل لمعرفة مدى توسع عنق الرحم لتحديد وقت الولادة بالضبط، أو التنبؤ ومعرفة عدد الساعات التي يمكن أن تتم بعدها عملية الولادة، وإن كانت الولادة ستتم بشكل طبيعي أو تحتاج المرأة لعملية قيصرية، وفي مقالنا الفحص الداخلي للحامل في الشهر السادس، سنتناول كافة التفاصيل الخاصة بالفحص الداخلي مع معرفة الوقت المناسب للفحص الداخلي.

الفحص الداخلي للحامل في الشهر السادس

يلجأ الطبيب الأخصائي في عدد من الحالات لإجراء الكشف الداخلي أو الفحص الداخلي وخاصة في النصف الثاني من فترة الحمل، كما قد يتطلب الأمر الفحص الداخلي خلال الفترة الأولى من الحمل؛ للاطمئنان على الحامل وحالتها الصحية والحفاظ على الجنين للتأكد من حاجة المرأة لعملية ربط عنق الرحم أو عدم حاجتها لها.

كما يتم الفحص خلال الربع النهائي من فترة الحمل لوجود بعض المشاكل التي قد تواجها الحامل خلال فترة الحمل، وفي معظم الأمور الطبيب المختص هو من يحدد حالة السيدة الحامل وحاجتها لإجراء الفحص الداخلي أو لا، حيث لا يعد الكشف الداخلي خطير إن تم من خلال الطبيب المختص للحالات الحرجة.

هل الفحص الداخلي للحامل يفتح الرحم

الفحص الداخلي للحامل خلال الشهر الأخير من الحامل قد يتسبب بتمزيق الأغشية المحيطة بالجنين إن لم تتم بالطريقة السليمة، وهذا يؤدي لتسريب السوائل المحيطة بالجنين والتحفيز على إفراز البروستاجلاندين الذي يُحرض على انقباض الرحم وبداية المخاض، كما قد لا يحدث أي شيء مما سبق عند بعض السيدات بل يزيد من حدة التوتر والقلق عندها مما يُفز من إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يثبط إفراز هرمون المخاض الرئيسي الذي يُعرف باسم الأوكسيتوسين.

الفحص الداخلي للحامل في الشهر السادس

شاهد أيضًا:الرحم مفتوح 4 سم متى اولد.. مراحل اتساع عنق الرحم

الرحم مفتوح في الشهر السادس عالم حواء

العديد من السيدات يتعرضن للولادة المبكرة، ويوجد العديد من المخاطر للولادة المبكرة التي قد يتعرض لها الجنين والسيدة الحامل، وتتحدث الكثير من السيدات بخوضهن تلك التجربة في الشهر السادس بفتح الرحم، وفي السطور التالية سنعرض عليكم تجاربهم والآلية التي تصرفن بها.

تتحدث إحداهن أنها خاضت تلك التجربة، وكانت ترغب في عمل عملية ربط عنق الرحم ولكن أفادها الأطباء بأنها ليست بحاجة لتلك العملية، بينما عليها الراحة التامة وأخذ إبر مثبتة للحمل مرتين في الأسبوع، أو أخذ تحاميل شرجية تقلل التقلصات، كما يوصي العديد من الأطباء بأخذ إبر الرئة لاستكمال الرئتين عند الجنين خاصة في الأسبوع 24 أو 26 أو 28.

كما تنصح إحداهن بالراحة التامة ورفع الرجلين للراحة مع الاستمرار على الابر المثبتة والتحاميل الشرجية لتقليل تقلصات الرحم، كما توصي بعدم المشي أو الجلوس لفترات طويلة، مع تناول الوجبات الصحية، والاستمرار على الأذكار والقرآن لحفظ الجنين وتثبيت الحمل بإذن الله، ومن تلك الأذكار والآيات التالي.

  • اللهم انت خير حافظ وانت ارحم الراحمين 7مرات.
  • ويثبت الله الذين آمنوا ويثبت االله الذين آمنوا 7مرات.
  • يا أرض ابلعي مأئك وياسماء اقلعي 7مرات.
  • وايه الكرسي و3مرات المعوذات.
  • و7مرات سوره الفاتحه.

شاهد أيضًا:الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف.. أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم

في ختام مقالنا الفحص الداخلي للحامل في الشهر السادس، نكون تناولنا بعض التجارب لعدد من السيدات اللواتي خضعن لتلك التجربة مسبقًا، كما تعرفنا على عدد من النصائح في تلك الحالة، مع معرفة مدى خطورة تلك الحالة وهل لها علاقة ببدء المخاض وتسريع عملية الولادة أم لا.