خطبة عيد الفطر الشريم مكتوبة، تعتبر خطبة العيد سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويحرص خطباء المساجد على ألقاء الخطب المفيدة والمؤثرة في الناس في يوم العيد، وبالتزامن مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، بدأ الكثير من الأئمة وخطباء المساجد بالبحث على محرك البحث جوجل عن الخطب التي يُمكن إلقاءها في صلاة العيد، ومن هذا السياق نطرح في مقالتنا خطبة عيد الفطر الشريم مكتوبة.

خطبة عيد الفطر الشريم كاملة

تتكون خطبة العيد من ثلاثة أجزاء مهمة لا يُمكن الاستغناء عنهما بأي حال، وهي المقدمة وعرض الموضوع والخاتمة، وخطبة العيد تعقب الصلاة، وعندما ينتهي الإمام من الصلاة يستقبل الناس ويخطب خطبتين، ومن هذا السياق نطرح فيما يلي خطبة عيد الفطر الشريم كاملة:

مقدمة خطبة عيد الفطر

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ، نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِ، وَأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَخَلِيلُهُ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَسَلِّمَ تَسْلِيمًا كثيرًا.

خطبة عيد الفطر الأولى

عباد الله إن العيد قد أطل على أمة الإسلام وقد دخلت إلى قولبنا فرحةً عظيمة، فواجب المسلم في هذا اليوم أن يفرح، كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، إلى سَبْع مِائَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ؛ فإنَّه لي، وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ. وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ” أيها المسلمون إن السنة في دخول العيد أن تلهج الألسن بتكبير المولى القدير سبحانه وتعالى، لأنّ الله تعالى قال في سورة البقرة: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، وإن العيد عباد الله هو فرصة عظيمة ليتسامح المسلمون فيما بينهم ويصفحوا عن بعضهم البعض ونبذ الشحناء وتطهير القلوب فاحرصوا على اغتنام هذه الفرصة، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروا الله.

شاهد أيضا:

خطبة عيد الفطر الثانية

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على عظم نعمه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وخليله، اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنك حميد جميد، عباد الله اتقوا الله في أنفسكم وحافظوا على بيوتكم وحاذروا من الوقوع في المعاصي والانقياض إلى الشهوات والملذات، وارفعوا أيديكم فإنّي داعٍ لعلها تصادف ساعة استجابة.

خاتمة خطبة عيد الفطر

اللهم احفظنا بحفظك الذي لا يضام، اللهم ووفقنا ووفق أولياء أمورنا، واحفظ لنا بلادنا واعفو عنا واغفر لنا يا ربنا ذنوبنا كلها، جلها ودقها، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم وإنا نسألك العافية في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين، اللهم ارزقنا الستر وأصلح لنا النية والذرية والأزواج والأولاد واجعلنا وإياهم في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: خطب عيد الفطر مكتوبة من الحرمين السديس 1444

خطبة عيد الفطر ملتقى الخطباء

تعتبر خطبة العيد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمعنى أنه لو صلى المسلم صلاة العيد ولم يحضر الخطبة فصلاته صحيحة، ولا يقع عليه إثم، ومع ذلك يجب على المسلم اتباع سنة الرسول لكي يحصل على الثواب الكبير، وفيما يلي نقدم خطبة عيد الفطر ملتقى الخطباء:

أيُّها المسلمون: عِيدُكُم مُبارَك، ويَومُكُم سَعِيد، البَسُوا الجَدِيد، واشكُروا اللهَ العزيزَ الحَمِيد. تقبَّلَ اللهُ مِنَّا ومِنكُم، وبارَكَ لكم في أعيَادِكُم، وأدامَ مَسَرَّاتِكم، وأعانَكُم على ذِكرِه وشُكرِه وحُسنِ عبادتِه، وجعلَ سعيَكُم مشكورًا، وذنبَكم مغفورًا، وزادَكُم في عِيدِكُم فرحةً وبهجةً وسُرورًا. وأعادَهُ علينا وعَليكُم وعلى المُسلِمينَ في صِحَّةٍ وسَلامةٍ وعافية. مَا أَجْمَلَ صَبَاحَ العِيد! ومَا أَسْعَدَ أَهْلَهُ الَّذِينَ أَتَمُّوا العِدَّة، وأَخْرَجُوا الفِطْرَةَ، ووَدَّعُوا مَوسِمًا عَظِيما، أَوْدَعُوا فيهِ مِنْ حُلَلِ الطَّاعَات، وكَريمِ الدَّعَوَات، وصَالِحِ العِبَادَات؛ ما يَسُرُّهُم أنْ يَلْقَوهُ غَدًا، بِرَحمةِ اللهِ وكَرَمِه، (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).

شاهد أيضا: خطبة عيد الفطر مكتوبة شيعية 2023

أجمل خطبة عيد الفطر مكتوبة 2023

مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك، يبدأ الكثير من الأئمة وخطباء المساجد بالبحث عن الخطب التي يمكنهم إلقاءها على الناس في يوم العيد، ومن هذا السياق نقدم لكم أجمل خطبة عيد الفطر مكتوبة 2023:

افْرَحُوا بعِيدِكُمْ أفراحًا كثيرة: فَرْحَةً بفَضْلِ اللهِ ورَحْمَتِه، وكَريمِ إنعَامِه، ووَافِرِ عَطَائِه، وفَرْحَةً بالهِدَايَةِ يومَ أنْ ضَلَّ غَيرُكُم: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدةَ وَلِتُكَبّرُوا اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلّكُمْ تَشْكُرُونَ) فَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي عَافَانَا، وآوَانا، وكَفَانا، وهَدَانَا لِلإسْلَامِ، ولَمْ يَجْعَلْنَا نَغْدُو إلَى بِيَعَةٍ، أو كَنِيسَةٍ، أو نَعْكُفُ علَى وَثَنٍ، أو نَجْثُو لِصَنَمٍ، وإِنَّمَا جَعَلَنَا برحمةٍ مِنْهُ وفَضْل: مِنْ أُمَّةٍ مُصْطَفَاةٍ مُجْتَبَاةٍ مَرْحُومَة: (هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ)

يَومُ العِيد: يَومُ الأَطْفَال؛ يَفِيضُ عَلينا وعَليهِمْ بالفَرَحِ والبَهْجَة. وهو يَومُ الفُقَراء؛ يَلْقَاهُم باليُسْرِ والسَّعَة. وهو يَومُ ذَوي الأَرحَام؛ يَجمَعُهُم علَى البِرِّ والصِّلَة. وهو يَومُ المُسلِمين؛ يَجمَعُهُم علَى التَّسَامُحِ والتَّزَاوُر. وهو يَومُ الأَصدِقاءِ يُجَدِّدُ فيهِمْ أوَاصِرَ الحُبِّ، ودَوَاعِي القُرْب.. وهو يَومُ النُّفوسِ الكَرِيمَة؛ حينَ تَتَناسَى أضْغَانَها، فتَجْتَمِعُ بعدَ افْتِرَاق، وتتصَافى بعدَ كَدَر، وتَتَصَافَحُ بعدَ انْقِبَاض.

خطبة عيد الفطر المبارك مؤثرة جدًا

يحرص أئمة وخطباء المساجد على إلقاء الخطب المؤثرة على مسامع الناس في صباح يوم عيد الفطر المبارك، وخطبة العيد هي من السنن المستحبة والأعمال التي شرعها الدين الحنيف، ومن هذا المنطلق إليكم في التالي خطبة عيد الفطر المبارك مؤثرة جدًا:

هو يَومٌ مِنْ شَعَائرِ الإسلام، يَومُ الفَرَحِ بفَضْلِ اللهِ وتَوفِيقِهِ لِعَبدِه: (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا؛ إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِه، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِه) متفق عليه. اللهُ أكبر، اللهُ أكبرُ، لا إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكبرُ، اللهُ أَكبرُ وَللهِ الحَمد. إنَّ هَذِهِ النِّعَمَ الرَّبَّانِيَّة، والعَطَايَا الإلهِيَّة، الَّتي فِيهَا تَتَقَلَّبُونَ، وعَلَيهَا تُمْسُونَ وَتُصْبِحُون، وبها تَغدُونَ وَتَرُوحُون؛ تَوْحِيدٌ وإيمَان، أَمْنٌ في الأوْطان، وعَافِيَةٌ في الأَبدَان، وسَعَةٌ في الأرزَاق، جَمَعَكُم ربُّكم بعدَ الفُرْقَة، وكثَّركُم بعدَ القِلَّة، وأَغنَاكُم بعدَ العَيْلَة، وآمَنَكُم بعدَ الخَوْف؛ نِعَمٌ إلهيةٌ عَظِيمَة.. وشُكْرُ اللهِ جَلَّ في عُلاه: هو الحَافِظُ لهذهِ النِّعَمِ المَوْجُودَة، وهو الجَالِبُ للنِّعَمِ المفقُودة.

شاهد أيضا: موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية والكويت والامارات

قدمنا لكم خطبة عيد الفطر الشريم مكتوبة، كما عرضنا مجموعة من الخطب لعيد الفطر المبارك المؤثرة، وتتكون خطبة العيد من مجموعة من الأجزاء الهامة، ومن أبرزها مقدمة وخاتمة وعرض الخطبة، وحكمها سنة مستحبة.