حكم بلع النخامة للصائم ابن عثيمين، هناك الكثير من المسلمين يحرصون على التعرف على كافة الأحكام الشرعية وخصوصاً بالأحكام التي تتعلق بالصيام في شهر رمضان المبارك، وذلك من أجل الحرص على الأحكام الشرعية التي تعمل على إعادتهم بضمان صحة الصيام، بحيث أن الصيام واحد من ضمن الفرائض التي فرضت على كل المسلمين المكلفين وهو من الفرائض الواجبة عليهم، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على حكم بلع النخامة للصائم.

حكم بلع النخامة للصائم

قال الكثير من الفقهاء والعلماء من الشافعية بأن النخامة إذا تعمد بلعها بعد أن وصلت ظاهر الحلق فإن ذلك يكون قد أفطر، وأما عند المالكية والحنفية قالوا بأنها لا تفطر حتى لو تم وصولها إلى اللسان، ومن الأرجح في القول بأنها لا تفطر وتعد جملة أصل الجسد مثل الريق ولا تعد من الطعام أو الشراب، ولكن يجب على المسلم الصائم الابتعاد عن الخلاف والشبهات، ويقوم بلفظها حتى إذا لم يشق عليه هذا، فإذا قام بابتلاعها وهو صائم وله القدرة على إخراجها فإنه يفطر عند أهل العلم، وإذا عجز عنه فإن ذلك يعد لا يفطر والله أعلم.

شاهد أيضاً: هل سماع الأغاني يبطل الصيام في الاسلام الحكم الشرعي

ما حكم بلع الصائم البلغم أو النخامة ابن عثيمين

إن الشيخ ابن عثيمين تم سؤاله عن حكم بلع الصائم البلغم أو الريق أو النخامة وذلك في نهار شهر رمضان المبارك، ومن خلال ما يلي نذكر لكم حكم بلع الصائم البلغم أو النخامة: “البلغم أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر ـ قولاً واحداً في المذهب ـ فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم: منهم من قال: إنها تفطر، إلحاقاً لها بالأكل والشرب، ومنهم من قال: لا تفطر، إلحاقاً لها بالريق، فإن الريق لا يبطل به الصوم، حتى لو جمع ريقه وبلعه، فإن صومه لا يفسد”.

“وإذا اختلف العلماء فالمرجع الكتاب والسنة، وإذا شككنا في هذا الأمر هل يفسد العبادة أو لا يفسدها؟ فالأصل عدم الإفساد، وبناء على ذلك يكون بلع النخامة لا يفطر، والمهم أن يدع الإنسان النخامة ولا يحاول أن يجذبها إلى فمه من أسفل حلقه، ولكن إذا خرجت إلى الفم فليخرجها ـ سواء كان صائماً أم غير صائم ـ أما التفطير فيحتاج إلى دليل يكون حجة للإنسان أمام الله عز وجل في إفساد الصوم”.

شاهد أيضاً: ما حكم تعجيل الفطر للصائم افطار رمضان

حكم بلع الريق للصائم

إذا قام الصائم ببلع الريق في نهار رمضان فإن ذلك يعد جائز ولا يؤدي إلى إفساد الصيام، وأنه يجب على المسلمين الاحتراز منه، بحيث أنه خارج عن إرادتهم، وإن أهل العلم على أنه لا يؤثر على صحة الصيام، وإن ابن قدامة قال “وَمَا لا يُمْكِنُ التَّحَرُّزُ مِنْهُ، كَابْتِلاعِ الرِّيقِ لا يُفَطِّرُهُ، لأَنَّ اتِّقَاءَ ذَلِكَ يَشُقُّ، فَأَشْبَهَ غُبَارَ الطَّرِيقِ، وَغَرْبَلَةَ الدَّقِيقِ. فَإِنْ جَمَعَهُ ثُمَّ ابْتَلَعَهُ قَصْدًا لَمْ يُفَطِّرْهُ؛ لأَنَّهُ يَصِلُ إلَى جَوْفِهِ مِنْ مَعِدَتِهِ، أَشْبَهَ مَا إذَا لَمْ يَجْمَعْهُ، فَإِنَّ الرِّيقَ لا يُفَطِّرُ إذَا لَمْ يَجْمَعْهُ، وَإِنْ قَصَدَ ابْتِلاعَهُ، فَكَذَلِكَ إذَا جَمَعَهُ” والله تعالى أعلى وأعلم.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على حكم بلع النخامة للصائم، وذكرنا لكم ما حكم بلع الصائم البلغم أو النخامة ابن عثيمين، وقدمنا لكم حكم بلع الريق للصائم.