تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين وما هي فوائدها ، وهي التي تعد تجربة الولادة الطبيعية من أبرز الأمور التي تستدعي التوتر والخوف عند المرأة الحامل وعلى وجه الخصوص في حال اعتبارها بعد ولادة قيصرية، وما ينجم عنها من مخاطر محتملة على صحة المرأة أو الطفل، وعبر فقرات مقالنا ها سنتعرف على تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين وما هي فوائدها، الى جانب الحديث عن أهم المعلومات عن الولادة الطبيعية بعد القيصرية ومخاطرها.

الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية

حيث أفادت عدد من الدراسات أن نسبة نجاح 60 حتى 80 في المائة للنساء اللواتي يحاولن إنجاب الأطفال بشكل طبيعي من خلال المهبل، وكما أوصت لجنة الكونجرس الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض النساء بالولادة الطبيعية كطريقة آمنة ومناسبة لغالبية النساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية سابقة، وهذا في ظل الظروف الصحية من حيث توافر المعدات الطبية والأطباء المتمرسين للتعامل مع الحالات هذه، وعلى الرغم من أن عدد من الأطباء ينصحون بقوة بالولادة الطبيعية بعد القيصرية، لكنه قرار خاص لا بد من اتخاذه من قبل المرأة بعد الموازنة الدقيقة بين المخاطر والفوائد وإمكانية إنجاب العديد من الأطفال.

تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين

تحكي إحدى النساء قصتها مع الولادة الطبيعية بعد عمليتين قيصرية، وتذكر أنها قد استشارة دكتورها الخاص بشأن إمكانية إجراء الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية مرتين، بالتالي هي تذكر المرأة أنها في حالة الولادة الأولى بعد أن فتح الرحم بحدود 5 سنتمترات فجأة تقلص نبض الجنين، وهذا جعل الدكتور يجري لها عملية قيصرية، وأيضا في الحالة الثانية كانت على وشك الولادة وافتح الرحم بحدود 9 سم ولكن الحبل السري التف على رأس المولود وأدى لفشل الولادة الطبيعية وقامت بإجراء قيصرية، وهي حالا حامل وتريد بتجريب الولادة الطبيعية، لكن الدكتور أخبرها بأن جدار الرحم عندها رقيق جدًا ولا يمكنها الولادة بشكل طبيعي، وفي ذلك الخصوص نسرد عدد من القواعد الأساسية عن إمكانية الولادة الطبيعية بعد القيصرية المتكررة:

  • يجب بعد إجراء ولادتين قيصرية أن تكون الولادة التالية قيصرية، إلا في حالة إصرار المرأة على الولادة الطبيعية، وقتها يمكن للدكتور أن يشرح للحامل ما هي أبرز مخاطر الولادة الطبيعية بعد القيصرية، ولها حرية الاختيار بين الولادة الطبيعية والقيصرية.
  • في حال ظلت الحامل راغبة بالولادة الطبيعية توضع المرأة داخل غرفة مخصصة لمراقبة تقدم المخاض عندها والمخاطر المرافقة له، وفي حال استمرار عملية المخاض بشكل طبيعي، وقتها يمكن للمرأة أن تلد بشكل طبيعي، وبينما في حال حدوث تمزقات أو نزيف داخل الرحم، يفضل أن تجرى عملية قيصرية بسرعة هائلة.
  • إن الولادة الطبيعية ممكنة جدا بعد القيصرية الأولى ويمكن أن تنجح بتوقع حوالي 80 بالمئة، وخاصة في حال تباعد فترات الحمل، ولكن الولادة الطبيعية بعد قيصريتين يمكن أن تكون أقل نجاحًا وتتزايد نسبة الخطورة مع تزايد عدد مرات إجراء القيصرية.
  • توجد عدد من الحالات التي يكون فيها إجراء العملية القيصرية ضروريًا جدًا للمرأة وهي حالة لا تقبل النقاش ولا بد فيها أبدا تجريب الولادة الطبيعية.

شاهد أيضًا: افضل طريقة للجماع بعد الدورة لحدوث الحمل في أسرع وقت

ما هي فوائد الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية

ومما يلي نذكر أبرز فوائد إجراء الولادة المهبلية بعد الولادة الطبيعية على النحو التالي:

  • تخفف من خطر التعرض لمضاعفات تكرار القيصرية: بالنسبة لغالبية الحوامل تشتمل العملية القيصرية على مخاطر أكبر من الولادة المهبلية، أيضا فإن تكرار القيصرية يزيد من خطر عدوى الجرح أو التهابه، وخطر إصابة الأعضاء المجاورة خلال إجراء العملية، ومخاطر التعرض لنزيف حاد وجلطات دموية في الأوعية الداخلية.
  • زيادة توقع نجاح الحمل مستقبلًا: نتيجة لأن الولادة القيصرية تبدو أكثر خطورة مع كل عملية قيصرية لاحقة حيث تريد عدد من الحوامل بتجريب الولادة الطبيعية خاصة في حال كانت تخطط للإنجاب مرات عديدة أخرى، لأن تكرار الولادة القيصرية يزيد بشكل بارز من خطر حدوث مضاعفات مثل الانغراس غير الطبيعي للمشيمة، وانزياح المشيمة، بالتالي تغطي المشيمة عنق الرحم كليًا أو جزئيًا، والمخاطر الأخرى التي تتعلق بتكرار القيصرية منها خطر حدوث الالتصاقات داخل الرحم.
  • حاجة المرأة لفترة استراحة أقل: بالتالي تكون المرأة في حالة الولادة الطبيعية قادرة على ممارسة حياتها بعد الولادة بشكل طبيعي أثناء فترة قصيرة جدًا مقارنة بحالة إجراء ولادة قيصرية بالتالي يتعافى الجسم بوقت أسرع.
  • الولادة المهبلية أكثر أمانًا للأم من الولادة القيصرية: بالتالي تتضاعف توقع الوفيات بعد الولادة القيصرية مقارنة بالولادة المهبلية.

تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين وما هي فوائدها

شاهد أيضًا: تجربتي مع حلقة الحمل وطريقة استخدامها

مخاطر الولادة الطبيعية بعد القيصرية

هناك عدد من مخاطر الولادة الطبيعية بعد القيصرية، والتي يمكن أن تسبب في تمزق الرحم هو الخطر الأساسي الذي يهدد المرأة وقت الولادة الطبيعية بعد إجراء عملية قيصرية، بالتالي غالبًا ما حدث تمزق داخل الرحم في مكان وجود جرح القيصرية السابق أو الندبة، ولكن تكشف الدراسات أن تمزق الرحم من المضاعفات الخطيرة المتوقعة لكنها نادر الحدوث، في حين كشفت دراسات أخرى أن خطر تمزق الرحم يكون أقل من 1 في المائة بالنسبة للنساء اللواتي خضعن لعملية ولادة قيصرية عن طريق شق عرضي منخفض أفقي فوق العانة.

ويعد خطر تمزق الرحم أمر ضروري جدا لا بد من أخذه بعين الاعتبار دومًا، وهذا أن تمزق الرحم ينطوي على عواقب ومضاعفات خطيرة جدًا للأم منها خطر الإصابة بنزيف شديد والحاجة إلى عمليات نقل الدم واستئصال الرحم للسيطرة على النزيف، كذلك أنه يوجد أيضًا خطر إصابة الطفل بمضاعفات خطيرة قد تصل الى الموت نظرا الى انخفاض تدفق الدم إلى الطفل بسبب النزف الشديد.

شاهد أيضًا: أسباب تأخر الولادة إلى الشهر العاشر وأهم مخاطر تأخر الولادة

بهذا القدر الهائل من المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا، فقد بينا لكم تجربتي ولادة طبيعية بعد قيصريتين وما هي فوائدها، الى جانب الحديث عن أهم المعلومات عن الولادة الطبيعية بعد القيصرية ومخاطرها.